نادين لبكي تكسر قيود مهرجان كان 2024 وتدعم فلسطين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
نادين لبكي تكسر قيود مهرجان كان 2024 وتدعم فلسطين

دعمت الفنانة اللبنانية نادين لبكي -وعضو لجنة التحكيم بالمهرجان- فلسطين في حفل ختام مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السابعة والسبعين، وذلك خلال كلمتها التي ألقتها أثناء تسليم المخرج الإيراني محمد رسولوف جائزة لجنة التحكيم.

نادين لبكي تدعم فلسطين 

أدانت نادين لبكي الصمت العالمي للأوضاع المأساوية التي يشهدها قطاع غزة خلال الفترة الحالية، مشددة على استحالة التزام الصمت في وجه معاناة الآلاف من الأطفال الذين يموتون والنساء اللواتي يخسرن حياتهن في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع الذي بدأ منذ 7 أكتوبر الماضي.

شاهدوا الفيديو

أشارت إلى أن هناك الكثير من الأفلام التي تذكرنا بواقعنا الحقيقي الصعب، والتي تؤكد على العالم مقسماً إلى مجموعات، ويوجد ظلم لا يُطاق، موضحة أنه مهما كان الشخص وانتماؤه فليس من الطبيعي أن يظل بدون رد فعل أمام موت الأطفال تحت القنابل أثناء نومهم، ولا أن تفقد نساء أعينهن وأيديهن وأذرعهم وأرجلهن وحياتهن من أجل حريات أساسية.

في سياق متصل استمر عدد كبير من الفنانين العالميين في إعلان دعمهم لفلسطين خلال وجودهم في مهرجان كان، والذي كان آخرهم دعم الفنان الأردني منذر رياحنة لفلسطين بعد عرض فيلمه "إلى أرض مجهولة"، حيث رفع العالم الفلسطيني مؤكداً على أنه شرف لأي شخص رفع العلم الفلسطيني كما سار بعدها في شوارع كان بالعلم الفلسطيني.

على الرغم من أن مدينة كان الفرنسية كانت قد أصدرت قرارات بحظر التظاهر وإقامة المسيرات الاحتجاجية وخاصة على شاطئ كراوزيت -مقر إقامة المهرجان- ولم تكتف إدارة المهرجان بذلك فقط، بل منعت ظهور أي رموز فلسطينية يحملها الفنانون، كما استعانت الإدارة بفريق أمني خاص ليرافق أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، وذلك رغم موافقتها في البداية على ارتداء الفنانين العرب دبابيس تظهر دعمهم للفلسطينيين في غزة!

وتحدث في ذلك تييري فريمو رئيس المهرجان، في مؤتمر صحفي مساء احتفالات ليلة الافتتاح، مؤكداً على أن الإدارة قررت أن يكون المهرجان خالياً من الجدال ويركز على هدفه الأهم وهو السينما.

ومع ذلك لم يكترث الكثير من الفنانين الداعمين للقضية الفلسطينية بتصريح رئيس المهرجان، حيث كتب الفنان عمر سي، عضو لجنة تحكيم مهرجان كان عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستغرام، مؤكداً على أنه لا يوجد شيء يبرر قتل الأطفال في غزة أو أي مكان آخر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار