معززات جهاز المناعة الطبيعية: شتاء بلا أمراض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
معززات جهاز المناعة الطبيعية: شتاء بلا أمراض

مع اقتراب موعد الشتاء يزداد البحث عن معززات الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض، تابع مقالنا اليوم للتعرف على معززات الجهاز المناعي لشتاء خال من الأمراض.

فيتامينات ومعادن معززة للجهاز المناعي

تلعب الفيتامينات والمعادن، وبعد العناصر الغذائية الأخرى دورًا هامًا في تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، فيما يلي توضيح لأهم الفيتامينات والمعادن التي عليك الحصول عليه لتعزيز الجهاز المناعي ولشتاء خال من الأمراض: [1]

فيتامين سي

يعد فيتامين سي أحد معززات الجهاز المناعي الأفضل على الإطلاق، ينتمي فيتامين سي إلى عائلة مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناجمة عن السموم المختلفة المسببة للأمراض. نظرًا لأن فيتامين سي لا يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم لا بد لك من الحصول عليه من مصادر خارجية، كبعض الأطعمة أو عن طريق المكملات الغذائية.
الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي للنساء هي 75 ملليغراماً، و90 ملليغراماً للرجال على ألا تزيد الجرعة اليومية عن 2000 ملليجرام.

فيتامين ب6 

يلعب فيتامين ب6 أدوار محوريًا في التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي ألا وهو إنتاج خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية وهي المسؤولة عن محاربة الأمراض، بإمكانك الحصول على حاجتك اليومية من فيتامين ب6 من خلال بعض الأطعمة كالحمص، ولحم البقر، وصدور الدجاج، والأسماك، والمزيد.

فيتامين ه

كفيتامين سي تمامًا، ينتمي فيتامين ه إلى عائلة مضادات الأكسدة، تكمن أهمية مضادات الأكسدة في دورها في محاربة الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل المختلفة، بإمكانك الحصول على حاجتك اليومية من فيتامين ه من بعض الأطعمة كالمكسرات والبذور، أو عن طريقة تناول مكملات فيتامين ه التي تباع في الصيدليات.

الزنك 

وفقًا لآخر الأبحاث، لوحظ أن للزنك خصائص مضادة للالتهابات ناهيك عن خصائصه الأخرى المضادة للأكسدة التي تدعم الجهاز المناعي، وتعزز من قدرته على مكافحة العدوى، يعد المحار والمأكولات البحرية أحد المصادر الغذائية الأغنى بالزنك.

السيلينيوم

يعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة، ويساعد في تعزيز الاستجابة المناعية في الجسم، ناهيك عن دوره في الحماية من الالتهابات المزمنة وأمراض المناعة الذاتية بما في ذلك: التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض كرون، والصدفية والمزيد.

معززات جهاز المناعة الطبيعية: شتاء بلا أمراض

أطعمة ومشروبات معززة للجهاز المناعي

وفي صدد الحديث عن معززات الجهاز المناعي لا بد لنا من التطرق إلى ذكر أهم الأطعمة والمشروبات المعززة للجهاز المناعي لشتاء خال من الأمراض، فيما يلي توضيح لأهم هذه الأطعمة: [2]

الحمضيات 

تعد الحمضيات من معززات الجهاز المناعي الواجب الإكثار منها في فصل الشتاء للوقاية من الأمراض، تتسم الحمضيات بمحتواها الغني بفيتامين سي، والذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة الأمراض. ومن الأمثلة على الحمضيات ما يلي: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت

الخضروات الورقية الداكنة

بما في ذلك: السبانخ، والكرنب، والجرجير، تتسم الخضراوات الورقية الخضراء بمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك: فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، إضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة التي تدعم وظيفة الجهاز المناعي. 

الفلفل الأحمر 

إضافة إلى محتوى الفلفل الأحمر الغني بفيتامين سي يعد الفلفل مصدرًا جيدًا لمادة البيتا كاروتين وهي المادة المسؤولة عن تعزيز صحة كل من العينين والبشرة.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يساعد في تعزيز صحة الأمعاء، والتي تلعب دورًا مهمًا في دعم الجهاز المناعي.

الثوم 

لسنوات طويلة، ومنذ القدم، استخدم الثوم كأحد العلاجات الطبية لمكافحة العدوى، يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات ومعززة للجهاز المناعي تجعله إضافة مثالية لنظامك الغذائي في الشتاء.

الزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي يمكن أن تعزز الاستجابة المناعية للجسم، وتساعدك في الوقاية من الأمراض.

البروكلي 

يعد البروكلي من معززات الجهاز المناعي التي عليك تضمينها في نظامك الغذائي، إضافة إلى محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن يعد البروكلي مصدرًا هامًا لمضادات الأكسدة. 
للحصول على الفائدة المرجوة من البروكلي يوصى بتناوله دون طهي أو بأدنى حد من الطهي.

الشاي الأخضر

من أفضل معززات الجهاز المناعي هو الشاي الأخضر، حيث يحتوي على مزيج من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين التي تدعم الجهاز المناعي، وتساعد في مكافحة الالتهابات.

الكركم 

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يعزز من صحة الجهاز المناعي.

المحار

تتسم المأكولات البحرية، وعلى وجه الخصوص المحار بمحتواها الغني بالزنك، وهو أحد العناصر الغذائية الهامة لدعم صحة الجهاز المناعي. تجدر الإشارة إلى أن الإفراط بتناول المأكولات البحرية قد ينعكس سلبًا على جهاز المناعي، وعليه يوصى بالالتزام بالكمية اليومية الموصى بها ألا وهي 11 ملليجراماً للرجال، و8 ملليجرامًا للنساء البالغات.

البابايا

تحتوي ثمرة البابايا على نسبة عالية من فيتامين سي، والتي تلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، ناهيك عن محتواها الغني بالعناصر الأخرى، بما في ذلك: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك والمزيد من العناصر المعززة للمناعة.

نصائح مختلفة لتعزيز الجهاز المناعي

إضافة إلى ما سبق من الأطعمة والفيتامينات والمعادن المعززة للجهاز المناعي، هناك مجموعة من النصائح عليك أخذها بعين الاعتبار لدعم جهاز المناعي، فيما يلي أهم هذه النصائح: [3]

ممارسة التمارين الرياضية، النشاط البدني يعزز الدورة الدموية في الجسم ويزيد من فعالية الجهاز المناعي لديك. يوصى بممارسة التمارين الرياضية على نحو منتظم.
الحصول على قسط كاف من النوم والراحة، تأكد من أن نومك هادئ وغير متقطع لتعزيز قدرة جهاز المناعة على القيام بوظائفه بشكل فعال. حاول الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة.
إدارة مستويات التوتر، تقليل التوتر يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الجهاز المناعي وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة به، استخدم تقنيات مثل التأمل، التنفس العميق، أو اليوغا لإدارة التوتر.
الحصول على كمية كافية من الماء، الماء يساعد في نقل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم ويعزز من وظائف الجهاز المناعي. تأكد من شرب كميات كافية من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب جسمك وتعزيز الصحة العامة. 
كانت هذه أهم المعلومات حول معززات الجهاز المناعي لشتاء خال من الأمراض، اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية قد يحميك من خطر العديد من الأمراض.

  • الأسئلة الشائعة عن معززات جهاز المناعة الطبيعية: شتاء بلا أمراض

  1. كيف تقوي جهاز المناعة طبيعياً؟
    يمكنك تقوية جهاز المناعة طبيعياً بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات، ممارسة النشاط البدني بانتظام، والحصول على نوم كافٍ. تقليل التوتر وشرب كميات كافية من الماء يعزز أيضاً من فعالية الجهاز المناعي.
  2. ما هي الأشياء التي تقوي جهاز المناعة؟
    الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، الزنك، وأوميغا-3 تقوي جهاز المناعة. ممارسة الرياضة بانتظام، الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل التوتر أيضاً مهم. كما أن الحفاظ على الترطيب ونظافة اليدين يساهم في تعزيز المناعة.
  3. كيف تقوي مناعتك في فصل الشتاء؟
    في فصل الشتاء، زِد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والفلفل الأحمر، وشرب السوائل الدافئة كالشاي الأخضر. مارس الرياضة بانتظام وحافظ على نظافة يديك. استخدم الترطيب لحماية بشرتك، وتجنب التوتر للحفاظ على صحة جهازك المناعي.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار