مبدعون عرب في قائمة فوربس للأزياء والموضة لعام 2024

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يوليو 2024
مبدعون عرب في قائمة فوربس للأزياء والموضة لعام 2024

تصدر عدد من المصممين المبدعين العرب قائمة الأزياء والموضة لقائمة فوربس الشرق الأوسط في نسختها الأولى، وذلك لمساهمتهم في عروض الأزياء العالمية والإقليمية، وضمت القائمة 40 مصمماً استطاعوا أن يحققوا شهرة واسعة بفضل أعمالهم في أهم المحافل الدولية.

مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024

واعتمدت القائمة على دعم هؤلاء المصممين إلى مبادئ الموضة وتقنيات إعادة التدوير فضلاً عن الشهرة العالمية وتفانيهم في عرض الثقافة العربية والالتزام بمبادئ الموضة المستدامة.

وسيطر المصممون اللبنانيون على القائمة حيث بلغ عددهم فيها 22 مصمماً، ثم المصممون المصريون بـ 6 أسماء، والسعوديون بـ 3 أسماء، وكانت لبنان والإمارات من أكثر الدول التي يوجد بها علامات تجارية في المنطقة حيث ضمت كل منهما 15 و14 دار أزياء على التوالي.

مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024

وجاء المصمم اللبناني، إيلي صعب، أيقونة الموضة العالمية، على رأس القائمة، خاصة أن أعماله توسعت في الفترة الأخيرة لتتجاوز مفهوم الأزياء الفاخرة، وتشمل العطور وملابس الأطفال ومجموعات الملابس الجاهزة، بالإضافة إلى تصميمات المباني الداخلية.

تنوعت أعمال إيلي صعب لتشمل اتفاقيات لإطلاق بعض العلامات التجارية من بينها مذكرة التفاهم التي وقعها مع الهيئة العامة للترفيه من أجل إطلاق مجموعة موسم الرياض لخريف 2025.

وتضمنت القائمة أيضا عدداً من مصممات المجوهرات من بينهم المصممة نادين قانصوه، صاحبة العلامة التجارية (Bil Arabi) التي تعاونت مع الشركة الفرنسية (Berluti) التابعة لمجموعة السلع الفاخرة (LVMH) من أجل إنتاج مجموعة خاصة ومحدودة الإصدار، والتي تتميز بشعا معاد تصميمه من أجل دمج الخط العربي في اسم الشركة، وذلك في فبراير 2024.

ولم تشمل قائمة "مبدعون عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام 2024"، مصممي الأزياء والمجوهرات فقط، ولكنها امتدت أيضا لتشمل قائمتين فرعيتين تضم خبراء الأناقة الأكثر شهرة في العالم العربي وقادة الأعمال في قطاع الأزياء.

وجاء على رأس القائمتين منسق الأزياء، سيدريك حداد، الذي تعاون مع عدد كبير من المشاهير في تنسيق إطلالتهم في الفعاليات الفنية والاحتفالات الكبرى، وخديجة البستكي، نائبة الرئيس في حي دبي للتصميم (d3) التابع لمجموعة تيك.

وضمت القائمة أشهر مصممي الأزياء العرب، التي تجاوزت شهرة أعمالهم الوطن العربي، وأصبحت عالمية، من بينهم المصمم اللبناني زهير مراد، طوني ورد، جورج شقرا، رامي القاضي، نيكولا جبران، زياد نكد، محمد آشي، ورامي القاضي وسليم مزنر، وعزة فهمي، وجان بيار خوري.

بالإضافة إلى عدد من المصممات من بينهن ناتالي طراد، وعبير العتيبة، ومنار لقطينة، نورة آل الشيخ، وسابرينا محي الدين، وغاد السبيعي، ولما جوني، وضحى الهاجري، بالإضافة إلى خبراء الأناقة الذي كان من بينهم ياسمين عيسى، ومي جلال، ونورة بن حيدر، وروان كتوعة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار