من هم اصحاب الشعر الاحمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024 آخر تحديث: الأحد، 26 مايو 2024
من هم اصحاب الشعر الاحمر

من هم أصحاب الشعر الأحمر؟ وما هو سبب حصولهم على هذا اللون من الشعر؟ وهل لجينات الشعر الأحمر مزايا أو عيوب؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات عن أصحاب الشعر الأحمر.

أصحاب الشعر الأحمر

من هم أصحاب الشعر الأحمر؟ يطلق على أصحاب الشعر الأحمر اسم الأصهب أو الصهباء، تعد ظاهرة الشعر الأحمر غريبة بعض الشيء، أشارت بعض الأبحاث إلى أن 1-2% من الأشخاص حول العالم يمتلكون شعراً أحمراً، تعود ظاهرة الحصول على شعر أحمر عند الولادة إلى العوامل الجينية الموروثة من أحد الآباء. 
 على سبيل المثال: إذا كان أحد الوالدين ذو شعر أحمر والآخر ليس كذلك، فإن فرصة أن يكون لدى أحد الأطفال شعر أحمر هي حوالي 50%، على الرغم من أن درجة اللون الأحمر قد تختلف بشكل كبير. معظم أصحاب الشعر الأحمر يمتلكون طفرة جينية في مستقبل الميلانوكورتين 1 (MC1R)، قد ينجم عن تعطل هذا الجين إنتاج كمية كبيرة من الفيوميلانين وهو المسؤول عن احمرار لون كل من الجلد والشعر.  [1]
من هم أصحاب الشعر الأحمر

مزايا صحية لأصحاب الشعر الأحمر

إضافة إلى لون الشعر يشترك أصحاب الشعر الأحمر بعدد من المزايا الصحية، فيما يلي أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها أصحاب الشعر الأحمر: [2]

القدرة على تحمل الألم بشكل أكبر

نعم قد يبدو ذلك غريباً ولكنه صحيح، أشارت بعض الأبحاث إلى أن أصحاب الشعر الأحمر يمتلكون قدرة أكبر لتحمل الألم، ولكن عادة ما تكون ردة فعلهم اتجاه الحرارة أو البرودة أكثر من غيرهم. 

القدرة على إنتاج فيتامين د بشكل أكبر من غيرهم

يمتلك أصحاب الشعر الأحمر القدرة على إنتاج فيتامين د حتى عند التعرض للإضاءة الخافتة من الشمس، يعتقد أن ذلك يعد هاماً للحصول على عظام صحية، كما أنه يساعد في الوقاية من الاكتئاب ونزلات البرد المختلفة.

قدرة جنسية أفضل 

على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك ولكنه يعتقد أن أصحاب الشعر الأحمر يمتلكون قدرة جنسية أعلى من أصحاب الشعر الطبيعي، السبب وراء ذلك غير واضح ومن المعتقد أن تلعب عوامل أخرى كالعوامل الوراثية أو الاجتماعية دوراً في ذلك.

انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا 

أشارت بعض الدراسات التي نشرت بالمجلة البريطانية للسرطان أن أصحاب الشعر الأحمر يمتلكون خطراً أقل للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة مع أصحاب الشعر البني الفاتح. خمن الباحثون السبب وراء ذلك هو قدرة أصحاب الشعر الأحمر بإنتاج كمية أكبر من فيتامين د. والتي يعتقد أنها تلعب دوراً في الوقاية من السرطان.

عيوب صحية لأصحاب الشعر الأحمر

على الرغم من المزايا الصحية لأصحاب الشعر الأحمر إلا أن هناك بعض العيوب التي ستطالهم، فيما يلي أهمها:  [3]

قد يبدو أصحاب الشعر الأحمر أكبر من عمرهم الفعلي 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن أصحاب الشعر الأحمر الذين يحملون جينيين من مستقبل الميلانوكورتين 1 (MC1R)  يبدون أكبر عمراً بمقدار سنتين عن عمرهم الفعلي. 

زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد

أشارت الأبحاث إلى أن أصحاب الشعر الأحمر هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد (الميلانوما) مقارنة مع غيرهم. يعتقد أن السبب وراء ذلك يعود إلى أنهم أكثر عرضة للتأثر بحروق الشمس والأشعة فوق البنفسجية مقارنة مع غيرهم.

زيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن أصحاب الشعر الأحمر كانو أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون مقارنة مع غيرهم وبنسبة الضعف.

ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرحم

مقارنة مع غيرهم من الأشخاص، أشارت الأبحاث إلى نسبة الإصابة بسرطان الرحم تزداد لدى صاحبات الشعر الأحمر بنسبة 30% مقارنة مع غيرهم. 

أقل حساسية للتخدير 

وفقاً لبعض الأبحاث لوحظ أن أصحاب الشعر الأحمر يحتاجون إلى جرعات أعلى من مواد التخدير للحصول على الفعالية المطلوبة، يعتقد أن لمستقبل الميلانوكورتين 1 (MC1R) دور في خفض فعالية مواد التخدير.

زيادة خطر ظهور الوحمات النادرة

تشير مجموعة من التقارير في جامعة بريستول إلى أن الأطفال الذين يمتلكون وحمات نادرة، مثل الوحمات البنية أو السوداء التي قد تغطي 80% من الجسم، هم أكثر عرضة لحدوث طفرة في جين (MC1R)، وهي الطفرة التي تتسبب في ظهور الشعر الأحمر.

حقائق عامة عن أصحاب الشعر الأحمر

وفي صدد الحديث عمن هم أصحاب الشعر الأحمر، إليك بعض الحقائق السريعة عن أصحاب هذا الشعر:

  • الأقلية في العالم، يشكل أصحاب الشعر الأحمر نسبة 1 إلى 2% فقط من سكان العالم.
  • النسبة الأكبر منهم في اسكتلندا، من غير المعروف السبب وراء ذلك، ولكن النسبة الأكبر من أصحاب الشعر الأحمر هي في اسكتلندا.
  • أقل عرضة لظهور الشيب، نعم، قد يبدو ذلك غريباً إلا أن أصحاب الشعر الأحمر هم أقل عرضة لظهور الشيب مع التقدم بالعمر مقارنة مع أصحاب الشعر الطبيعي، كل ما يظهر عليهم هو بهتان خفيف في لون الشعر.
  • صعوبة في تغيير لون الشعر، على الرغم من الرغبة الشديدة للبعض بتغيير لون شعرهم الأحمر إلا أن ذلك قد يبدو صعباً وذلك لقوة الخلايا الصباغية هناك.
  • أصحاب شخصية قوية، أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن أصحاب الشعر الأحمر يتمتعون بشخصية أقوى من غيرهم.
  • أصحاب الشعر الأحمر والعيون الزرقاء هم من الأقليات النادرة، أشارت الإحصائيات إلى أن أصحاب الشعر الأحمر والعيون الزرقاء هم من الأقليات النادرة جداً إذ يصعب إيجاد شخص يحمل ذات الصفتين.
  • أصحاب شعر كثيف، من غير المعروف السبب وراء ذلك إلا أن أصحاب الشعر الأحمر يمتلكون شعراً أكثر كثافة مقارنة مع غيرهم من أصحاب الألوان الطبيعية.

كانت هذه أهم المعلومات  عمن هم أصحاب الشعر الأحمر، المزايا والعيوب الصحية قد تختلف من شخص إلى آخر ولكن كان ذلك آخر ما أشارت إليه الأبحاث والدراسات.

  • الأسئلة الشائعة عن أصحاب الشعر الأحمر

  1. هل يوجد اشخاص يولدون بشعر احمر؟
    نعم هناك فئة من الناس لا تتجاوز 1 إلى 2% من سكان العالم يولدون بشعر أحمر، يعتقد أن ذلك يعود إلى وجود طفرة جينية موروثة من أحد الآباء.
  2. ماذا يطلق على صاحب الشعر الاحمر؟
    طلق على أصحاب الشعر الأحمر اسم الأصهب أو الصهباء.
  3. كم نسبة البشر في العالم الذين يملكون شعر احمر؟
    تبلغ نسبة الأشخاص الذي يملكون شعر أحمر حوالي 1-2% من الأشخاص حول العالم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار