ما هي أنواع اللحوم الحمراء؟ وفوائدها

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
ما هي أنواع اللحوم الحمراء؟ وفوائدها

هل كنت تعرف أن للحوم الحمراء أنواع مختلفة؟ ما هي أنواع اللحوم الحمراء؟ وفوائدها؟ وما أضرارها؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول اللحوم الحمراء.

أنواع اللحوم الحمراء

قبل التحدث عن أهم فوائد اللحوم الحمراء وأضرارها لا بد لنا من التعرف عن مصدر هذه اللحوم، تأتي اللحوم الحمراء من الثدييات غير الدواجن وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لونها الأحمر، وتعتبر كل من لحوم البقر، لحم الخاروف، لحم الضأن، لحم الغزال من أشهر أنواع اللحوم الحمراء. فيما يلي توضيح لأهم أنواع اللحوم الحمراء: [1]

  •  اللحوم التقليدية، وهي اللحوم التي يحصل عليها من الحيوانات المرباة على عمليات التغذية المركزة أو مزارع المصانع، في هذه الطريقة يتم تغذية الحيوانات على الأعلاف المكونة بشكل رئيسي من الحبوب. 
  • اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب، يأتي هذه النوع من اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب مثل الأبقار التي ترعى على العشب.
  • اللحوم العضوية، تأتي اللحوم العضوية من الحيوانات التي تربى على الأعلاف العضوية بنسبة 100%، هذا النوع من الحيوانات لا يتلقى أي مضادات حيوية أو هرمونات ولذلك أطلق عليه اسم العضوي.
  • اللحوم المصنعة، تأتي هذه اللحوم من الحيوانات التي تم تربيتها بشكل تقليدي وتخضع هذه اللحوم لعمليات معالجة أو تدخين مختلفة، ومن الأمثلة عليها النقانق، واللحم المقدد.
  • اللحوم غير المعالجة، وهي اللحوم التي لا تخضع لأي عملية معالجة من تدخين أو غير ذلك، ومن الأمثلة عليها اللحم البقري المفروم أو شريحة لحم الخاصرة.

ما هي انواع اللحوم الحمراء؟ وفوائدها

فوائد اللحوم الحمراء

تتسم اللحوم الحمراء بمحتواها الغذائي على عدد من العناصر الهامة للجسم بما في ذلك فيتامين ب12 والزنك والحديد وغيرها التي تعود على الجسم بعدد من الفوائد فيما يلي أهمها: [2]

محتوى غني بالبروتينات

تعد اللحوم الحمراء مصدراً غنياً بالبروتينات والتي تعتبر هامة لنمو وإصلاح العضلات، ناهيك عن فوائدها في تعزيز الجهاز المناعي.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

تعد اللحوم الحمراء مصدراً رئيسياً لفيتامينات المجموعة ب، وعدد من المعادن كالحديد والزنك الهامة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية المختلفة.

الوقاية من الاكتئاب

نظراً لأن اللحوم الحمراء تعد مصدراً غذائياً غنياً بفيتامين ب12، يمكننا القول أن استهلاكها قد يساعد في الوقاية من الأمراض العصبية المرتبطة بنقص فيتامين ب12 كالاكتئاب.

إنتاج الطاقة 

تعد اللحوم الحمراء بأنواعها المختلفة مصدراً رئيسياً للطاقة التي يحتاجها الجسم لإنجاز وظائفه اليومية على أكمل وجه.

أضرار اللحوم الحمراء

على الرغم من فوائد اللحوم الحمراء المتنوعة إلا أن لها العديد من الأضرار، فيما يلي توضيح لأهم أضرار اللحوم الحمراء على الجسم: [2]

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

يرتبط استهلاك اللحوم المصنعة بشكل وثيق مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، يعزى ذلك إلى دور هذه اللحوم والدهون في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم والتي بدورها تتراكم على شرايين القلب وتسبب انسدادها الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والتجلطات.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يمكن لتناول اللحوم الحمراء وعلى وجه الخصوص المصنعة أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لحماية نفسك من ذلك يوصى باستهلاك مصادر بروتين بديلة خالية من الدهون.

زيادة الوزن

 على الرغم من أن اللحوم الحمراء ليست هي المسؤول الوحيد عن زيادة الوزن إلا أن محتواها العالي بالسعرات الحرارية والدهون قد يساهم في ذلك في حال تم استهلاك كميات كبيرة منها وبشكل يومي. يوصى بالاعتدال بتناول اللحوم الحمراء تفادياً لأي أضرار على الصحة العامة.

الطريقة الصحية لطهي اللحوم الحمراء

الطريقة الصحية لطهي اللحوم الحمراء هي إما بشويها أو تحميصها أو حتى طهيها ولكن ببطء. تسمح الطرق المذكورة سابقاً بتقطير الدهون بعيداً عن اللحوم مما يقلل من الحاجة إلى إضافة أي زيوت ويقلل من المحتوى العام للدهون في الطبق النهائي. إضافة إلى ذلك، طبخ اللحوم على نار منخفضة أو لوقت أقل قد يقلل من تكون المركبات الضارة المرتبطة بأضرار اللحوم الحمراء، ومن الأمثلة على هذه المركبات الضارة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وغيرها. [2]

القيمة الغذائية للحوم الحمراء 

اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها تتسم بمحتواها الغني بفيتامين ب12 والزنك، ناهيك عن كونها مصدراً غني بالبروتينات، فيما يلي توضيح للقيمة الغذائية للحوم الحمراء بكل 113 جراماً: 

السعرات الحرارية: 287 سعرة حرارية.

  • البروتين: 19 جراماً.
  • الدهون: 23 جراماً.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • فيتامين ب12: 102% من الاحتياجات اليومية.
  • الزنك: 43% من الاحتياجات اليومية.
  • السيلينيوم: 31% من الاحتياجات اليومية.
  • النياسين:  30% من الاحتياجات اليومية.
  • الحديد: 12% من الاحتياجات اليومية.

كانت هذه أهم المعلومات عن اللحوم الحمراء أنواعها؟ وفوائدها؟ وأهم أضرارها، تذكر دائماً أهمية الاعتدال باستهلاك اللحوم الحمراء تفادياً لأي أضرار قد تنجم عن فرط استهلاكها.

  • الأسئلة الشائعة عن أنواع اللحوم الحمراء؟ وفوائدها

  1. ما هي انواع اللحوم الحمراء؟
    تقسم اللحوم الحمراء إلى عدة أنواع كالتالي: اللحوم التقليدية. اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب. اللحوم العضوية. اللحوم المصنعة. اللحوم غير المعالجة.
  2. كم مرة يجب تناول اللحوم في الاسبوع؟
    يوصى بتناول اللحوم الحمراء ما لا يقل عن مرتين أسبوعياً للحصول على الفوائد المرجوة من تناول اللحوم
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار