مضادات الأكسدة للبشرة والجمال

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024 آخر تحديث: الأحد، 23 يونيو 2024
مضادات الأكسدة للبشرة والجمال

هل سمعت من قبل عن مضادات الأكسدة؟ ما هي هذه المواد؟ وما هي فائدة مضادات الأكسدة للبشرة والجمال؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات عن مضادات الأكسدة للبشرة والجمال.

تعريف مضادات الأكسدة للبشرة

يمكن تعريف مضادات الأكسدة (باللغة الإنجليزية: Anti-Oxidant) على أنها مواد تساعد على منع أو تأخير ظهور علامات تلف خلايا البشرة وذلك عن طريق محاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي هناك.

تقسم مضادات الأكسدة إلى نوعان: مضادات أكسدة اصطناعية وأخرى طبيعية، تعد الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن أحد المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة طبيعية المنشأ. تلعب مضادات الأكسدة دوراً في حماية البشرة من المشاكل الجلدية المختلفة بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي وحب الشباب والبهاق والمزيد.

تكافح مضادات الأكسدة الالتهاب في الجلد عن طريق محاربة الجذور الحرة، كما أنها تحفز إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين؛ وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة، وليس ذلك فحسب، أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن مضادات الأكسدة تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف وتؤخر من ظهور علامات التقدم بالعمر. [1]

مضادات الأكسدة للبشرة

فائدة مضادات الأكسدة للبشرة

لمضادات الأكسدة عدد كبير من الفوائد للبشرة، فيما يلي توضيح لأهم أنواع مضادات الأكسدة وفائدة كل نوع على حدى: [1]

فوائد النياسيناميد للبشرة

فيتامين ب3 والمعروف أيضاً باسم النياسيناميد، ينتمي فيتامين ب 3 إلى عائلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة حاجز حماية البشرة. تكمن أهمية النياسيناميد في حماية البشرة من الجفاف عن طريق حبس الرطوبة هناك. ولا تقتصر فوائده على ذلك فحسب، يلعب فيتامين ب3 دوراً هاماً في توحيد لون البشرة والتقليل من مظهر المسامات الواسعة. قد يكون النياسيناميد خياراً جيداً لأصحاب البشرة الباهتة والمرهقة.

فوائد فيتامين c للبشرة

فيتامين ج المعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك، ينتمي إلى عائلة مضادات الأكسدة الأقوى والأكثر فعالية للبشرة، يناسب فيتامين معظم أنواع البشرة، يستخدم بشكل أساسي لمكافحة علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر في حال تم تضمينه في الروتين اليومي للعناية بالبشرة. 
يحارب فيتامين ج الجذور الحرة المسببة للمشاكل الجلدية، كما يقلل من ظهور البقع الداكنة، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد لمنحك بشرة مشدودة وأكثر نضارة. تعد الحمضيات أحد المصادر الغذائية الرئيسية لفيتامين c.

فوائد كبسولات فيتامين e للوجه

فيتامين e المعروف أيضاً باسم التوكوترينول، يعد أحد مضادات الأكسدة الأكثر استخداماً للبشرة لوحده أو مخلوط بعدد من المضادات الأخرى. يمتلك فيتامين ه قدرة على ترميم البشرة وتجديدها من خلال اختراق أعمق طبقات البشرة، كما يعد خياراً مثالياً لأولئك الأشخاص الذين يعانون من الحروق البسيطة والندوب الجراحية وحروق الشمس الخفيفة وندوب حب الشباب والمزيد. 

COQ10 (إنزيم Q10)

يستخدم COQ10 (إنزيم Q10) في عدد كبير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، يساعد هذا الإنزيم على توحيد لون البشرة وتفتيحها، كما أنه يوفر درعاً لحماية البشرة من الإجهاد التأكسدي والعوامل البيئية المختلفة، ليترك بشرتك أكثر نضارة وحيوية. 

فيتامين أ 

يعد فيتامين أ المعروف أيضاً باسم الريتينول أحد مضادات الأكسدة الأفضل للبشرة، يستخدم الريتينول لتحفيز خلايا البشرة على إنتاج خلايا أخرى جديدة وذلك من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة البشرة. وليس ذلك فحسب، يعد فيتامين أ خياراً مناسباً لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة للتصبغات.

وفقاً للتجارب، لوحظ أن استخدام الريتينول على البشرة قد يساعد في التحكم بكمية إفراز الزيوت في البشرة، كما أنه قد يقلل من فرصة الإصابة بالتصبغات عن طريق التحكم بإنتاج صبغة الميلانين في البشرة.

الفلافونويدات

تعد الفلافونويدات أحد المصادر الطبيعية النباتية لمضادات الأكسدة والموجودة بشكل رئيسي بعدد من الفواكه والخضراوات وغيرها. تعد كل من الفراولة، والتفاح الأخضر أحد المصادر الغنية بالفلافونويدات.

تساعد هذه المركبات على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنه تقلل من فرصة ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر، تجدر الإشارة إلى أن الفلافونويدات تناسب جميع أنواع البشرة. 

أنواع مضادات أكسدة أخرى

ومن الأنواع الأخرى لمضادات الأكسدة الفعالة للبشرة ما يلي: 

  • الريسفيراترول، يمتلك الريسفيراترول قدرة على تجديد خلايا البشرة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة، كما يساعد على توحيد لون البشرة والتقليل من علامات الشيخوخة عليها، يعد هذا المركب خيارًا مثالياً لأصحاب البشرة المختلطة، مع العلم أنه يمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة.
  • البوليفينول، يحمي البوليفينول البشرة من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وأخرى مهدئة تخفف من تهيج واحمرار البشرة. يعد هذا المركب مثالياً للاستخدام لأصحاب البشرة الحساسة.
  • الجلوتاثيون، يستخدم الجلوتاثيون بشكل رئيسي لتفتيح البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة والهالات السوداء حول العينين. يناسب هذا النوع من المركبات الأشخاص المعرضين لتحسس من أشعة الشمس.
  • حمض الفيرليك، على عكس مضادات الأكسدة التي سبق التحدث عنها لا يمتلك حمض الفيرليك أي خصائص تساعده على إصلاح أضرار البشرة إلا أنه يشكل درعاً لحماية البشرة من الأضرار المختلفة، لتعزيز الفائدة المرجوة من حمض الفيرليك يوصى بدمجه مع أحد مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ه وفيتامين ج.

مضادات الأكسدة في الأغذية

وفي صدد الحديث عن مضادات الأكسدة للبشرة إليك الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة: [1]

  • الفواكه، بما في ذلك: الرمان، والتفاح، والفواكه المجففة، والليمون.
  • الخضراوات، مثل: اللفت، والقرنبيط، والفلفل الحار، والزيتون، والبنجر، والفلفل.
  • المشروبات، على سبيل المثال: القهوة، والشاي الأخضر، والنبيذ الأحمر، والكاكاو، والشوكلاتة الخالية من السكر.
  • الأعشاب والتوابل، بما في ذلك: الكركم، والزنجبيل، والمزيد.
  • التوت بأنواعه، مثل: التوت الأسود، والتوت الأزرق، والمزيد.

كانت هذه أهم المعلومات حول مضادات الأكسدة للبشرة، وفائدة مضادات الأكسدة للبشرة، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بتطبيق أي منتجات تحتوي مضادات الأكسدة على بشرتك تفادياً لأي ردود فعل تحسسية كتهيج البشرة واحمرارها والمزيد.

  • الأسئلة الشائعة عن مضادات الأكسدة للبشرة

  1. ما هي أقوى مضادات الأكسدة للبشره؟
    مضادات الأكسدة هي مواد تساعد في حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تتلف الخلايا وتسرع من عملية الشيخوخة. من أقوى مضادات الأكسدة للبشرة فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويقلل من التجاعيد ويعمل على توحيد لون البشرة. فيتامين E يعتبر مضاد أكسدة قوي آخر، يحمي البشرة من الأضرار البيئية ويعزز ترميم الأنسجة. الريتينول (فيتامين A) يساعد في تحفيز إنتاج خلايا جديدة وتقليل علامات الشيخوخة. النياسيناميد (فيتامين B3) يعمل على تحسين مرونة البشرة وتقليل التصبغات. مضادات الأكسدة الطبيعية مثل الشاي الأخضر، الذي يحتوي على مركبات البوليفينول، توفر حماية فعالة ضد أضرار الشمس وتقلل من الالتهابات.
  2. ما هي أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية؟
    تعد الخضراوات والفواكه أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، ومن الأمثلة على أقوى مضادات الأكسدة الحمضيات وغيرها.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار