يوم الصداقة العالمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 30 يوليو 2024
يوم الصداقة العالمي

هل سمعت من قبل عن يوم الصداقة العالمي؟ ما هو هذا اليوم المميز للصديق؟ وما هي طرق الاحتفال بيوم الصداقة العالمي؟ تابع المقال الآتي للتعرف على تفاصيل يوم الصداقة العالمي.

يوم الصداقة العالمي

يوم الصداقة العالمي (باللغة الإنجليزية: World Friendship Day) هو مناسبة سنوية، قامت الأمم المتحدة بتخصيصها لتعزيز روح الصداقة والتفاهم بين الشعوب والثقافات المختلفة، في عام 2011 قررت الأمم المتحدة  تخصيص يوم 30 يوليو احتفالاً بهذا اليوم. وبينت الجمعية العامة للأمم المتحدة الهدف من الاحتفال بهذا اليوم، ويكمن في الآتي: [1]

  • تعزيز السلام في العالم، تعزيز الروابط الودية بين الناس يشجع على تعزيز السلام والانسجام بين الشعوب المختلفة.
  • دعم التفاهم الثقافي، من الأهداف الرئيسية ليوم الصداقة العالمي هو دعم التفاهم بين الثقافات المختلفة وتحفيز الاحترام المتبادل والتعاون مع الأشخاص بغض النظر عن دياناتهم.
  • تعزيز القيم الإنسانية، وهي القيم المبنية على التسامح، والتعاون، والاحترام المتبادل.
  • تعزيز الصحة العامة، بعض الدراسات أشارت إلى أن الصداقة الصادقة تحفز الصحة العامة، وتحسن من القدرة على النوم، وتعزز القدرة على حل المشاكل ومعالجة الأمور.

يوم الصداقة العالمي
موعد يوم الصداقة العالمي

يصادف اليوم العالمي للصداقة يوم الثلاثين من شهر يوليو من كل عام، قد يكون هذا اليوم فرصة للاحتفال بالصداقة وتقدير الأصدقاء عن طريق تبادل الهدايا والرسائل والبطاقات للتعبير عن محبتك وتقديرك لهم. 
تجدر الإشارة إلى أن موعد اليوم العالمي للصداقة قد يختلف في بعض الدول، حيث أن بعضها يحتفل بهذا اليوم في الأول من أغسطس وبعضها الآخر يحتفل به في العشرين من يوليو، ولكن اليوم المعترف به دولياً هو الثلاثون من يوليو.

تاريخ يوم الصداقة العالمي

في عام 1919، أي قبل حوالي مئة عام، قام هولمارك بتأسيس يوم الصداقة الدولي، كان الهدف الأساسي من تأسيس هذا اليوم تحفيز الناس للاحتفال بصداقاتهم من خلال إرسال بطاقات المعايدة المختلفة لبعضهم البعض. ولكن بحلول عام 1940 ميلادياً اختفت هذه العادة بشكل تام. إلا أن عادت إلى الواجهة من جديد في عام 1998. وفي أبريل عام 2011 اعترفت الأمم المتحدة رسمياً بيوم الصداقة العالمي، وخصصت اليوم الثلاثين من يوليو من كل عام للاحتفال بهذا اليوم.  

طرق الاحتفال بيوم الصداقة العالمي

هناك طرق متنوعة للاحتفال باليوم العالمي للصداقة، فيما يلي بعض الطرق الشائعة للاحتفال بيوم الصداقة العالمي: [2]

تبادل الهدايا

قد تكون الهدايا بسيطة مثل الإكسسوارات، الكتب، أو أي هدية يدوية الصنع تعكس مشاعرك واهتمامك بأصدقائك خياراً مناسباً لهذا اليوم.

تبادل البطاقات والرسائل

اكتب رسالة تعبر فيها عن مدى تقديرك لصديقك وما يعنيه لك، ولا تنسي تدوين بعض الذكريات الجميلة التي تجمعكما. يمكنك إرسال هذه الرسالة عبر البريد الإلكتروني، أو إلى مكان عمل صديقك مع باقة جميلة من الورد.

تنظيم التجمعات واللقاءات

نظم لقاء مع أصدقائك، سواء كان في المنزل، في مطعم، أو في مكان عام. استمتع بقضاء وقت ممتع مع أصدقائك لتعزيز الروابط بينكم.

المشاركة في الأنشطة الترفيهية

قم بتنظيم نشاط ترفيهي مثل رحلة قصيرة، نزهة، الذهاب إلى السينما، أو حتى ممارسة رياضة مفضلة بإمكانكم الاستمتاع بها كالسابق.

مشاركة الذكريات القديمة

اجتمع مع أصدقائك وتبادلوا الذكريات الجميلة والصور القديمة. يمكن أن تكون هذه لحظة مليئة بالضحك والحنين إلى الأيام الماضية.

التطوع معاً

يمكنك الاحتفال بهذا اليوم من خلال القيام بعمل تطوعي مشترك. هذه التجربة تقوي العلاقة بين الأصدقاء، وتمنحك فرصة لرد الجميل للمجتمع.

الاحتفال عبر الإنترنت

إذا كان أصدقاؤك في مكان آخر بعيد عنك ما زال بإمكانك الاحتفال معهم عبر شبكة الإنترنت. قم بتنظيم حفلة افتراضية عبر الإنترنت باستخدام التطبيقات المناسبة مثل زووم أو سكايب واستمتع مع أصدقائك بهذا اليوم الجميل.

استمتع بصنع الطعام أو الحلوى مع أصدقائك

اجتمع مع أصدقائك لتجربة طهي وجبة أو تحضير حلوى لذيذة. هذا النشاط يعزز التعاون، ويوفر لكم وقتاً ممتعاً معاً.

تقديم الدعم والمساندة

كن دائماً بجانب أصدقائك واستمع لهم. قدم الدعم العاطفي والنفسي في هذا اليوم، وكل يوم لمن تحب.

ختاماً يمكننا القول أن يوم الصداقة العالمي يساعد في تذكير الناس بأهمية العلاقات الإنسانية وأهمية بناء علاقات قائمة على الثقة والاحترام المتبادل. يعتبر هذا اليوم فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتقدير الأصدقاء الذين يلعبون دوراً مهماً في حياتنا.

شاهدي أيضاً: الــصداقـــــة

شاهدي أيضاً: اتيكيت الصداقة

شاهدي أيضاً: عبارات عن الصداقة

  • الأسئلة الشائعة عن يوم الصداقة العالمي

  1. ما هو يوم الصديق؟
    يوم الصديق هو مناسبة تُحتفل بها في العديد من البلدان حول العالم للاحتفال بالصداقة وتقدير الأصدقاء. تختلف تواريخ الاحتفال بيوم الصديق من بلد لآخر، لكن اليوم العالمي للصداقة الذي تعترف به الأمم المتحدة هو في 30 يوليو. في هذا اليوم، يقوم الناس بتبادل الرسائل والبطاقات والهدايا مع أصدقائهم للتعبير عن محبتهم وتقديرهم لعلاقاتهم.
  2. متى يوم الاصدقاء العالمي 2024؟
    يصادف يوم الصداقة العالمي الثلاثين من يوليو من كل عام، ولعام 2024 يصادف يوم الصداقة العالمي يوم الثلاثاء.
  3. ما هو تاريخ يوم الصداقة العالمي؟
    بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2011 تم تقرير تخصيص يوم للاحتفال بالصداقة وأطلق على هذا اليوم اسم يوم الصداقة العالمي والذي يصادف 30 من شهر يوليو من كل عام.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار