هل يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أغسطس 2024
هل يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة؟

هل فعلًا أن واقي الشمس يسبب اسمرار البشرة أم أنها مجرد إشاعة؟ ما هي الأخطاء الشائعة والأضرار الناجمة عن استخدام واقي الشمس؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

واقي الشمس واسمرار البشرة

هل يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة؟ سؤال شائع تم تراوده بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، على الرغم من فوائد استخدام واقي الشمس، إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة قد ينجم عنه اسمرار لون البشرة أو زيادة فرصة ظهور التصبغات، وذلك لنسبة ضئيلة من الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية لمكونات واقي الشمس، بما في ذلك أكسيد الزنك (Zinc oxide)، أو ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide)، أو أي من المواد النشطة هرمونياً والتي تسبب اسمرار البشرة. قد تختلف ردود الفعل التحسسية من شخص إلى آخر، فيما يلي أنواع ردود الفعل التحسسية التي تنجم عن مكونات واقي الشمس: [1]

التهاب الجلد التماسي 

من ردود الفعل التحسسية الأكثر شيوعًا عند التعرض للشمس هو التهاب الجلد التماسي، والذي غالبًا ما يحدث نتيجة التحسس لأحد المكونات الكيميائية في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بما في ذلك واقي الشمس، يقسم التهاب الجلد التماسي إلى نوعين: 

  • التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهو نوع غير شائع من الالتهابات الجلدية، وينجم عن تحسس الشخص لأحد مكونات واقي الشمس كالعطور أو المواد الحافظة، قد تتطول هذه الحساسية مع الوقت إلى طفح جلدي أو بقع على مناطق الوجه المختلفة.
  • التهاب الجلد التماسي المهيج، يحدث هذا النوع من الالتهابات الجلدية بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة أو بعض المشاكل الجلدية بما في ذلك: الأكزيما، قد ينجم عن استخدام واقي الشمس احمرار خفيف في البشرة قد يتطور مع الوقت إلى اسمرار خفيف أو تغير في لون البشرة.

التهاب الجلد الضوئي

وهو نوع نادر من التفاعلات الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، يحدث هذا النوع نتيجة استخدام بعض المنتجات كواقي الشمس والتعرض مباشرة لأشعة الشمس، يمكن للمكونات النشطة في واقي الشمس أن تسبب التهاب البشرة، قد يبدو هذا الالتهاب مثل حروق في البشرة أو أكزيما، قد يلاحظ المصاب أن بعض مناطق بشرته قد تبدو أكثر اسمرارًا من غيرها.

في حال كنت تعاني من تحسس اتجاه مكونات واقي الشمس، قد تجد صعوبة في اختيار نوع يتناسب مع نوع بشرتك، وعليه قد تكون أفضل طريقة هي اختبار المكونات التي تسبب لك الحساسية وتجنبها أكبر قدر ممكن.

هل يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة؟

استخدام واقي الشمس لاسمرار البشرة

وللتقليل من فرصة اسمرار البشرة عند استخدام واقي الشمس لا بد أن تكون على علم بالطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس، فيما يلي بعض النصائح التي توضح لك الطريقة الصحيحة للاستخدام: [2]

  • بداية وبعد اختيار نوع واقي الشمس الذي يتناسب مع بشرتك يوصى بتطبيقه قبل 20 إلى 30 دقيقة من الخروج من المنزل، وذلك لإعطاء بشرتك الفرصة لامتصاص واقي الشمس وخلق طبقة ثابتة على الجلد كفيلة بحماية بشرتك من الأشعة الضارة.
  • في حال كنت تقوم برياضات أو أنشطة تتطلب الكثير من التعرق لا بد لك من إعادة تطبيق واقي الشمس كل 2 إلى 3 ساعات تقريباً.
  • ولا تنسى أهمية تطبيق كمية كافية من واقي الشمس على البشرة، قد تكون كمية 2 إلى 3 مل تقريباً كافية بتغطية وجهك جيدًا. 

أخطاء شائعة عند استخدام واقي الشمس

وفي صدد الحديث عن هل يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة، لا بد لنا من التطرق بعض الشيء إلى العوامل التي تزيد من فرصة الحصول على بشرة سمراء، على الرغم من تطبيق واقي الشمس، إليك أبرز هذه العوامل:  [3]

عدم استخدام كمية كافية من واقي الشمس

من الأخطاء الشائعة التي تسبب اسمرار البشرة هي عدم استخدام كمية كافية من واقي الشمس بعض التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أو عدم تغطية مناطق البشرة بشكل متساو، مما ينجم عنه اسمرار بعض مناطق البشرة دونًا عن غيرها.

اختيار النوع الخاطئ من واقي الشمس 

اختيار النوع الخاطئ من واقي الشمس قد لا يوفر الحماية الكافية؛ مما ينجم عن اسمرار البشرة، لضمان الحصول على الحماية المثالية من أشعة الشمس يوصى باستخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30% في الأيام المشمسة.

قد يكون واقي الشمس غير فعال 

على الرغم من أن الهدف الرئيسي من استخدام واقي الشمس قد يكون حماية البشرة إلا أنه في كثير من الأحيان قد يلاحظ البعض اسمرار البشرة على الرغم من استخدام واقي الشمس، يعزى ذلك إلى فقدان واقي الشمس لفعاليته لعدة أسباب منها عدم حفظه بطريقة صحيحة أو انتهاء تاريخ الصلاحية. 
استخدام واقي شمس منتهي الصلاحية لن يسبب اسمرار بشرتك فحسب إنما قد يؤثر سلبًا عليها أيضًا، أي قد يزيد من فرصة الإصابة بمشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك ردود الفعل التحسسية.

إهمال استخدام واقي الشمس في الأيام الغائمة

حتى إن كان الجو غائمًا لا بد لك من وضع كمية كافية من واقي الشمس على بشرتك، إذ إن البشرة في الأيام الغائمة تكون في خطر التعرض ل80% من أشعة الشمس الظاهرة في هذه الأجواء.

عدم إعادة التطبيق، على الرغم من غسل البشرة والتعرق 

يمكن لتعرض بشرتك للماء أن يؤثر على فعالية واقي الشمس، في حال كنت تمارس أي رياضة تتطلب السباحة أو التعرق يوصى باستخدام أنواع واقي الشمس المضادة للماء لضمان فعالية واقي الشمس أطول فترة ممكنة. مع الأخذ بعين الاعتبار حتى هذه الأنواع قد تحتاج إلى إعادة تطبيق كل 40 إلى 80 دقيقة تقريباً.

كانت هذه أهم المعلومات حول العلاقة بين واقي الشمس واسمرار البشرة، للحصول على أفضل حماية وتجنب أي تغييرات غير مرغوب فيها في لون البشرة، يُنصح باختيار واقي شمس مناسب لنوع البشرة والتأكد من تطبيقه بشكل صحيح.

  • الأسئلة الشائعة عن هل يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة؟

  1. ما هي سلبيات استخدام واقي الشمس؟
    بعض سلبيات واقي الشمس تشمل: انسداد المسام: يمكن أن يسبب حبوبًا وبثورً. تهيج البشرة: بعض المكونات قد تسبب حساسية. الشعور بالدهون: تركيبات معينة قد تترك طبقة دهنية على البشرة. الاسمرار: قد يؤدي عدم الاستخدام الصحيح إلى عدم الحماية الكافية. التفاعلات الكيميائية: بعض المكونات قد تتفاعل بشكل غير متوقع مع البشرة.
  2. كيف اعرف ان واقي الشمس لم يناسب بشرتي؟
    يمكنك معرفة أن واقي الشمس لم يناسب بشرتك إذا لاحظت تهيجًا، احمرارًا، حبوبًا، أو اسمرارًا غير طبيعي بعد الاستخدام. الشعور بالحكة أو ظهور بقع داكنة قد يشير أيضًا إلى عدم توافق المنتج مع بشرتك. يُفضل إجراء اختبار على جزء صغير من البشرة قبل الاستخدام الكامل.
  3. لماذا واقي شمس يسمر البشرة؟
    واقي الشمس قد يسبب اسمرار البشرة إذا كانت تركيبته غير مناسبة لنوع البشرة، أو إذا تم استخدام كمية غير كافية أو عدم إعادة التطبيق بشكل منتظم. قد تحتوي بعض واقيات الشمس على مكونات تتفاعل مع البشرة بشكل غير متوقع، مما يؤدي إلى اسمرار البشرة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار