هل مشد البطن يزيل الكرش بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يونيو 2024
هل مشد البطن يزيل الكرش بعد الولادة

هل مشد البطن يزيل الكرش بعد الولادة؟ وما هي الطريقة الأمثل لارتدائه؟ وهل هناك أي مخاطر قد تترتب على استخدامه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول مشد البطن لإزالة الكرش بعد الولادة.

فوائد مشد البطن للكرش بعد الولادة 

بعد تسعة شهور من الحمل الشاقة ومتاعب الولادة قد تلاحظين أن هناك بعض التغيرات التي طرأت على شكل جسدك، من بين أبرز هذه التغيرات هي شكل البطن المعروف عامياً بالكرش، قد يبدو بطنك أكبر حجماً وأكثر ترهلاً، نتيجة تمدد العضلات والرحم خلال فترة الحمل.

وبسبب هذه الترهلات ولتحسين الشكل العام للبطن جاءت فكرة ارتداء النساء لمشد البطن بعد الولادة لإزالة الكرش. أشارت بعض الأبحاث إلى أن مشد البطن يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء بعد الولادتين الطبيعية والقيصرية، يوفر مشد البطن الدعم الذي تحتاجه الأعضاء والعضلات للعودة إلى مكانها الطبيعي كما كانت قبل الحمل والولادة، أما عن فوائد مشد البطن بعد الولادة فيمكننا تلخيصها بالنقاط التالية: [1]

يساعد على الحركة

يعتقد أن استخدام مشد البطن بعد الولادة قد يساعد على سهولة الحركة من خلال توفير الدعم الذي تحتاجه المرأة للتحرك بسلاسة.

علاج انفراق العضلة المستقيمة

خلال فترة الحمل، ونتيجة توسع الرحم، تنفصل  العضلتان الكبيرتان اللتان تسيران على جانبي منطقة المعدة عن بعضهما البعض. قد تلاحظين أن السرة لديك أصبحت مقلوبة وبارزة، إضافة إلى بعض الزوائد الجلدية وعلامات التمدد التي قد تبدو مزعجة بعض الشيء.

يمكن استخدام مشد البطن للكرش بعد الولادة أن يساعد في تسريع علاج هذه الحالة، على الرغم من أنها حالة طبيعية ويمكن للعضلات أن تعود إلى وضعها الطبيعي دون أي تدخل خلال 8 أسابيع أو أكثر من الولادة.

التقليل من فرصة الإصابة بسلس البول

يوفر مشد البطن الدعم الذي تحتاجه الأعضاء في منطقة الحوض، مع الولادة ونتيجة تمدد العضلات قد تعاني السيدات بعد الولادة من سلس البول، يمكن لاستخدام مشد البطن أن يقلل من ذلك من خلال توفير الدعم الذي تحتاجه العضلات هناك.

فوائد أخرى لاستخدام مشد البطن للكرش بعد الولادة وتتضمن كل من الآتي:

  • تعزيز تدفق الدم في منطقة البطن.
  • دعم الأعضاء الداخلية والعضلات ومساعدتها على العودة إلى مكانها الطبيعي.
  • تخفيف الشعور من الألم وبالأخص آلام الظهر التي تعاني منها السيدات بعد الولادة. 
  • شد الكرش والمساعدة على إزالته.
  • التخفيف من التورم الناجم عن الولادة القيصرية.

هل مشد البطن يزيل الكرش بعد الولادة

استخدام مشد البطن بعد الولادة الطبيعية

للحصول على الفائدة المرجوة من استخدام مشد البطن للكرش بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، فإن معظم الأطباء يشيرون إلى ضرورة ارتداء مشد البطن طوال اليوم حتى عند النوم ونزعها عند الاستحمام فقط.

أما عن الوقت الأمثل لارتداء هذه المشدات فهو ما سيحدده الطبيب لك، في حال لم تعاني من أي مشاكل صحية قد يسمح لك الطبيب بارتداء مشد البطن للكرش مباشرة بعد الولادة، في حال أصبت بالتهاب بمنطقة الولادة أو كنت تعانين من أي من مضاعفات الحمل قد يوصي الطبيب بضرورة الانتظار لبعض الوقت.

أما عن المدة اللازمة لاستخدام مشد البطن للكرش، يوصي الخبراء بارتداء هذه المشدات لمدة تتراوح بين 2 إلى 12 أسبوعًا فقط، نظرًا لأن ارتداءها لفترات طويلة قد يكون له آثار ضارة. [2]

أنواع مشد البطن للكرش بعد الولادة 

يوجد هناك أنواع مختلفة لمشد البطن المستخدم لإزالة الكرش بعد الولادة، فيما يلي توضيح لأبرز هذه الأنواع: [3]

مشدات البطن المرنة

من أنواع مشدات البطن للكرش بعد الولادة هو هذا النوع، يتم صناعة هذا المشد من نسيج مرن يدخل في تركيبه مادتي المعدن أو البلاستيك ويمكن تعديله أبعاده بما يتناسب مع حاجاتك.

يستخدم هذا النوع لتغطية منطقة الكرش كاملة من تحت أضلاع الصدر وحتى بداية الأرداف. 

مشدات البطن الضاغطة 

يستخدم هذا النوع من المشدات بشكل رئيسي بعد العمليات الجراحية لمنطقة البطن لتعديل موقع الأعضاء والعضلات. توفر هذه المشدات ضغطاً متوسطاً، غالباً ما تكون الخيار المفضل للسيدات بعد الولادة.

مشدات الكورسيه

تتوفر هذه المشدات بأشكال وأحجام مختلفة، تستخدم بشكل رئيسي لتعديل الشكل العام للجسم وإزالة الكرش.

مشدات الخصر

تشبه هذه المشدات إلى حد كبير الحزام، ويطلق عليها كثيراً اسم حزام ما بعد الولادة. يصنع هذا الحزام من مادة اللاتيكس المرنة، يعد هذا المشد الخيار الأمثل لإزالة الكرش ونحت الخصر. كغيره من المشدات يغطي هذا النوع المنطقة من أسفل عضلات الصدر إلى المنطقة التي تعلو الأرداف.

*بشكل عام، يوصى بأخذ نصيحة الطبيب حول النوع الأفضل من مشدات البطن لإزالة الكرش بعد الولادة، بعض الحالات قد يمنع الطبيب من استخدام هذه المشدات تفادياً لأي مشاكل صحية.

مخاطر استخدام مشد البطن بعد الولادة

على الرغم من فوائد مشد البطن للكرش بعد الولادة إلا أنه قد يترتب على استخدام بعض المخاطر والآثار الجانبية، فيما يلي أهمها: [1]

  • ألم نتيجة الضغط الشديد لهذه المشدات.
  • هبوط قاع الحوض.
  • رد فعل تحسسي وحكة شديدة نتيجة التحسس لأي من مكونات المشد.

كانت هذه المخاطر الشائعة، في حال استخدام مشدات البطن الصلبة بعد الولادة قد تعرض نفسك لمخاطر خطيرة منها ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • زيادة خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي المريئي.
  • حرقة في المعدة.
  • غثيان وتقيؤ.
  • نزيف الرحم نتيجة الضغط الزائد.
  • توسع الأوردة وتلف الأعضاء بسبب الضغط الزائد.
  • فقدان الوعي.
  • مشاكل هضمية.

كانت هذه إجابة وافية على سؤال هل مشد البطن يزيل الكرش بعد الولادة، تذكري دائماً أهمية الالتزام بنصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدام هذه المشدات أو أي علاجات دوائية أثناء الحمل أو بعد الولادة تفادياً لأي أضرار أو مضاعفات خطيرة.

  • الأسئلة الشائعة عن مشد البطن للكرش بعد الولادة

  1. كم ساعة باليوم يلبس المشد بعد الولادة؟
    للحصول على أفضل النتائج يوصي معظم الخبراء بضرورة ارتداء مشد البطن للكرش بعد الولادة طوال اليوم حتى عند النوم وخلعه فقط عند الرغبة في الاستحمام.
  2. كم من الوقت يحتاج البطن للشد بعد الولادة؟
    يحتاج مشد البطن إلى بعض الوقت لملاحظة نتائجه الفعالة في التخلص من الكرش بعد الولادة، يمكن للمعظم ملاحظة النتائج الإيجابية بعد 2 إلى 12 أسبوعاً تقريبا بعد الولادة.
  3. هل لبس المشد ينحف البطن بعد الولادة؟
    وفقاً لعدد من التجارب والأبحاث، يمكن للالتزام بارتداء مشد البطن أن يساعد على إزالة الكرش بعد الولادة، يعمل مشد البطن على إعادة الأعضاء إلى مكانها الطبيعي قبل التمدد نتيجة الحمل والولادة ، مما يعطي مظهراً بأن بطنك أصبح أنحف بعض الشيء ولكنه في الحقيقة عاد إلى ما كان عليه قبل الحمل.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار