وصفات منزلية وعلاجات طبيعية لتخفيف ظهور علامات التمدد

  • تاريخ النشر: منذ يومين
وصفات منزلية وعلاجات طبيعية لتخفيف ظهور علامات التمدد

لا يوجد حل مثالي لعلامات التمدد، ولكن وصفات منزلية وعلاجات طبيعية لتخفيف ظهور علامات التمدد، فضلاً عن ترطيب بشرتكِ، وتعزيز الشفاء، وتوحيد لون البشرة تساهم في علاج علامات التمدد. وتحدث علامات التمدد عندما يتغير شكل بشرتكِ بسرعة بسبب النمو أو زيادة الوزن. سنتعرف في هذه المقالة إلى وصفات منزلية وعلاجات طبيعية لتخفيف ظهور علامات التمدد.

وصفات طبيعية لعلاج علامات التمدد

جل الصبار وزيت جوز الهند

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر وجل الصبار، ثم ضعي كمية صغيرة من الخليط على علامات التمدد يوميًا للحصول على أفضل النتائج. أو يمكنكِ وضع جل الصبار النقي على علامات التمدد يومياً بعد الاستحمام.

صودا الخبز وعصير الليمون

يعمل صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي علامات التمدد، ويقلل الليمون من احمرار الجلد. اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع عصير نصف ليمونة، ثم ضعيها على علامات التمدد. وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي واشطفيه بعد 20 دقيقة.

المقشر الطبيعي بالسكر

امزجي نصف كوب من السكر مع أحد الزيوت مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم افركي المقشر على المناطق التي تعاني من علامات التمدد، ثم اشطفي المنطقة بالماء الدافئ. كرري ذلك مرتين أو 3 مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام. [1]

عصير الخيار والليمون

امزجي أجزاء متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون، وضعيه على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق ثم اغسلي المنطقة المصابة بالماء الدافئ.

زيت اللوز وزيت جوز الهند

استخدمي كميات متساوية من زيت اللوز وزيت جوز الهند، ودلكيها على البشرة بانتظام حتى تحصلي على نتيجة مرجوة.

بياض البيض

يساعد بياض البيض على تقليص المسام وتضييقها، كما أنه يحتوي على البروتين مفيداً لشد البشرة. ضعي بياض البيض على المنطقة المصابة طوال الليل أو لمدة 15 دقيقة.

عصير البطاطا

يعمل عصير البطاطس على تفتيح البشرة وإضفاء اللمعان عليها بشكل طبيعي. لذا يمكنكِ وضع شرائح البطاطس على المناطق المصابة لمدة 15 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ. [2]

الكركم والزبادي

يحتوي الكركم على خصائص مفيدة للبشرة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة؛ فهو يساعد على منع تكوين علامات التمدد الجديدة مع تقليل ظهور علامات التمدد.

اخلطي ملعقة كبيرة من الكركم ونصف كوب الزبادي، ثم ضعي الخليط على علامات التمدد واتركيه حتى يجف لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم اشطفي بشرتكِ بالماء الفاتر وجففيها بالتربيت ثم قومي بترطيبها.

مقشر القهوة

تعمل القهوة على الكافيين الذي يعمل على تفتيت الدهون الموجودة تحت الجلد، والتي تشكل علامات التمدد البيضاء. ويساعد فرك القهوة على تحسين الدورة الدموية، وتعزيز تغذية الجلد مما يخفف من ظهور علامات التمدد.

اخلطي بقايا القهوة مع الماء أو زيت الزيتون حتى تحصلي على عجينة متماسكة قليلاً. واستخدميها لتدليك منطقة علامات التمدد بلطف بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم اشطفيها بالماء الفاتر ورطبيها. [3]

علاجات منزلية فعالة لعلامات التمدد على الأرداف

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي في التخلص من علامات التمدد في الأرداف بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. اخلطي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ودلكي الأرداف به برفق. ويمكنكِ أيضاً إضافة بعض زيت جوز الهند أو زيت فيتامين هـ إليه، واتركيه طوال الليل واغسليه في اليوم التالي.

فيتامين أ

يُشار إلى فيتامين أ في منتجات العناية بالبشرة باسم الريتينويد، والذي يستخدم في العديد من الكريمات التجميلية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية. وبينت الدراسات أن استخدام التريتينوين أحد أشكال فيتامين أ ساعد في ظهور علامات التمدد. لكن يجب ألا تستخدميها إذا كنتِ:

  • حامل.
  • مرضعة.
  • تحاولين الحمل.

زبدة الكاكاو

من المعروف أن زبدة الكاكاو تعمل على ترطيب البشرة وتمنحها مظهراً ناعماً ومرناً. كما يمكنها علاج علامات التمدد ومساعدتها على التعافي بشكل أسرع. دلكي منطقة الأرداف بزبدة الأرداف قبل النوم، واتركيه طوال الليل واغسلي المنطقة بالماء الدافئ في الصباح الباكر.

شرب الماء

يساعد شرب كميات كبيرة من الماء يومياً على الحفاظ على شباب البشرة وترطيبها.

زيت الأركان

يعد زيت الأركان مصدر غني بفيتامين هــ وخصائص مضادة للأكسدة، لذا فهو يساعد على تقليل علامات التمدد والندبات الأخرى بالإضافة إلى تغذية البشرة. ودلكي الزيت بلطف على الأرداف واتركيه حتى يمتصه الجلد بالكامل؛ لا تشطفيه أو تمسحيه. واستخدميه من مرتين إلى 3 مرات يومياً لتسريع عملية التخلص من علامات التمدد.

عصير الليمون

عصير الليمون هو أحد العلاجات المنزلية الطبيعية للتخلص من علامات التمدد، وهو معروف بقدرته على شفاء جميع أنواع الندبات بسبب خصائصه العلاجية. زعي عصير الليمون بالتساوي باستخدام قطع القطن على علامات التمدد، واتركي الجلد يمتص عصير الليمون، ثم اشطفي بالماء الفاتر وضعي مرطباً.

خل التفاح

رشي القليل من خل التفاح على علامات التمدد في الأرداف، واتركيه حتى يمتصه الجلد، ثم جففيه في الهواء طوال الليل. واغسليه في الصباح ورطبي بشرتكِ. كرري الوصفة يومياً لضمان التعافي بشكل أسرع من علامات التمدد.

زيت الجوجوبا

يمنع زيت الجوجوبا تكون علامات التمدد الجديدة، ويعالج العلامات الموجودة بسرعة، من خلال تحفيز نمو الخلايا الجديدة. كما يساعد على تغذية البشرة بعمق. ضعي بضع قطرات من الزيت مباشرة على علامات التمدد واتركيها حتى يتم امتصاصها.

كريم علامات التمدد منزلي الصنع

المكونات:

  • 3 أونصات من زيت جوز الهند غير المكرر.
  • ¾ أونصة زبدة الكاكاو غير المكررة.
  • ¾ أونصة من زبدة الشيا غير المكررة.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو.
  • 6 ملاعق كبيرة ماء.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت فيتامين هـ.
  • 20 قطرة من زيت اللافندر العطري.
  • 10 قطرات من زيت الجريب فروت العطري.

خطوات التحضير: [4]

  1. قومي بتذويب زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو وزبدة الشيا وزيت اللوز على نار خفيفة جداً.
  2. ثم أضيفي الماء.
  3. ارفعي الخليط عن النار واستمري في مزج الزيت والماء، حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، ويتحول إلى قوام كريمي.
  4. عندما يصبح الخليط بدرجة حرارة الغرفة، أضيفي زيت فيتامين هــ وزيت اللافندر وزيت الجريب فروت العطري.
  5. قومي بتخزين الكريم في وعاء زجاجي داكن في درجة حرارة الغرفة. أما إذا كنتِ تستخدمين وعاء زجاجي شفاف، قومي بتخزينه في مكان مظلم. استخدميه خلال شهرين.

ستتلاشى جميع علامات التمدد تقريباً بمرور الوقت، لكن يمكن تسريع عملية الشفاء من خلال عمل وصفات منزلية وعلاجات طبيعية لتخفيف ظهور علامات التمدد.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن وصفات منزلية وعلاجات طبيعية لتخفيف ظهور علامات التمدد

  1. هل فيتامين سي يقلل من ظهور علامات التمدد؟
    يلعب الكولاجين دوراً في الحفاظ على قوة بشرتك ومرونتها. فهو يساعد في تقليل ظهور التجاعيد، ولكنه قد يكون مهماً أيضاً لمنع علامات التمدد.
  2. هل يمكن للملح علاج علامات التمدد؟
    يقشر الملح البشرة بلطف ويزيل الجلد الجاف والميت، ويترك بشرتكِ ناعمة ورطبة، ويحارب الشيخوخة وعلامات التمدد والسيلوليت وحب الشباب وندبات الجلد الميت.
  3. ما هو أفضل زيت لإزالة علامات التمدد؟
    • زيت اللافندر. • زيت اللوز المر. • زيت الأركان. • زيت اللبان العطري. • زيت الرمان.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار