نصائح للحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن

  • تاريخ النشر: السبت، 07 سبتمبر 2024
نصائح للحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن

كثيراً ما يتجاهل الأشخاص مناقشة أثر تغييرات فقدان الوزن في الوجه مما يؤثر سلباً على مظهر الوجه ومرونته، فلذلك ينصح باتباع تمارين خاصة بالوجه إلى جانب اتباع نصائح للحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن.

كيف يؤثر فقدان الوزن على وجهك؟

يظهر في عالمنا اليوم ظاهرة تعرف بالوجه الأوزمبي، وهو مصطلح يستخدم لوصف التغيرات الجسدية التي يعاني منها بعض الأفراد بعد إنقاص الوزن، بحيث يصبح الوجه أكثر ترهلاً وكبراً في السن.

يمكن أن تتسبب الدهون الزائدة في الجسم في العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن، إلا أنها قد تكون لها بعض الفوائد منها شد الجلد وتنعيمه، وخلق تأثيراً مضاداً للشيخوخة على البشرة. لذا عندما تفقد دهون الوجه، فقد يبدو وجهك أكثر ترهلاً وشيخوخة وأقل شباباً، والمناطق الأكثر تأثراً من فقدان الوزن هي الرقبة والذقن والخدين وحول الفم. [1]

إليك العوامل التي تساهم في فقدان مرونة الجلد بعد فقدان الوزن:

  • العمر: كلما تقدمت في العمر، قلت قدرة الجلد على استعادة شكله. ويقل قدرته على انتاج الكولاجين الذين يحافظ على تماسك الجلد ومرونته.
  • كمية الوزن المفقودة: كلما زاد الوزن الذي خسرته، زاد من احتمالية ترهل الجلد بعد خسارة الوزن.
  • سرعة خسارة الوزن: إن السرعة التي تفقد بها وزنك يمكن أن تسبب أيضاً ترهل الجلد.
  • طول زيادة الوزن: كلما طالت فترة معاناة الشخص من زيادة الوزن أو السمنة، كلما كان جلده أكثر ترهلاً بعد فقدان الوزن بسبب فقدان الإيلاستين والكولاجين.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

سواء كنت قد بدأت برنامج إنقاص الوزن أو وصلت إلى وزنك المنشود، هناك العديد من نصائح للحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن، وهي: [2]

تناول بعض المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية في تقليل أو منع ترهل الجلد وتكوين التجاعيد المرتبطة بفقدان الوزن، لذا ينصح بتناول مكملات الكولاجين، وحبوب حمض الهيالورونيك وفيتامين أ/الريتينول، وفيتامينات سي ود وهـ. وقد يوفر النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات ما يكفي من العناصر الغذائية دون الحاجة إلى المكملات الغذائية.

شرب الماء والسوائل

يعد شرب كمية كافية من الماء أمراً ضرورياً للعناية بالبشرة وترطيبها، وإنتاج البروتينات الطبيعية التي ينتجها جسمك للحفاظ على مرونة بشرتك.

تمارين الوجه والتدليك

تضعف عضلات وجهك مع تقدمك في السن وفقدان الوزن، مما يؤثر على مظهر بشرتك، لهذا لا يجب تجاهل تمارين الوجه، وخاصة للخدود وخط الفك، وتدليك الوجه لشده وزيادة مرونته.

كريمات شد البشرة

تساعد المرطبات المنتظمة والمستحضرات المضادة للشيخوخة على منع ظهور الخطوط الدقيقة، وإنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين لشد البشرة.

الأطعمة التي تساعد على شد الجلد بعد خسارة الوزن

يمكن أن يحفز نظام غذائي متوازن غني ببعض العناصر الغذائية الكولاجين في البشرة، ويدعم صحة الجلد بشكل عام، مما يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة وشبابها. فيما يلي أطعمة مفيدة لشد البشرة ويسهل دمجها في نظامك الغذائي:

الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة

يمكن للفواكه والخضروات أن تعزز من مظهر البشرة وتجعلها أكثر شباباً وإشراقاً، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة. أكثر من تناول التوت، والبرتقال، والطماطم، والسبانخ، والكرنب، والفلفل الحلو.

الأطعمة التي تعزز الكولاجين

تساعد بعض الأطعمة في تحفيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على مرونة البشرة وتماسكها. ومن هذه الأطعمة: اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن والبيض، ومنتجات الألبان، والبقوليات إلى جانب الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات، والفراولة، والبروكلي ضرورية لإنتاج الكولاجين ويمكن أن تعزز فعالية العناصر الغذائية التي تبني الكولاجين.

الدهون الصحية

تعد الأفوكادو، وزيت الزيتون، والمكسرات، والبذور مصادر ممتازة للدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تساعد على تغذية البشرة من الداخل، والحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن، وحمايتها أيضاً من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من العوامل البيئية المسببة للإجهاد.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والكفير، والملفوف المخلل على بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء، وقد تساعد في علاج حالات الجلد مثل حب الشباب والأكزيما. ومن خلال تعزيز التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء، يمكن للبروبيوتيك تعزيز امتصاص العناصر الغذائية وتقليل الالتهاب، مما يؤدي إلى بشرة مشدودة أكثر.

الأطعمة الغنية بالزنك

يمتلك الزنك خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والإجهاد التأكسدي، إلى جانب إنتاج خلايا الجلد الجديدة وتحفيز الكولاجين. [3]

كيفية نفخ الوجه بعد فقدان الوزن

الإجراءات التجميلية غير الجراحية

إذا لم تنجح الإجراءات الوقائية ومنتجات العناية بالبشرة في استعادة مرونة بشرتك إلى حالتها السابقة، فإن الخطوة التالية هي الإجراءات التجميلية غير الجراحية؛ مثل:

  • شد الجلد وعلاجات الليزر الاستئصالي بثاني أكسيد الكربون باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء مع الترددات الراديوية أو طاقة ليزر ثاني أكسيد الكربون، على التوالي، لتشجيع تجدد الخلايا وإنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • العلاج بالخيوط الدقيقة.
  • استخدام الحشوات والبوتوكس لعلاج الجلد المترهل حول الخدين والعينين والفم.

يمكن لمثل هذه العلاجات أن تقلل أو تزيل الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بشكل فعال. والأفضل من ذلك كله أنها لا تسبب الألم نسبيًا، ولا تتطلب فترة نقاهة طويلة أو معدومة للتعافي، وهي أرخص بكثير من الجراحة التجميلية.

الجراحة التجميلية

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى إجراء جراحة تجميلية لتحسين الجلد المترهل ونفخ الوجه بعد فقدان الوزن، ويعد الخيار الأفضل والأكثر فعالية للأشخاص الذين فقدوا أكثر من 100 رطل أو أكبر سناً. وعلى الرغم من أنه قد يكون مكلفاً ويستغرق وقتاً أطول للتعافي، إلا أنه سيوفر نتائج مذهلة.

طالما أنك تتبع نصائح للحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن مثل تناول غذاء متوازن، وشرب الكثير من الماء، واتباع روتين للعناية بالبشرة. كما يمكن اللجوء إلى إجراءات تجميلية جراحية وغير جراحية.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن نصائح للحفاظ على مرونة البشرة بعد فقدان الوزن

  1. هل يمكنك إعادة بناء مرونة الجلد؟
    قد يساعد استخدام الأمصال أو الكريمات المدعمة بحمض الهيالورونيك الجلد على استعادة بعض مرونته الطبيعية، وتقليل التعرض لأشعة الشمس، وتناول نظام غذائي مغذي، واستخدام بعض المنتجات الموضعية مثل الريتينول.
  2. كيف نحافظ على مرونة البشرة بعد خسارة الوزن؟
    1. شرب كمية كافية من الماء يومياً للحفاظ على بشرتك رطبة ومرنة. 2. نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية. 3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم. 4. تجنب فقدان الوزن السريع. 5. العناية بالبشرة لتعزيز الكولاجين.
  3. كيف يمكنني منع ترهل الجلد بعد عملية تحويل مسار المعدة؟
    يمكن أن يساعد فقدان الوزن التدريجي، والبقاء رطباً، وتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بشرتك على التكيف مع شكل جسمك المتغير.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار