• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يزيد بن محمد بن عبد العزيز الراجحي

    • اسم الشهرة

      يزيد الراجحي

    • اللقب

      يزيد الراجحي

    • الفئة

      رياضي,رجل أعمال

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 سبتمبر 1981 (العمر 42 سنة)
      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      العنود العامري (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يزيد الراجحي هو رجل أعمال ومتسابق راليات سعودي وُلد في 30 سبتمبر 1981، وهو أحد أبناء رجل الأعمال الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي،

مشوار يزيد الراجحي

بن محمد بن عبد العزيز الراجحي، تعد أصوله إلى منطقة القصيم،  ويُنسب إلى قبيلة بني زيد، ولد ونشأ في الرياض، وبدأ حياته العملية في سن مبكّر، حيث بدأت مسيرته بعد أن عينه والده عام 1998 مراقباً لمكتب الأملاك الخاصة، ثم في عام 2004 أصبح مديراً عاما لها في كل أنحاء المملكة.

وتدرج يزيد الراجحي بعد ذلك في عدد من المناصب الرفيعة، حتى أصبح واحدا من رجال الأعمال المعروفين.  وحرص الراجحي على أن يدعم موهبته ومهارته الرياضية من خلال مشروعاته الخاصة، فأسّس فريق يزيد للسباقات في 2007، وشارك نجم الراليات في بطولة الشرق الأوسط للراليات عام 2008.

أسس والد وأعمام الراجحي  مصرف الراجحي في 1957  وهو  واحد من أهم البنوك  في السعودية وأحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، وفي نفس الوقت شركة مساهمة سعودية.

 يبلغ رأس مال البنك الخاص بعائلة الراجحي، تقريباً 4.3 مليار دولار أمريكي.  واستثمارات عائلته لم تقف عند هذا الحد فقط، وإنما أسس والده عددًا من الشركات العملاقة من بينها شركة محمد بن عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة، شركة منافع القابضة.

من خلال هذه الشركات  شغل يزيد الراجحي الكثير من المناصب، وذلك إلى جانب نشاطه الرياضي في عالم المحركات، وكانت البداية الرسمية له في الراليات في عام  2008، والتي شارك بعدها في بطولة العالم للراليات (WRC2) في عام 2012، ثم كأس العالم للراليات الصحراوية عام 2014.

 رحلة يزيد الراجحي العملية

  • 1998 – 2000 تم تعيين يزيد الراجحي من خلال والده الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي مراقباً لمكتب أملاكه الخاصة.
  • 2001 – 2003 عمل الراجحي مديراً لـمكتب الأملاك الخاصة.
  • 2004 – 2007  تولى يزيد الراجحي مدير عام لجميع مكاتب أملاك الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي في المملكة العربية السعودية
  • 2006 – 2007 تم تعيين يزيد الراجحي مديراً لمؤسسة محمد بن عبد العزيز الراجحي للتجارة والزراعة.
  • 2010 – حتى الآن  يشغل يزيد الراجحي منصب الرئيس التنفيذي لشركة يزيد الراجحي وإخوانه القابضة.

يزيد الراجحي وعالم الرالي

أسس يزيد الراجحي فريق سباقات يحمل اسمه،  وبدأ أولى منافساته في بطولة الشرق الأوسط للراليات (MERC) بصورة غير رسمية في عام 2007،  وكانت هذه الخطوة مهمة في اكتساب الخبرة التي من خلالها يستطيع الفريق المشاركة رسمياً في البطولات المختلفة.

استمرت مشاركات يزيد الراجحي في سباقات الرالي بعد ذلك، وشارك في أكثر من مسابقة من بينها مشاركته في عام 2012 حيث كانت أولى مشاركات الفريق في بطولة العالم فئة (WRC2) على السيارة فورد فييستا إلى جانب المساعد الأيرلندي مايكل أور.

استمرت مشاركات يزيد الراجحي على السيارة الفورد فييستا حتى عام 2015  ثم مع انطلاق موسم رالي 2016 قرر أن يشارك في الفئة الأعلى في بطولة العالم (WRC) على سيارة فورد فيستا الجديدة كلياً بجانب مساعده مايكل أور.

حصل يزيد الراجحي على لقب رالي طريق الحرير ليصبح بذلك أول عربي يحقق اللقب لصالح فريق إكس ريد ميني جون كوبر وركس بمساعدة ملاحقه الألماني تيمو غوتشالك متصدراً السباق في فئة T1 ثم في عام 2019، تُوج الراجحي بلقب بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية، والتي استقل فيها سيارة تويوتا هايلوكس بعد أن فاز بجميع جولاتها الخمس ما عدا جولة عسير التي لم يشارك بها.

في عام 2020، أنهى يزيد الراجحي المركز الرابع في الترتيب العام ببطولة رالي داكار السعودية 2020، واعتمد نجم الرالي الشهير على سيارة ماركة تويوتا هايلوكس ليصبح ذلك أفضل إنجاز سعودي على مر 41 عاماً على رالي دكار.

 أما في عام 2021، فاز يزيد الراجحي بمرحلتين من مراحل رالي داكار، وهما المرحلة السابعة  من حائل: سكاكا، والمرحلة العاشرة، من نيوم: العلا ليضيف إلى سجل إنجازاته إنجاز جديد بعد أن أصبح أول سعودي وعربي يفوز على أرضه وبين جماهيره في فئة السيارات النموذجية فضلاً عن كونه أصغر متسابق يفوز في مرحلة من رالي داكار 2021.

 سفير العمل التطوعي في السعودية

 يشارك يزيد الراجحي في الكثير من الأنشطة الاجتماعية، والتي يضيف بها إلى المجتمع السعودي، حيث يلقب بسفير العمل التطوعي، فضلاً عن لقب الحصان الأسود لنجوميته في سباقات الرالي.

 انضم يزيد الراجحي سفيرا للمملكة العربية السعودية في اليونيسيف، ليصبح بذلك أول شاب سعودي وخليجي يحصل على هذا اللقب، حيث ساهم من خلال المنصب في نشر التوعية في المملكة حول حقوق الأطفال وتكثيف الدعم للمشروعات المختلفة.

أما المركز السعودي للأعضاء، فمنح يزيد الراجحي لقب سفير التبرع بالأعضاء في المملكة، وكان للراجحي دوره البارز في هذه المرحلة الخطوة وحملات التوعية التي شارك بها.

 الحياة الأسرية ليزيد الراجحي

تزوج يزيد الراجحي من العنود العامري في أكتوبر 2022، وتجمع الثنائي صلة قرابة، من ناحية جدته منيرة إبراهيم بن محمد العامري السبيعي، ولم تكن العنود العامري أحد المشاهير، إلا أنها اكتسبت شهرتها بعد زيجتها من نجم الرالي يزيد الراجحي.

جميع أخبار