ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

  • تاريخ النشر: منذ يومين
ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

ستحب مظهرك الجديد بعد عملية تجميل الأنف، لكن يجب الانتباه إلى ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، وامنح نفسك الوقت الذي تحتاجه للتعافي تماماً من العملية. سنقدم لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، ونصائح للتعافي بعد عملية تجميل الأنف.

مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف

تُجرى عملية تجميل الأنف عادةً تحت تأثير التخدير العام، وتستغرق حوالي ساعتين ونصف الساعة. وتستغرق فترة النقاهة بعد تجميل الأنف في العادة ما بين 7 إلى 15 يوماً، ويتمّ التعافي من عمليّة تجميل الأنف بعد مرور 3 إلى 4 أسابيع من الجراحة، بحيث يخف التورّم بشكلٍ كبير، ويمكنك التنفس بشكلٍ أفضل.

أمور يجب تجنبها بعد عملية تجميل الأنف

إليك بعض الأمور يجب تجنبها خلال فترة التعافي من عملية تجميل الأنف، وهي: [1]

  • لا تدخن: التدخين يضيق تدفق الدم، ويمكن أن يمنع الشفاء السليم. لذا توقف عن التدخين قبل عدة أسابيع من الجراحة وتجنب التدخين لعدة أسابيع بعدها.
  • لا ترتدي نظارات طبية أو نظارات شمسية: تجنب ارتداء النظارات أو النظارات الشمسية إذا كان من الضروري أن تستقر على جسر أنفك. يمكنك ارتداء العدسات اللاصقة بدلًا من النظارات لتقليل الضغط على جسر الأنف.
  • لا تنظف أنفك: تجنب تنظيف أنفك حتى تتعافى تماماً بعد الجراحة، ولو شعرت باحتقان الأنف. ومن المهم أن تعتني بنفسك قدر الإمكان حتى لا تصاب بنزلات البرد أو الإنفلونزا خلال الأسابيع الأولى من التعافي، حتى لا تسبب انسداد الأنف.
  • لا تؤذي أنفك: كن حذراً مع أنفك الجديد وتجنب الأنشطة التي قد تؤدي إلى إصابة الأنف، وتجنب ممارسة الرياضة لبضعة أسابيع.
  • لا تتعرض لأشعة الشمس: ابتعد عن الشمس قدر الإمكان، واستخدم واقياً من الشمس وارتداء قبعة لحماية موقع الجراحة من الشمس أثناء فترة التعافي عندما تكون في الخارج. قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس كثيراً بعد الجراحة إلى تغير لون الجلد، وظهور ندبات مرئية، ومضاعفات أخرى.
  • لا تتكلم كثيراً: تجنب كثرة الكلام والضحك في الأسابيع القليلة الأولى.
  • لا تمارس التمارين الرياضية: يجب تجنب جميع الأنشطة الشاقة، بما في ذلك رفع الأوزان الثقيلة، والركض، والتمارين الهوائية، والمشي لمسافات طويلة خلال الأسبوعين الأولين بعد العملية. يجب تجنب السباحة لمدة 6 أسابيع تقريبًا بعد جراحة إعادة تشكيل الأنف، وإذا كنت من محبي الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة السلة، فيجب عليك الابتعاد عنها لمدة 4-6 أشهر.
  • تجنب الاستحمام: يجب أن تبقى الجبيرة على أنفك جافة في جميع الأوقات حتى يتم إزالتها، لهذا تجنب الاستحمام، أو يمكنك غسل باقي الجسم، واستخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف أجزاء من وجهك وتأكد من إبقاء منطقة الأنف جافة. يرجى عدم غسل وجهك لبضعة أيام بعد عملية الأنف والاستعاضة عن ذلك بالمناديل المبللة.
  • لا تشرب الكحول: يتداخل الكحول مع الأدوية، ويؤدي إلى سيولة الدم، مما قد يؤدي إلى نزيف مفرط. لذا تأكد من الابتعاد عن هذه المواد خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد عملية تجميل الأنف.
  • لا تضع المكياج: يريد البعض وضع المكياج لتغطية الكدمات حول الأنف والعينين، لكن يجب عليك الابتعاد عن حقيبة المكياج. يمكن أن يؤدي وضع المكياج على المنطقة المصابة إلى حدوث مضاعفات فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • لا تناول بعض الأدوية: يمكن أن تزيد بعض الأدوية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، من خطر النزيف بعد عملية تجميل الأنف. من المهم استشارة الجراح قبل تناول أي دواء بعد العملية للتأكد من أنه آمن، ولن يتداخل مع عملية الشفاء.
  • لا تخطي مواعيد المتابعة: تعتبر مواعيد المتابعة مع الجراح ضرورية لمراقبة عملية الشفاء ومعالجة أي مخاوف أو مضاعفات. من المهم حضور جميع المواعيد المجدولة واتباع تعليمات الجراح فيما يتعلق بالعناية اللاحقة المناسبة.
  • لا تلمس أنفك: يمكن لأي لمسة أو دفع أو وخز غير مرغوب فيه أن يؤدي إلى اختلال محاذاة الغضروف أو العظم وحتى إبطال النتائج الإيجابية. وحافظ على منطقة الأنف محمية من أي تهديدات خارجية، بما في ذلك اللمس.
  • لا تعطس بالقوة: قد يؤثر العطاس على بعض الأشخاص بعد العملية، لذا يجب العطاس بفم مفتوح حتى لا يضغط على الأنف. [2]

نصائح للتعافي السريع بعد عملية تجميل الأنف

التعليمات بعد عملية تجميل الأنف

يجب أن ترتدي جبيرة طوال الأسبوع الأول لتثبيت أنفك في مكانه أثناء التعافي، وتجنب ممارسة الأنشطة الشاقة والتمارين الرياضية، لكن يمكنك المشي الخفيف لتنشيط الدورة الدموية وتسريع مدة التعافي. سيُطلب منك الراحة في السرير مع رفع رأسك أعلى من مستوى الصدر لتقليل التورم وتقليل أي نزيف.

يجب استخدام الشاش تحت الأنف في أول يومين بعد الجراحة لامتصاص الدم والإفرازات، وينبغي تغيير هذا الشاش كل 6 ساعات. وضع الكمادات الباردة حول العيون والأنف ل3 مرّات خلال اليوم للمساعدة على التقليل من التورّم والكدمات.

يوصى بتناول الأطعمة الليّنة خلال الأيّام الأولى بعد الجراحة وتجنّب الفاكهة التي تحتاج إلى القضم والعلك كالتفّاح والجزر. وينصح بالنوم على الظهر مع استخدام مخدتين لرفع الرأس من أجل حماية الأنف، وتقليل من الانتفاخ والتورم لمدة أسبوع. [3]

الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد تجميل الأنف

يلعب النظام الغذائي الصحي والمتوازن دوراً كبيراً في عمليّة التعافي بعد تجميل الأنف، ويوصي الطبيب بعدم تناول الطعام لمدة ساعتين إلى 3 ساعات بعد العمليّة، لكن يمكن تناول الأطعمة الليّنة وسريعة الهضم مثل البطاطا المهروسة والشوربة. يجب تجنب الأطعمة شديدة السخونة أو البرودة، والأطعمة المالحة، والأطعمة غنيّة بالبهارات لبضعة أيّامٍ بعد تجميل الأنف.

تمارين الأنف بعد عملية التجميل

يمكن القيام ببعض تمارين الأنف، حتى يحصل على الشكل الصحيح أثناء فترة التعافي، ومن هذه التمارين؛ القيام بالضغط على الأنف من الجانبين العلويين باتجاه الوسط باستخدام قطنة خاصة، مع وضع بعين الاعتبار بالابتعاد عن الضغط على جسر الأنف؛ لأن ذلك يُزيح عظام الأنف إلى موقعٍ خاطئ. يمكن القيام بالضغط على جانبي الأنف في الوقت نفسه، أو الضغط على جانبٍ أكثر من الآخر.

إن عملية تجميل الأنف هي إجراء جراحي تجميلي يغير حجم الأنف أو شكله أو نسبة لتحقيق أهداف تجميلية أو وظيفية. ولقد وضحنا في هذه المقالة ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، ما يمكن توقعه بعد الجراحة.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

  1. هل القهوة ممنوعة بعد عملية تجميل الأنف؟
    يُنصح المرضى بالامتناع عن تناول القهوة بعد عملية تجميل الأنف لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد العملية الجراحية؛ يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  2. ما هي الأمور التي لا يجب فعلها بعد عملية تجميل الأنف؟
    • ارتداء النظارات. • ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. • تنظيف الأنف. • لمس أو صدم الأنف. • التدخين أو شرب الكحول.
  3. هل الزبادي مفيد بعد عملية تجميل الأنف؟
    من المهم تناول الأطعمة اللينة بعد عملية تجميل الأنف، على سبيل المثال الزبادي، دقيق الشوفان، البيض المخفوق، البطاطا المهروسة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار