مخاطر حرارة الصيف على كبار السن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يوليو 2024
مخاطر حرارة الصيف على كبار السن

هل تساءلت يومًا عن سبب ارتفاع حالات الوفيات لكبار السن في الصيف؟ هل للحرارة المرتفعة علاقة بذلك؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم مخاطر حرارة الصيف على كبار السن.

حرارة الصيف وكبار السن

مع التقدم في العمر، يفقد الشخص قدرته على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، هذا السبب الكامن وراء عدم قدرة كبار السن على التكييف مع التغييرات المفاجئة في الطقس، إضافة إلى فقدان القدرة على التكيف مع تغيرات الحرارة يمكن لبعض الأدوية التي يقوم كبار السن باستخدامها أن تؤثر على قدرة الجسم في تنظيم الحرارة والتعرق، من أبرز هذه العلاجات الدوائية هي تلك المسببة لانخفاض التعرق، مثل: الأدوية المهدئة، ومدرات البول، وبعض أدوية القلب، وارتفاع ضغط الدم. إضافة إلى العلاجات الدوائية يمكن لبعض الحالات الصحية والعوامل المختلفة أن تجعل من كبار السن أقل قدرة على تنظيم حرارة الجسم من ضمن هذه العوامل ما يلي: [1]

  • ضعف الدورة الدموية في الجسم.
  • بعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك: أمراض القلب والرئة والكلى. 
  • اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح.
  • الوزن الزائد أو الناقص بشكل كبير.
  • الجفاف.

مخاطر حرارة الصيف على كبار السن

مخاطر حرارة الصيف على كبار السن 

ارتفاع درجة حرارة الجسم لفترة زمنية طويلة أو التعرض المطول لأشعة الشمس دون حماية قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، فيما يلي بعض المخاطر المرتبطة بتعرض كبار السن لحرارة الصيف: [2]

الإغماء الحراري

وهو عبارة عن إغماء مفاجئ يحدث نتيجة القيام بأحد الأنشطة الشاقة في الطقس الحار. تزداد فرصة الإصابة بالإغماء الحراري لكبار السن الذين يعانون من أحد مشاكل القلب، أو الذين يقومون باستخدام حاصرات بيتا. في حال كنت تشعر بالدوار توجه إلى مكان بارد، وارفع ساقيك، واحصل على كمية كافية من الماء، أبقى على هذه الحالة إلى حين الشعور بتحسن.

تقلصات الحرارة

تعرف تقلصات الحرارة على أنها تشنجات مؤلمة تصيب عضلات الجسم المختلفة كعضلات المعدة أو الساقين أو الذراعين، تنتج هذه التقلصات الحرارية بشكل أساسي عن العمل الشاق أو التمارين المكثفة في الطقس شديد الحرارة. من أهم علامات التقلصات الحرارية هي رطوبة البشرة وبرودتها. تفادياً للإصابة بتقلصات الحرارة، يوصى بأخذ فترة راحة بعد ممارسة التمارين الشاقة مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية شرب الكثير من الماء في الطقس الحار. 

الإجهاد الحراري 

وهو حالة تحذيرية يرسلها الجسم لتحذير الشخص من عدم قدرته على تحمل الحرارة، قد يرافق الإجهاد الحراري مجموعة من الأعراض بما في ذلك: العطش الشديد، والضعف العام، وعدم التوازن، والغثيان، والتعرق في بعض الحالات. قد يشعر كبار السن أيضاً بتسارع في ضربات القلب، في حال ملاحظة أي من هذه الأعراض اجلس في مكان بارد واطلب المساعدة فوراً. 

ضربة الشمس

في حال ترك الإجهاد الحراري دون علاج قد يتطور إلى ضربة شمس، ومن العلامات الشائعة لضربة الشمس ما يلي: الإغماء، والارتباك، جفاف البشرة واحمرارها، تسارع أو انخفاض عدد ضربات القلب. تعد ضربة الشمس أحد الحالات الطبية الطارئة والتي تستدعي المساعدة الطبية. 

الطفح الجلدي 

يعد تهيج الجلد أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لكبار السن نتيجة التعرق الشديد. قد ينجم عن هذه التهيج ظهور بثور حمراء صغيرة قد يرافقها حكة خفيفة وجفاف في البشرة. يمكن لكريمات الترطيب أن تساعد في تهدئة الطفح.

الوذمة الحرارية

يقصد بالوذمة أي تورم في كل من القدمين والكاحلين عند التعرض أو الشعور بالحرارة، يمكن لرفع الساقين أن يخفف من شدة التورم، تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي تورم لكبار السن.

نصائح تجنب كبار السن من حرارة الصيف

لتجنب إصابة كبار السن بالمخاطر الناجمة عن حرارة الصيف إليك أهم النصائح والإرشادات التالية: [3]

  • التركيز على الأطعمة الغنية بالماء، لحماية كبار السن من خطر الجفاف لا بد من التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالماء، والتي تساعد على ترطيب الجسم، بما في ذلك: البرتقال، والبطيخ، والخيار، والخضراوات الورقية. 
  • الحذر من الأدوية التي يقوم كبار السن بتناولها، بعض الأدوية التي يقوم كبار السن بتناولها قد تزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس مما يزيد من فرصة إصابتهم بحروق الشمس، مع بداية موسم الصيف، لا بد لكبار السن من سؤال الطبيب عن أي احتياطات يجب أخذها بعين الاعتبار ومرتبطة بالعلاجات الدوائية المستخدمة.
  • شرب كمية كافية من الماء، يوصى كبار السن وحتى الصغار والبالغين بشرب كمية كافية من الماء عند قضاء الوقت في الخارج صيفًا، عدم الحصول على كمية كافية من الماء قد تزيد من فرصة الإصابة بالجفاف.
  • التأكد من ارتداء النظارات الشمسية، للتقليل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية لا بد لكبار السن الالتزام بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكون النظارات المستخدمة ذات عدسات كبيرة تغطي منطقة العين، وتلتف حول الحاجبين لتوفير الحماية المطلوبة من أشعة الشمس.
  • استخدام واقي الشمس، للتقليل من فرصة الإصابة بحروق الشمس يجب الالتزام باستخدام واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30%.
  • ارتداء الملابس الواقية، لحماية البشرة من الشمس يوصى بارتداء ملابس طويلة الأكمام والأرجل مع الأخذ بعين الاعتبار ارتداء القبعة الشمسية لحماية الرأس والوجه من أشعة الشمس.
  • تجنب الخروج في ساعات الذروة، في فصل الصيف تبلغ الشمس أعلى درجاتها في ساعات الذروة، وهي الفترة التي تتراوح بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة بعد العصر، للحفاظ على صحتك يوصى بتجنب الخروج من المنزل خلال هذه الساعات.

كانت هذه أهم مخاطر حرارة الصيف على كبار السن وطرق الوقاية منها، تفادياً للإصابة بهذه المخاطر يوصى كبار السن بتحري درجة الحرارة قبل الخروج من المنزل وتجنب الخروج في الأيام التي تكون فيها حرارة الشمس مرتفعة.

  • الأسئلة الشائعة عن مخاطر حرارة الصيف على كبار السن

  1. كيف انزل حرارة كبار السن؟
    لتخفيض حرارة كبار السن، انقلهم إلى مكان بارد فورًا، واستخدم مروحة أو مكيف هواء. شجعهم على شرب الماء أو السوائل الباردة. استخدم مناشف مبللة بالماء الفاتر لتبريد الجلد. إذا استمرت الحرارة المرتفعة أو ظهرت أعراض خطيرة، اطلب المساعدة الطبية فورًا.
  2. هل الحراره تؤثر على البالغين؟
    نعم، الحرارة تؤثر على البالغين ويمكن أن تسبب الإجهاد الحراري، ضربة الشمس، والجفاف. البالغون الذين يمارسون النشاط البدني المكثف أو يعملون في الخارج هم الأكثر عرضة لهذه التأثيرات. من الضروري البقاء رطبًا، وتجنب النشاط البدني في أوقات الحرارة الشديدة، وارتداء ملابس خفيفة.
  3. هل الحر يؤثر على كبار السن؟
    نعم، الحر يؤثر بشكل كبير على كبار السن حيث تكون أجسامهم أقل قدرة على تنظيم درجة الحرارة. هذا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. لذا، من المهم اتخاذ تدابير وقائية لحمايتهم من الحرارة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار