وفاة دونالد ساذرلاند عن عمر ناهز 88 عاماً: هكذا ودعه ابنه

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يونيو 2024
وفاة دونالد ساذرلاند عن عمر ناهز 88 عاماً: هكذا ودعه ابنه

رحل اليوم عن عالمنا، الفنان الكندي دونالد ساذرلاند، عن عمر يناهز الـ 88 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة نال عنها العديد من الجوائز، والتي امتدت على مدى 7 عقود.

وفاة الفنان الكندي دونالد ساذرلاند

وأعلن ابنه الفنان كيفر ساذرلاند، وفاته عبر تدوينة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، قائلاً: "بقلب مفطور أقول لكم أن والدي، دونالد ساذرلاند قد توفي".

وواصل ابن دونالد ساذرلاند، الحديث بعد أن نشرة صورة له من طفولته مع والده قائلاً: "أنا شخصيًا أعتقد أنه أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما، لم يخف أبدًا من أي دور سواء كان جيدًا أو سيئًا، لقد أحب ما فعل وفعل ما أحب، ولا يمكن لأحد أن يطلب أكثر من ذلك، عاش حياته بشكل رائع".

وفاة دونالد ساذرلاند

يعتبر الفنان الكندي دونالد ساذرلاند واحداً من أشهر فناني فترة السبعينات حيث شارك في العديد من الأفلام التي اشتهر بأدواره المميزة فيها، والتي كان أبرزها و"Don’t Look Now" و"The Hunger Games". مع الفنانة جينفر لورانس.

من هو دونالد ساذرلاند؟

وولد ساذرلاند في نيو برونزويك، كندا في 17 يوليو 1935، وبعد أن بدأ دراسة مشتركة في الهندسة والدراما في جامعة فيكتوريا، ومن ثم غادر ساذرلاند كندا متجهاً إلى بريطانيا في عام 1957، حيث درس في الأكاديمية الملكية للموسيقى والفن الدرامي في لندن.

جاء دوره البارز في عام 1967 عندما انضم إلى فريق التمثيل في فيلم الحرب "The Dirty Dozen" للمخرج روبرت ألدريتش، ليكون هو بداية مشواره الفني، والتي تحدث عنها من قبل في لقاء له مع صحيفة الغارديان الفرنسية، في عام 2005 موضحاً أنه لم يكن له سوى جملة واحدة فقط في المشهد، ولكن عندما رفض كلينت ووكر أداء مشهد يتطلب منه تقليد جنرال، التفت له المخرج، والذي لم يكن يعرف سامه وقال له: "أنت! ذو الأذنين الكبيرتين! افعلها أنت"!.

دونالد ساذرلاند

بعد مغادرته لندن إلى هوليوود، حصل ساذرلاند على أحد أدواره الأكثر تميزًا كـ "هوكآي" بيرس في فيلم "MASH" الكوميدي لعام 1970 عن المسعفين في الحرب الكورية، وجلب له هذا الدور ترشيحًا لجائزة غولدن غلوب، وأطلق مسيرته كأحد النجوم الرئيسيين.

شارك أمام جين فوندا في فيلم "Klute" (1971)، وهو الفيلم الذي نال استحسان النقاد من إخراج آلان ج. باكولا عن فتاة ليل تساعد محققًا في البحث عن شخص مفقود.

رشح الفيلم لجائزة الأوسكار، وكان بداية العلاقة الغرامية التي نشأت بين الثنائي، حيث أشادت به خلال خطابها بعد تسلم جائزة الأوسكار؛ بسبب المشاعر القوية التي عاشتها معه في الفيلم.

مؤخراً، ظهر ساذرلاند في دور القاضي باركر في سلسلة الغرب الأمريكية "Lawmen: Bass Reeves" من إنتاج شركة باراماونت.

دونالد ساذرلاند.

يُعتبر ساذرلاند أحد أفضل الممثلين الذين لم يحصلوا على ترشيح لجائزة الأوسكار؛ ومع ذلك، تم تكريمه بجائزة أكاديمية شرفية في عام 2017.

تم تعيين ساذرلاند ضابطًا في وسام كندا في 18 ديسمبر 1978، وتم ترقيته إلى رتبة رفيق في وسام كندا في عام 2019.

تكشف الوثائق التي رفعت عنها السرية في عام 2017 أن ساذرلاند كان على قائمة المراقبة لوكالة الأمن القومي بين عامي 1971 و1973 بناءً على طلب وكالة المخابرات المركزية؛ بسبب أنشطته المناهضة للحرب.

تزوج الفنان الكندي ثلاث مرات، أولاً من لويس ماي هاردويك من عام 1959 إلى 1966، ثم من شيرلي دوغلاس من عام 1966 إلى 1970 (والتي أنجب منها التوأمين كيفر وراشيل)، وأخيرًا من الممثلة الكندية الفرنسية فرانسين راكيت، التي قضى معها أيامه الأخيرة.

ومن المقرر أن تقيم أسرته وأبنائه الأربعة وأحفاده حفلاً لتأبينه والاحتفال بحياته سيتم الكشف عن موعده.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار