وفاة الفنان فؤاد شرف الدين والنجوم يودعونه بكلمات مؤثرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
وفاة الفنان فؤاد شرف الدين والنجوم يودعونه بكلمات مؤثرة

توفي نجم أفلام الحركة اللبناني فؤاد شرف الدين، المعروف بلقب "الكابتن"، اليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار، عن عمر يناهز 83 عاماً، بعد أسابيع من خضوعه لعملية جراحية في الرأس.

وفاة فؤاد شرف الدين

ووفقاً لبيان صادر عن نقابة ممثلي المسرح والسينما في لبنان، وصفت النقابة الفنان الراحل بأنه "النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير". وأضافت النقابة أن شرف الدين كان قد تعافى مؤخراً من مشاكل صحية في الكلى وشارك في عملين تلفزيوني وسينمائي، لكن صحته تدهورت بعد ذلك واكتشف الأطباء ورماً حميداً في رأسه، ما استدعى إجراء عملية جراحية.

وبرغم تحسن حالته بعد العملية، إلا أن حالته الصحية تدهورت فجأة نتيجة فقدان الكثير من الدماء، مما أدى إلى إدخاله المستشفى مرة أخرى، كان من المقرر أن يخضع يوم الأربعاء المقبل لتحاليل وأشعة، لكن القدر حال دون ذلك ووافته المنية.

ولد فؤاد شرف الدين عام 1941 وتوفي في أحد مستشفيات بيروت، حيث كان يتلقى العلاج بعد العملية.

مسيرة فؤاد شرف الدين

أعلن نقيب الممثلين، نعمة بدوي، عبر صفحته على "فيسبوك"، أن "النجم الكبير فؤاد شرف الدين أثرى السينما اللبنانية بمجموعة واسعة من الأفلام، بالإضافة إلى إسهاماته العديدة في المسلسلات التلفزيونية". وأوضح بدوي أن شرف الدين "كان دائماً يؤدي دور ضابط الأمن، لذا لُقِّب بلقب الكابتن الذي حافظ على القانون وعلى هيبة الدولة".

وحقق فؤاد شرف الدين شهرة واسعة بفضل أدواره في أفلام الحركة والأكشن خلال سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، حيث تميز بموهبته الكبيرة وتألقه في أفلام مثل "المتوحشون"، "القرار"، و"حسناء وعمالقة"، "الممر الأخير"، "المجازف"، "نساء في خطر"، وقد تم تكريمه مؤخراً بمنحه درع "أيقونة السينما اللبنانية"، وذلك تقديراً لمساهماته الكبيرة في صناعة السينما.

في مجال الدراما التلفزيونية، شارك شرف الدين في مسلسلات متعددة  منها"وأمطرت ذات صيف"، و"أحلام وردية"، "يا صديقي"، كما شارك في بعض الأعمال المصرية البارزة منها مسلسل "الدالي" كضيف شرف مع النجم نور الشريف ومسلسل "راس الغول" مع النجم الراحل محمود عبد العزيز و"خطوط حمراء" مع النجم أحمد السقا وشارك في المسلسل الذي ضم عدد من نجوم الوطن العربي أبرزهم الراحل خالد صالح "حلاوة روح" وغيرها.

وفي أبريل الماضي، زاره وزير الإعلام زياد المكاري في المستشفى، وقدم له "درع تلفزيون لبنان" تقديراً لمسيرته، حيث كتب على الدرع: "إلى النجم السينمائي فؤاد شرف الدين، الذي أحيا صناعة الأكشن في الحرب والسلام".

النجوم ينعون فؤاد شرف الدين

وتفاعل العديد من نجوم الوسط الفني بحزن على وفاة فؤاد شرف الدين، حيث عبر بعضهم عن الأسى لفقدان هذا النجم الذي ترك بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون في لبنان.

وكتب الممثل باسم مغنية قائلاً: "كان فؤاد شرف الدين بطل طفولتي. عند أول ظهور له على شاشة السينما، كان الجمهور يبدأ بالتصفيق والصفير، والجميع يقولون بصوت عالٍ (جاء البطل)، وهي جملة لن أنساها من طفولتي".

الفنانة سيرين عبد النور كتبت "رحل الكابتن الله يرحمه ويغفر له ويصبر قلوب أهله".

وفاة فؤاد شرف الدين

الإعلامي ريكاردو كرم كتب ناعياً بكلمات ذهبية: "لم يكن فؤاد شرف الدين مجرد فنان عادي، بل كان عاشقاً متيماً بالسينما اللبنانية، خاصة تلك التي حاول إحياءها في ثمانينيات القرن الماضي من خلال أفلام الحركة والإثارة. "الكابتن" كما كان يُلقب، كان رمزاً لأفلام الأكشن التي حققت نجاحات كبيرة في شباك التذاكر، حيث كان يتصدى للمافيا وقوى الشر في كل فيلم، محققاً الانتصار في نهايته على أنغام موسيقى تصويرية تلهب الحماس في قلوب المشاهدين وتثير الحماسة في الصالات السينمائية".

أكمل: "ومع مرور الزمن، تغيرت الظروف وتلاشت الأضواء التي أحاطت بنجوميته، ما جعله يعيش في عزلة وألم في عالم لم يكن عادلاً له. تابعت حالته الصحية عن كثب من خلال التواصل مع أسرته، ولم أكن أتوقع أن يكون رحيله بهذه السرعة والمفاجأة. عندما تلقيت خبر وفاته هذا الصباح، شعرت بحزن عميق على خسارة موهبة فذة وروح نبيلة كانت تستحق نهاية أجمل وتقديراً أكبر من الجمهور الذي سعى فؤاد بكل جهوده لإسعاده".

فؤاد شرف الدين

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يتم دفن جثمان الراحل فؤاد شرف الدين، في الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الأربعاء 29 مايو/أيار في روضة الشهداء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار