مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي لزيادة فعاليته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يوليو 2024
مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي لزيادة فعاليته

فيتامين سي هو أحد مكونات العناية بالبشرة التي يتحدث عنها كل خبراء التجميل وأطباء الجلد لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة وتحفيز إنتاج الكولاجين. وإن دمج فيتامين سي مع مركبات أخرى له فوائد كثيرة للبشرة سواء للتخلص من حبوب البشرة أو للتفتيح. سنتعرف في هذه المقالة على مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي لزيادة فعاليته وكيف تستفيد البشرة.

مركبات يمكن دمجها مع فيتامين سي

فيتامين سي مع كريم واقي الشمس

ضعي فيتامين سي قبل تطبيق كريم واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس واسع النطاق لا يقل عن 30 لنضارة البشرة ومضاد للتجاعيد، وتعزيز فعالية عامل الحماية من الشمس، وتوفير الحماية ضد طيف أوسع من الأشعة فوق البنفسجية لتوفير درع أكثر قوة لبشرتكِ من استخدام أحد هذه المكونات بمفرده. وفي المقابل يمنع واقي الشمس أيضاً فيتامين سي من الأكسدة، مما يجعله أكثر فعالية. 

ضعي مصل فيتامين سي أو أي مكون يحتوي عليه تحت واقي الشمس إذا كنتِ تخططين لاستخدام فيتامين سي خلال روتين العناية بالبشرة الصباحي. وإذا كانت بشرتكِ حساسة أو معرضة لحب الشباب.

ضعي هذه المكونات في أوقات مختلفة من اليوم؛ مثلاً ضعي فيتامين سي في الليل وعامل الحماية من الشمس في الصباح لتجنب تهيج بشرتكِ.

فيتامين سي مع النياسيناميد

استخدمي فيتامين سي في الصباح، والنياسيناميد في الليل لتقليل الحبوب ونضارة للبشرة، ودمجهما يعزز فوائدهما الفردية المضادة للشيخوخة، ويستهدف آليات مختلفة في الجلد لتقليل فرط التصبغ. ومن الأفضل اختيار منتج العناية بالبشرة يحتوي على هذين المكونين للحصول على نتيجة مرجوة.

فيتامين سي مع حمض الهيالورونيك أسيد

مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي

للحصول على البشرة أكثر نضارة ورطوبة، طبقي فيتامين سي مع الهيالورونيك أسيد. ويوفر حمض الهيالورونيك وفيتامين سي للبشرة توازناً بين الترطيب والحماية من الشمس وتقليل فرط التصبغ للحصول على بشرة متجانسة اللون ومشرقة وصحية.

كما يمكن لحمض الهيالورونيك تحسين مرونة الجلد وترطيبه، مما يجعله المكمل المثالي لفيتامين سي الذي يمكن أن يسبب الجفاف والتهيج للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

لا يوجد تفاعلات غير مرغوب فيها بين حمض الهيالورونيك وفيتامين سي، وتكمل فوائد حمض الهيالورونيك خصائص فيتامين سي المضادة للشيخوخة وتحسين ملمس البشرة، مما يجعل هذه المكونات ثنائياً رائعاً.

ضعي منتج فيتامين سي على بشرتكِ. لأنه يأتي عادةً في شكل مصل وله قوام أخف وأكثر سلاسة، فإنه يعمل بشكل أفضل على البشرة الجافة والنظيفة، ثم اتبعيه بكريم يحتوي على حمض الهيالورونيك.

فيتامين سي مع فيتامين هــ

على الرغم من فعاليتهما بمفردهما، فإن الجمع بين فيتامين ج الموضعي وفيتامين هـ يعزز الحماية من أشعة الشمس وتحييد أضرار الجذور الحرة. ويعمل كلاهما في منع الضرر الناتج عن الجذور الحرة، لكن كلاً منهما يحارب أنواعاً مختلفة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

فيتامين سي مع حمض الفيروليك

يمكن دمج هذين المكونين لزيادة فعالية الحماية ضد أشعة الشمس وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الشيخوخة المبكرة. وعند استخدام هذين المكونين معاً يسمح لحمض الفيروليك بالمساعدة في تثبيت فيتامين سي وتعزيز فوائده مع تفتيح البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فيتامين هـ + حمض الفيروليك مع فيتامين سي

توصلت الدراسة العلمية إلى الفوائد الرهيبة للبشرة عند دمج 3 مضادات للأكسدة، ووجدت أن حمض الفيروليك يمكن أن يوفر ما يصل إلى ضعف الحماية من أشعة الشمس عند جمعها مع فيتامين سي وفيتامين هـ. [1]

فيتامين سي مع السيراميد

يعمل مزج السيراميد وفيتامين سي على تعزيز قدرتهما على ترطيب البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد إلى جانب الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتقليل فرط التصبغ. وفي الوقت نفسه، تغذي السيراميد البشرة وتخفف من أي جفاف أو تهيج ناتج عن تطبيق فيتامين سي.

فيتامين سي مع الببتيدات

تساعد الببتيدات أحد مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي لزيادة فعاليته على تقوية حاجز الرطوبة، وتحسين مرونة الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتقليل الالتهابات فضلاً عن تحفيز الكولاجين والإيلاستين. كما أن استخدام الببتيدات مع فيتامين سي يعزز قدرتهما على مكافحة الشيخوخة والسيطرة على حب الشباب والبثور. ويمكن للمكونين تعزيز تماسك الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالإضافة إلى تقوية حاجز الجلد ومرونته. [2]

محاذير من استخدام فيتامين سي مع مكونات أخرى

مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي

عليكِ معرفة المكونات والمنتجات التي تعمل بشكل أفضل معاً لتناسب نوع بشرتكِ، ومن المهم الانتباه إلى ما إذا كان فيتامين سي يمكن دمجه مع المكونات الأخرى في منتجات العناية بالبشرة. قد يؤدي المزج بين فيتامين سي مع المكونات الأخرى إلى تهيج الجلد، لذا احذري من دمج فيتامين سي مع:

أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي

أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي وفيتامين سي كلها مكونات حمضية. لذا فإن الجمع بين أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي سيؤدي إلى اختلال توازن درجة الحموضة في فيتامين سي، ويجعل المكونات النشطة عديمة الفائدة تقريباً، كما أن خلط هذه المقشرات مع فيتامين سي يتسبب في تلف حاجز الجلد أو الجفاف أو الاحمرار أو التهيج.

حمض الساليسيليك

يمكن أن يعمل حمض الساليسيليك وفيتامين سي معاً على الحصول على بشرة أكثر إشراقاً، لكن إذا كانت بشرتكِ حساسة، فيجب الحذر من دمج هذين المكونين في الروتين الصباحي أو المسائي. استخدمي منتجاً واحداً في الصباح مثلاً فيتامين سي، والآخر في الليل (حمض الساليسيليك)، أو استخدميهما في أيام مختلفة لمنع تهيج البشرة.

بيروكسيد البنزويل

يمكن أن يتسبب بيروكسيد البنزويل في أكسدة فيتامين سي، مما يجعل الجمع بينهما عديم الفائدة، حيث يلغي هذا المزيج فوائد المكونات الفردية، لذا تأكدي من استخدامها بشكل منفصل؛ إما في أوقات مختلفة من اليوم، أو في أيام متناوبة طوال الأسبوع.

الريتينول

استخدمي الريتينول وفيتامين سي بشكل منفصل للحصول على بشرة شابة وموحدة اللون ومتوهجة لأن وضع طبقات من الريتينول وفيتامين سي معًا قد يؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره أو جفاف الجلد والحكة.

لذا حاولي وضع هذه المكونات في أوقات منفصلة من اليوم، فيتامين سي في الصباح والريتينول في الليل، للحصول على أفضل النتائج. [3]

فوائد فيتامين سي للبشرة بأنواعها

يعد فيتامين سي من أهم مكونات العناية بالبشرة بأنواعها، فمن فوائده للبشرة:

  • يمنع ظهور علامات شيخوخة الجلد.
  • يلعب دوراً حيوياً في دعم صحة البشرة عن طريق زيادة إنتاج الدهون الحاجزة لتقليل فقدان الماء عبر البشرة والحفاظ على ترطيب بشرتكِ.
  • يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة وأشعة الشمس فوق البنفسجية لتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي إلى تكسير الخلايا السليمة وإتلاف حاجز الرطوبة؛ مما يتسبب في جفاف الجلد أو تهيجه أو شيخوخة البشرة المبكرة.
  • يساهم في تفتيح البشرة عن طريق تثبيط التيروزيناز، وهو الإنزيم الذي ينشط خلايا الخلايا الصبغية في الجلد للحصول على بشرة أكثر إشراقاً.
  • يقلل من علامات فرط التصبغ.
  • يخفف من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وندبات حب الشباب.
  • يعالج أعراض الإكزيما وأعراض حالات الجلد الالتهابية المزمنة الأخرى.
  • يحفز إنتاج الكولاجين ودعم عملية التئام الجروح.
  • ينشط الخلايا الليفية في الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لترطيب البشرة.
  • يزيل خلايا الجلد الميتة أو التالفة لتسريع معدل دوران خلايا الجلد.

هل جربتِ دمج فيتامين سي مع مركبات أخرى لبشرتكِ، وكيف كانت النتيجة؟ هل يمكنك جعل فيتامين سي يعمل بشكل أفضل لبشرتكِ عند دمجه مع مكونات العناية بالبشرة المناسبة؟ لقد قدمنا لكم في هذه المقالة على مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي لزيادة فعاليته وللحصول على بشرة نضرة وصافية.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: فيتامين سي للحامل

  • الأسئلة الشائعة عن مكونات يمكن دمجها مع فيتامين سي

  1. ما هو أفضل مزيج مع فيتامين C؟
    يعمل فيتامين سي بشكل أفضل مع فيتامين هـ وحمض الفيروليك وفيتامين ب وحمض الهيالورونيك لتوحيد لون البشرة وإخفاء البقع الداكنة.
  2. ما هي المكونات التي لا يجب خلطها أبداً مع فيتامين سي؟
    • أحماض ألفا هيدروكسي: (AHAs) حمض اللاكتيك، حمض الجليكوليك، حمض الستريك. • أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) . • البنزويل بيروكسايد. • الريتينول.
  3. هل يمكنني خلط فيتامين سي مع النياسيناميد؟
    يعتبر كلا المكونين آمنين للاستخدام، وأقل عرضة للتسبب في تهيج البشرة ولا يسببان أي آثار جانبية خطيرة عند استخدامهما معاً. يعمل النياسيناميد وفيتامين سي معاً على مكافحة التصبغ وتقليل البقع. ويثبط النياسيناميد إنزيم التيروزيناز الذي يساعد في إنتاج صبغة الميلانين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار