نصائح للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
نصائح للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة

هل تعاني من إصابة طفلك بالأمراض في كل مرة يقوم بها بزيارة حمام السباحة؟ ما هي أهم الإجراءات والنصائح التي من شأنها أن تحمي طفلك قبل نزول حمام السباحة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم النصائح والإرشادات للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة.

نصائح وإرشادات للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة

يشكل الذهاب إلى حمامات السباحة قلق العديد من الأمهات، وذلك لما يترتب عليه من إصابة الأطفال بالعدوى والمرض، إليك عزيزتي الأم أهم النصائح لحماية طفلك قبل نزول حمام السباحة: [1]

قومي بمراقبة طفلك بشكل دائم 

لحماية طفلك أثناء تواجده في المسبح لا بد لك من مراقبته بشكل دائم تفادياً لخطر الغرق الذي قد يتعرض له الطفل في أي وقت، في حال كنت ترغبين في الذهاب للحمام مثلاً لا بد لك من التناوب مع شخص آخر لمراقبة طفلك، لا بد أن يكون الشخص المراقب لطفلك بالغاً وعاقلاً وقادراً على السباحة وعلى علم بإجراءات الإنقاذ في حال غرق الطفل أو ابتلاعه للماء. 

تأكدي من ارتداء طفلك لسترة السباحة 

حتى إن كان طفلك قادراً على السباحة، معظم التوصيات تشير إلى أهمية ارتداء سترة السباحة للأطفال دون سن الثانية عشر، فيما يلي بعض الأمور التي عليك الانتباه لها والمتعلقة بسترة السباحة:

  • تأكدي من أن مقاس سترة السباحة يتناسب مع مقاس طفلك.
  • قم باتباع تعليمات الشركة المصنعة، والتي تتعلق بطريقة ارتداء السترة. 

احرصي على تسجيل طفلك بدروس سباحة

حتى إن كانت السباحة ليست من الهوايات المفضلة لطفلك لا بد له من الحصول على دروس سباحة قبل نزول حمام السباحة، أشارت الأبحاث إلى أن حصول الأطفال على دروس تعليم السباحة في الفترة العمرية ما بين 1 إلى 4 سنوات يمكن أن يقلل من خطر تعرضهم للغرق. ابحثي عن أحد المراكز الجيدة التي تعلم الطفل المهارات الأساسية في السباحة. 

تجنبي التحدث مع طفلك أثناء السباحة

أياً كان ما ترغبين به لا تقومي بالتحدث مع طفلك أثناء السباحة، يمكن للتحدث معه أن يسبب تشتت انتباهه، ويزيد من فرصة تعرضه للغرق.

نصائح للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة

إجراءات وقائية لحماية طفلك من عدوى وأمراض حمام السباحة

وفي صدد الحديث عن أهم النصائح لحماية طفلك قبل نزول حمام السباحة، إليك بعض الإجراءات الوقائية للتقليل من فرصة إصابة طفلك بالعدوى والأمراض عند نزول المسبح: [2]

قومي بعمل حمام سريع لطفلك قبل وبعد النزول إلى الماء 

لحماية طفلك وحماية الآخرين من الجراثيم الناجمة عن التعرق، يوصى بالاستحمام لدقيقة على الأقل قبل وبعد نزول حمام السباحة، تمرير الماء السريع على الجسم كفيل بالتخلص من الجراثيم المسببة للأمراض.

استخدام فوط السباحة

في حال كان طفلك صغيراً يوصى باستخدام فوط السباحة لحماية طفلك والآخرين في المسبح من خطر البكتيريا الناجمة عن التبول والتبرز.

نبهي طفلك أهمية عدم ابتلاع ماء السباحة

قومي بتنبيه طفلك مراراً وتكراراً حول أهمية عدم ابتلاع الماء في حمام السباحة، يحتوي هذا الماء على نسبة عالية من البكتيريا والجراثيم والمواد الكيميائية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، والتي تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض.

تأكدي من نظافة المسبح 

لا تقومي تحت أي ظرف باصطحاب طفلك لمسابح غير نظيفة، تعد المسابح بيئة خصبة لنمو الميكروبات والبكتيريات، في حال ملاحظة أن ماء المسبح تبدو مائلة للعكورة لا تقومي بإنزال طفلك بها، بإمكانك استخدام شريط اختبار الماء المحمول للتأكد من نظافة المسبح، في حال كان الرقم الهيدروجيني منخفضاً قد يكون ذلك إشارة إلى أن الماء غير نظيف.

استخدمي قبعة الرأس لطفلك 

من الأماكن الأكثر شيوعاً لانتقال البكتيريا وعدوى القمل تحديدًا بين الأطفال هي حمامات السباحة، وعليه يوصى باستخدام قبعة الرأس لطفلك للتقليل من فرصة إصابته بالعدوى في حال وجود أطفال آخرين مصابين في حمام السباحة.

  • التزمي بترطيب بشرة طفلك بعد الخروج من حمام السباحة 
  • بعد الخروج من حمام السباحة قد تلاحظين أن بشرة طفلك أصبحت باهتة وجافة، وذلك لمحتوى حمامات السباحة بالمواد الكيميائية المعقمة بما في ذلك الكلور. لحماية طفلك من الجفاف يوصى باستخدام مرطب يتناسب مع نوع بشرته.

لا تنسي واقي الشمس 

تعد حروق الشمس أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال عند النزول لحمامات السباحة، للتقليل من فرصة إصابة طفلك بحروق الشمس يوصى بتطبيق واقي شمس بنسبة حماية لا تقل عن 50% مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام واقي الشمس المضاد للماء وتجديده من فترة إلى أخرى.

نصائح أخرى لحماية الأطفال قبل نزول حمامات السباحة

إضافة إلى النصائح والإرشادات السابقة، إليك بعض النصائح الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل نزول حمام السباحة: [1]

  • علمي طفلك أهمية عدم ابتلاع ماء السباحة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكلور والميكروبات.
  • نبهي طفلك من عدم التبول أو التبرز في حمام السباحة.
  • علمي طفلك أهمية عدم الركض حول منطقة حمام السباحة تفادياً لخطر السقوط. 
  • تجنبي نزول طفلك لحمام السباحة في حال كان يعاني من أي مشاكل هضمية، بما في ذلك المغص أو الإسهال.
  • علمي طفلك أهمية إمالة الرأس إلى اليمين واليسار للتخلص من الماء داخل الأذن، يمكن لذلك أن يقلل من خطر إصابة طفلك بالتهابات الأذن الناجمة عن السباحة.
  • تجنبي نزول طفلك في حمامات السباحة في حال ملاحظة أي رائحة كريهة أو أعراض تشير إلى أن الماء ملوث.
  • تجنبي إطعام طفلك قبل نزول حمام السباحة، تناول الطعام قبل السباحة قد يزيد من فرصة إصابة طفلك بالغثيان والتقيؤ.

كانت هذه أهم النصائح للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة، قبل اصطحاب طفلك إلى حمامات السباحة تأكدي من أنه جاهز لذلك، لا تنسي أهمية مراقبته باستمرار للتقليل من فرصة تعرضه للغرق.

شاهدي أيضاً: السباحة للحامل

  • الأسئلة الشائعة عن نصائح للأمهات لحماية الأطفال قبل نزول حمام السباحة

  1. لماذا يجب الاستحمام قبل السباحة؟
    معظم التوصيات تشير إلى أهمية الاستحمام قبل السباحة، يساعد الاستحمام على التخلص من البكتيريا والجراثيم الناجمة عن التبول، وعليه يقلل من فرصة انتقال الأمراض في المسبح. الاسترخاء على الشاطئ: اختيار الشواطئ الهادئة للاستمتاع بالشمس والبحر. الرحلات البحرية: تنظيم رحلات بالقوارب لمشاهدة الغروب أو استكشاف الجزر القريبة. السبا وجلسات التدليك: حجز جلسات تدليك للاسترخاء وتجديد الطاقة. المغامرات الخارجية: ركوب الخيل، التزلج على الماء، الغوص، والمشي لمسافات طويلة
  2. كيف احبب ابني في السباحة؟
    تحبيب طفلك بالسباحة يحتاج إلى الوقت والصبر، يمكن لحصص السباحة الجماعية مع أصدقائه أن تحببه بالسباحة.
  3. متى ينزل الطفل حمام السباحه؟
    يمكن للطفل الذي تجاوز عمره الستة شهور النزول إلى حمام السباحة مع أحد الوالدين، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية أخذ الحيطة والحذر تفادياً لخطر الغرق.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار