نصائح لتحسين التواصل في الزواج

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يونيو 2024
نصائح لتحسين التواصل في الزواج

إن المفتاح الرئيسي لتحسين التواصل في الزواج هو التركيز على إيجاد حل وسط والاستماع الجيد، سواء كنتما في البداية كزوجين أو كمخطوبين، فمن المفيد اتباع نصائح لتحسين التواصل في الزواج لتعيشا حياة زوية سعيدة وناجحة. ويشمل التواصل في الزواج الحديث عن العلاقات، والعائلات، والشؤون المالية، وتربية الأطفال، والأعمال المنزلية، وغير ذلك الكثير؛ إنه أكثر من مجرد التحدث والرد. سنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة نصائح لتحسين التواصل في الزواج.

أفضل طرق لتحسين التواصل في الزواج

 ستعمل هذه الاستراتيجيات على تحسين تواصلك، وتساعدك على بناء علاقة أقوى مع الزوج لتحقيق الغاية الأسمى من الزواج وبناء الأسرة الناجحة: 

اختيار الوقت المناسب

إن اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الزوج يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في التواصل، فمثلاً تجنب التحدث إليه عند عودته من العمل فهو سيكون جائعاً ومتعباً ويريد الراحة، وفي هذه الحالة لن تؤتي المحادثة ثمارها.

البدء بضمير أنا

الطريقة التي نبدأ المحادثة يمكن أن توضح مدى فعاليتها، فبدلاً من أن تبدأ محادثتك بضمير أنت وكأنك توجه أصابع الاتهام إليه، ابدأ حديثك بضمير أنا مثل "أنا أشعر" و"أريد أن" وعبِّر عما يجول في خاطرك من المشاعر والانفعالات. فعلى سبيل المثال، أخبره " أنا أشعر بالحزن؛ لأنك دائماً مشغول بعملك وأصدقائك" بدلاً من "أنت دائماً مشغول بعملك وأصدقائك".

الاستماع الجيد

كثيراً ما يناقش الأزواج فيما بينهم كأنهم في جلسة المناظرات يجب على واحد منهم أن يفوز على الآخر، وهذا هو أسباب فشل التواصل بين الأزواج. فمن المهم أن تستمع بشكل جيد إلى وجهة نظر شريكك وتتفهم رأيه، وعندما ينتهي من كلامه أخبره بوجهة نظرك وكيف يمكنكما إيجاد حل وسط يرضيكما أنتما اثنان. [1]

تجنب النقد واللوم

يمكن للنقد واللوم أن يجعل زوجك يشعر بالهجوم والدفاع، مما يؤدي إلى تواصل غير فعال بينكما، فبدلاً من ذلك عبِّر عما تشعر به أو تحتاج إلى إبقاء رأيك فيه دون مهاجمة شريكك أو إلقاء اللوم عليه.

تخصيص الوقت الخاص كزوجين

إن قضاء الوقت بعيداً عن الأطفال، بعيداً عن المسؤوليات، والتركيز عليك فقط كزوجين يجعلكما أقوى، ويقدم لكما فرصة رائعة لإجراء محادثة جيدة وإعادة التواصل بينكما. كما يتطلب تحسين التواصل بين الزوجين أن تقوم أنت وزوجك بتجربة التحدث في مواضيع وطرق مختلفة لإبقاء الأمور مثيرة بعيداً عن الأمور الروتينية مثل تربية الأطفال وموازنة المنزل.

التركيز على نبرة الصوت

إذا تحدثت أنت أو شريكك بنبرة مسيئة أو ساخرة، فقد يؤدي ذلك إلى جدال بينكما، مما يجعل التواصل أكثر صعوبة؛ لأن التواصل لا يتعلق فقط بالكلمات التي تستخدمها، ولكن أيضاً بنبرة الصوت التي تتحدث بها تلك الكلمات.

معرفة متى تنتهي المحادثة

في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح المناقشات بين الأزواج ساخنة، فمن الضروري أن تعرف متى تتوقف عن المناقشة. يمكنكما استئناف الحديث عندما تكونان في حالة ذهنية أفضل. [2]

التركيز على المشاعر الإيجابية

يمكن أن يساعدك تذكر اللحظات أو المواقف الإيجابية الخاصة بينكما التي شعرت فيها بالقوة والراحة على تخفيف التوتر والضغوط بينكما، وربما تكون بداية التواصل الفعال في الزواج.

مفاتيح التواصل الفعال في الزواج

التواصل غير اللفظي الناجح

يمكن للتواصل غير اللفظي مثل تعابير الوجه ولغة الجسد، أن ينقل الكثير من المعلومات والعواطف. ومع ذلك، فإن العديد من الأزواج لا يدركون الرسائل التي يرسلونها بإشاراتهم غير اللفظية، مما يؤدي إلى سوء الفهم وسوء التواصل.

التعاطف

التعاطف هو عنصر أساسي للتواصل الفعال وفهم المشاعر، وبناء عليها يتم إيجاد الحل الوسط يرضي الطرفين. لسوء الحظ، يفتقر العديد من الأزواج إلى التعاطف، ويركزون بدلاً من ذلك على احتياجاتهم ووجهات نظرهم الخاصة.

الاستماع النشط

يتضمن الاستماع النشط التفاعل الكامل مع كلمات الزوج والرد بطريقة توضح أن الطرف الآخر بتفهم ويهتم بما يقوله. ويتضمن الاستماع النشط بين الزوجين التواصل البصري، وتجنب مقاطعة الأفكار، والتركيز على ما يقوله.

الانفتاح

ردود الفعل هي عنصر أساسي في التواصل الفعال، وهو ينطوي على إعطاء وتلقي النقد البناء بطريقة محترمة، إلى جانب الانفتاح على أفكار شريكك وكن متقبلاً لإجراء التغييرات والتحسينات.

وضع الحدود

يساعد وضع الحدود الزوجين على احترام احتياجات ورغبات بعضهما البعض، ومنع حدوث المشاكل وسوء الفهم. أبلغ زوجك بحدودك الخاصة وما هي الأشياء التي تثير مشاعرك وانفعالاتك. [3]

التحدث بوضوح

من الأفضل أن تعبر عن مشكلتك ورأيك بأسلوب واضح وسهل الفهم حتى يتمكن الطرف الآخر من فهم سبب المشكلة والمساعدة على حلها.

علامات فشل التواصل في الزواج

من المهم أن تتعرف على علامات ودلائل تبين فشل التواصل في الزواج، وهي:

  • السلوك السلبي العدواني كوسيلة للتعبير عن الغضب بدلاً من معالجة المشكلة، ويمكن للصراخ أن يخلق حالة من الغضب والتوتر تؤثر على اتخاذ الشخص للقرارات الصحيحة.
  • تجنب حل المشاكل وتجاهل المناقشة حولها.
  • استخدام الكلام العدواني ورفع الصوت، وإلقاء اللوم والانتقاد.
  • إثارة أخطاء الماضي وإدخاله دوماً في المناقشات الحالية.
  • السلوكيات المستفزة مثل الانشغال بالهاتف بدلاً من التواصل البصري والاهتمام بالمحادثة مع الزوج.

التواصل هو أساس أي علاقة ناجحة، وخاصة في الزواج، ولكن مع ازدياد انشغالات الحياة وزيادة التوتر بين الزوجين، قد يكون من السهل الشعور بسوء الفهم. ولحسن الحظ، هناك نصائح لتحسين التواصل في الزواج وتعزيز علاقتك مع الزوج.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن نصائح تحسين التواصل في الزواج

  1. كيف أصلح ضعف التواصل في زواجي؟
    • الاستماع النشط. • الانتباه إلى التواصل اللفظي وغير اللفظي. • تجنب النقد واللوم. • الانفتاح على آراء الطرف الآخر.
  2. ماذا يمكنني أن أفعل وزوجي يرفض التحدث عن المشاكل؟
    كوني صبورة معه واشكريه على تقبله إجراء المحادثة، وتجنبي إخباره بعض الأمور بكلمات قاسية وتوجهين أصابع الاتهام إليه.
  3. ما الذي يحدث بين الزوجين بسبب نقص التواصل؟
    يمكن أن يحدث نقص التواصل في جميع العلاقات، وإذا تم تجاهله، فقد يؤدي غالبًا إلى مشكلات أكبر للأزواج. يمكن أن يؤدي نقص التواصل إلى إلقاء اللوم والقلق في العلاقة والاكتئاب والاستياء في الزواج أو العلاقات، وقد يزيد من احتمالية الانفصال أو الانفصال أو الطلاق.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار