هازال كايا تدعم رفح وتطالب بحماية الأطفال في فلسطين

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024
هازال كايا تدعم رفح وتطالب بحماية الأطفال في فلسطين

وجهت هازال كايا، رسائل دعم للفلسطينيين بعد الأحداث الأخيرة في رفح والتي شهدت مجزرة ضد عدد كبير من الأطفال والعزل الذين احترقوا بصواريخ الاحتلال داخل خيامهم في منطقة دعا إليها جيش الاحتلال على أنها منطقة آمنة، وأدانت الممثلة التركية ما حدث.

هازال كايا تدعم رفح

استغلت هازال كايا حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، ونشرت عبر خاصية الاستوري لحسابها الموثق على إنستغرام مجموعة من الصور التي وثقت بها إدانتها لما يحدث في فلسطين مؤخراً من جرائم حرب تُرتكب من قبل قوات الاحتلال.

ونشرت هازال كايا الصورة التضامنية الرائجة على إنستغرام ومنصات التواصل الاجتماعي، مع مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والتي انتشرت أعقاب استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي لخيام النازحين شمال غربيّ رفح، وتحمل الصورة عبارة "كل العيون على رفح"، وقد تفاعل معها ملايين الأشخاص والمشاهير حول العالم على مدار اليومين الماضيين، وانتشرت الصورة إلى أكثر من 41 مليون شخص حول العالم، مع زيادة عدد المشاركات كل ساعة.

هازال كايا  تدعم رفح

كما شاركت هازال كايا بدعم القضية الفلسطينية بإعادة نشر صورة تدعو لعدم التوقف عن المشاركة في الحديث عن فلسطين، على خلفية العديد من الأماكن التراثية والطوابع التذكارية والعملات القديمة وأغصان الزيتون.

هازال كايا تدعم فلسطين

هازال كايا أعادت مشاركة صورة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضاً، بينما يداه ملطختان بدماء الأطفال، مع وصف "إرهابي وقاتل أطفال" الذي التحق بالصورة.

بنيامين نتنياهو قاتل الأطفال

هازال كايا استعانت بمقولة إنسانية فحواها: "لا يهم لأي طرف تنتمي هذه البندقية، لا أهمية أي طفل هذا، دائماً خذ جانب الطفل".

هازال كايا تدعم غزة

هازال كايا وجدل دعم القضية

كانت هازال كايا قد دافعت عن نفسها بعد أن تعرضت لانتقادات حادة من معجبيها العرب بسبب وضعها علامة إعجاب على منشور يدعم إسرائيل، كما أكدت الممثلة التركية أنها تتضامن مع المدنيين الذين يتعرضون للهجمات وتدين المجازر بشكل عام.

وبعد الهجوم عليها والانتقادات التي تعرضت لها، بدأت هازال كايا بمتابعة الصفحات العربية التي تتحدث عنها وردت على الادعاءات بأنها تتراجع عن دعم إسرائيل، مؤكدة أنها دائماً كانت متضامنة مع الضحايا المدنيين وتدين العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وكانت القصة قد بدأت في 9 أكتوبر 2023، عندما وضعت هازال كايا إعجاباً على منشور للممثلة الأمريكية إيمي شومر، الذي كان يتضمن فيديو لأحداث في عملية طوفان الأقصى، وأثار غضب جمهورها بسبب توقيته ومحتواه في ظل الأحداث الجارية في فلسطين.

وكان منشور إيمي شومر داعماً بشدة لإسرائيل التي انتقدت بشدة حركة "حماس"، التي وصفتها بأنها تموّل من إيران، كما أعربت عن استنكارها لهجمات الفلسطينيين بالأسلحة والفؤوس على الأبرياء، وأشارت إلى أن الشعب اليهودي هو الوحيد الذي لا يحق له الدفاع عن نفسه. ورأت أن "حماس" لا تسعى لإنهاء الاحتلال، بل تريد القضاء على إسرائيل.

ايمي شومر هازال كايا

وبعد قصف مستشفى المعمداني، عبرت هازال كايا عن دعمها للفلسطينيين واستنكارها للعمليات العسكرية، إلا أن جمهورها لم يسامحها على موقفها السابق، مما دفعها لإغلاق حسابها مؤقتاً على إنستغرام.

وتلقت هازال كايا هجوماً عنيفاً من قبل النشطاء الذين أعربوا عن استيائهم وغضبهم منها، مؤكدين أنهم من صنعوا شهرتها في العالم العربي وعليهم مقاطعتها ومقاطعة مشاهدة أعمالها أو الحديث عنها مرة أخرى، قبل أن تتراجع الممثلة التركية عن موقفها وتبدأ في إدانة الطرف القاتل للأطفال والعزل.

وهازال كايا هي ممثلة تركية اشتهرت في العالم العربي من خلال مسلسل "الحلم الضائع"، وحققت شهرة واسعة بفضل مشاركتها في مسلسل "العشق الممنوع" في دور نيهال ابنة عدنان بيك التي وقعت في غرام ابن عمها مهند والذي بدوره خان عمه مع زوجته سمر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار