نساء سعوديات رائدات في مجالات التكنولوجيا والتطور الرقمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يوليو 2024
نساء سعوديات رائدات في مجالات التكنولوجيا والتطور الرقمي

ازدادت مشاركة المرأة السعودية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت نسبة مشاركة المرأة من 7% في عام 2017 إلى 35% وصولاً للعام الماضي، ولا تزال نسبة المشاركة في ارتفاع، إذ حققت المملكة العديد من الإنجازات في تمكين المرأة في هذا القطاع، مما جعلها تتفوق على متوسط الاتحاد الأوروبي ومتوسط مجموعة العشرين ووادي السيليكون.

المرأة السعودية في مجالات التكنولوجيا

في عام 2020، مثلت المرأة في سوق العمل نسبة 30% من إجمالي القوى العاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وفي الربع الثالث من 2020، ازدادت نسبة مشاركة المرأة في مهن القطاع، حتى وصلت إلى 22%، وبلغ إجمالي عدد النساء في وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات أكثر من 70 ألف امرأة. في عام 2021، وصلت نسبة مشاركة المرأة إلى 25%، وفي عام 2022، زادت إلى 33.41%.

في عام 2023، حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول وجائزة تمكين المرأة بالمجال التقني من مجلس التعاون الخليجي، وذلك على هامش ملتقى الحكومة الرقمية 2023.

إليكم أشهر نساء السعودية اللاتي رفعن اسم المملكة العربية السعودية عالياً، بإنجازاتهن في مجال التكنولوجيا والتطور الرقمي، خلال السنوات الأخيرة:

سمر السلطان

انضمت سمر السلطان إلى فيسبوك عام 2018، كأول سعودية تعمل في الشركة. تولت مناصب عدة منها مستشار للشركات الصغيرة والمتوسطة ومديرة حوكمة الشراكات الاستراتيجية. في عام 2021، تم تعيينها لقيادة مشروع الـ Metaverse بشركة Meta، لتصبح أول سعودية وعربية تشغل هذا المنصب.

الدكتورة موضي الجامع

تُعد الدكتورة موضي الجامع من الكفاءات السعودية في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني. شغلت عدة مناصب قيادية واستشارية، وهي حاليًا عميد لكلية STC. كانت أول امرأة سعودية تتبوأ منصب المدير العام لتطوير كفاءات الاتصالات وتقنية المعلومات في أكاديمية STC.

العنود الشويعر

العنود بنت عبدالله الشويعر تتميز بخبراتها المتنوعة في القطاع التقني والرقمي. تتولى حاليًا منصب المديرة التنفيذية للمشاريع والحسابات في شركة حركات الاتصال والتفاعل الإعلامي. شغلت مناصب متعددة منها المدير العام في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وعضو الفريق القيادي لمؤتمر ليب.

نوف اليوسف

تعد نوف فيصل اليوسف من الشخصيات الرائدة في تقنية وأمن المعلومات. كانت أول سعودية تحصل على شهادة الزمالة CCSK من CSA في معلومات أمن الحوسبة السحابية. شغلت منصب أول مديرة إدارة لقسم تدقيق تقنية وأمن المعلومات، وهي عضو في جمعية أمن المعلومات وكاتبة وباحثة في مجال القيادة والتقنية وأمن المعلومات.

ديمة اليحيى

تُعد ديمة اليحيى من أبرز الشخصيات السعودية في مجال التحول الرقمي. هي مستشارة في مجال التحوّل الرقمي والابتكار، وتتولى منصب الأمينة العامة لمنظمة التعاون الرقمي. أطلقت مبادرة Women Spark لتمكين النساء بالمهارات التقنية والشخصية اللازمة للنجاح في القطاع الرقمي. شغلت العديد من المناصب القيادية منها الرئيس التنفيذي للابتكار في مؤسسة "مسك" ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

سلوى رضوي

رائدة الأعمال السعودية سلوى رضوي هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Nuqtah NFTs، أول سوق لتداول التوكن غير القابل للاستبدال في المملكة. تهدف شركتها إلى خلق بيئة مثالية للمبدعين في المملكة، حيث يمكن للفنانين تحويل أعمالهم الفنية إلى رموز غير قابلة للاستبدال وتسويقها وبيعها مع الحفاظ على حقوق الملكية.

الدكتورة أماني الشاوي

تشغل الدكتورة أماني الشاوي منصب نائب الرئيس لقطاع الاستراتيجية والتميز المؤسسي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. هي من الرواد المؤسسين للمركز الوطني لتقنية أمن المعلومات في المدينة. حاصلة على شهادة الدكتوراه في تقنية المعلومات من جامعة جورج مايسون، وتركز أبحاثها على الحوسبة السحابية وأمن المعلومات.

شهد جفري

رائدة الأعمال شهد جفري هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة Taffi، التي تدعم عالم الموضة وتنسيق الأزياء من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي. تسعى منصة Taffi إلى تمكين منسقي الأزياء من اختيار الأزياء بسرعة وكفاءة، ما يتيح لهم إدارة الوقت بشكل ذكي، ويخلق فرصا متنوعة في مجال تنسيق الأزياء.

للتعرف على المزيد من النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا بالمملكة العربية السعودية، يمكنكم الاستمتاع بمطالعة صور الألبوم أعلاه...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار