مشاهير هوليوود ينضمون لمبادرة لوقف تصدير الأسلحة دعماً لغزة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 سبتمبر 2024 آخر تحديث: السبت، 07 سبتمبر 2024
مشاهير هوليوود ينضمون لمبادرة لوقف تصدير الأسلحة دعماً لغزة

قاد عدد من النجوم العالميين مبادرة جديدة من أجل وقف بيع الأسلحة غير القانونية إلى إسرائيل، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات الإنسانية، وذلك ضمن جهود مجموعة Artists4Ceasefire الداعية لوقف الحرب على غزة.

نجوم العالم يشاركون بحملة لوقف نقل الأسلحة لإسرائيل

وانضم عدد كبير من النجوم إلى تلك المبادرة من بينهم الفنان مارك روفالو وماهرشالا علي وسينثيا نيكسون وإيلانا جليزر، الذين تحدثوا عن جهود المبادرة لوقف إطلاق النار وإيقاف إرسال الأسلحة وإنقاذ الأرواح، ووصفوا عمليات نقل الأسلحة بانتهاك للقانون الأمريكي والدولي.

وأصدرت المبادرة بياناً، أكد على أن ما يتم غير قانوني من توريد الأسلحة لاستخدامها في ارتكاب الانتهاكات الجسمية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى استهداف المستشفيات والمدارس وتقييد وصول المساعدات الإنسانية وقتل الأطفال.

وأوضحت المبادرة التي اتخذت من حمامة السلام تحمل في منقارها سلكاً شائكاً رمزاً لها، أنها وسيلة لتجاوز العداء ووضع حد للتخريب والدمار الذي لحق بقطاع غزة على مدار ما يقرب من عام.

مشاهير هوليوود ينضمون لمبادرة لوقف الحرب على غزة

وأوضحت الحملة أن تلك المبادرة استكمالاً للمناشدات السابقة، والتي دعت في أكتوبر 2023 الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أجل التدخل لوقف إطلاق النار، وطالبت بتسليم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، وضمان العودة الآمنة للرهائن.

هذه الرسالة وقع عليها أكثر من 470 شخصية بارزة في هوليوود، من بينهم خواكين فينيكس وكيت بلانشيت وجون ستيوارت، وغيرهم من نجوم الفن في هوليوود والعالم.

مارك روفالو يدعو لوقف إطلاق النار

يعد الفنان الأمريكي مارك روفالو، واحداً من الفنانين البارزين في تلك المبادرة الجديدة، والمعروف بدعمه للقضية الفلسطينية منذ فترة طويلة، حيث تحدث لمجلة Variety، مشدداً على ضرورة تطبيق القوانين الإنسانية الأميركية والدولية التي تمنع استخدام الأسلحة الأميركية في انتهاك حقوق الإنسان.

مارك روفالو

وأشار إلى أن المملكة المتحدة أوقفت 30 ترخيصًا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، داعياً الولايات المتحدة لاتخاذ خطوات مماثلة، كونها أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل.

وقال روفالو: "بايدن يمتلك القدرة على ربط أو قطع المساعدات العسكرية لإسرائيل، في حال رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. نسمع أن الحكومة تعمل لتحقيق هذا الهدف، ولكن يجب أن يكون الضغط أكثر وضوحًا وقوة".

من جهته، دعا الفنان ماهرشالا علي، الفائز بجائزة الأوسكار، إلى وضع حد لما وصفه بـ"الدمار الشامل" الناتج عن استخدام الأسلحة الممولة من أموال الضرائب الأميركية، مشيراً إلى أن استمرار توريد الأسلحة لا يؤدي إلا إلى زيادة العنف والموت.

ماهرشالا علي

وطالبت الفنانة الأمريكية سينثيا نيكسون، بدورها باتخاذ إجراءات فورية لإنهاء المعاناة التي يعيشها المدنيون من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدة أن "الكلمات دون أفعال لن تكون كافية لإنهاء هذا الصراع".

وأوضحت أن الأغلبية الساحقة من الأميركيين تدعم دعوة وقف إطلاق النار، ويجب على الحكومة الأميركية الاستجابة لهذا الطلب.

سينثيا نيكسون

ومن جهته، أكد سكوت بول، المدير المساعد في منظمة أوكسفام أمريكا، والتي انضمت إلى مبادرة الفنانين من أجل وقف إرسال الأسلحة،أن الأزمة الإنسانية في غزة تتفاقم يومًا بعد يوم بسبب التدفق غير المحدود للأسلحة إلى إسرائيل.

ودعا إلى وقف فوري لبيع الأسلحة الفتاكة والضغط من أجل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار. وقال بول: "المدنيون الفلسطينيون والرهائن الإسرائيليون سيظلون في خطر حتى يتم تحقيق وقف إطلاق النار".

وأوضحت المبادرة في ختام بيانها أنها تواصل حشد الدعم من قادة صناعة الترفيه العالمية للضغط على الحكومات لوقف النزيف المستمر في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

يذكر أن الحرب على غزة انطلقت في السابع من أكتوبر 2023، وتسببت حتى الآن في مقتل أكثر من 40 ألف من أهالي غزة، الجزء الأكبر منهم من النساء والأطفال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار