ما هو السيلوليت عند النساء؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مايو 2024
ما هو السيلوليت عند النساء؟

هل تعانين من السيلوليت؟ ما هي أسباب السيلوليت عند النساء؟ وما هي طرق علاج السيلوليت الأكثر فعالية؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول السيلوليت عند النساء.

السيلوليت عند النساء

يعرف السيلوليت على أنه مجموعة من التجمعات الدهنية الضاغطة على النسيج الضام تحت الجلد، مما يجعل الجلد يبدو متكتلاً أو متجعداً، عادة ما يظهر السيلوليت عند النساء في مناطق البطن والأفخاذ والأرداف.

وبشكل عام، تعاني حوالي 80 - 90% من النساء حول العالم من السيلوليت بعد مرحلة البلوغ. وتعتمد شدة الحالة على مجموعة من العوامل بما في ذلك: العوامل الوراثية، والجنس، والعمر، وكمية الدهون وتوزيعها في الجسم. أما عن الإشعاعات التي تطال السيلوليت فإن خاطئة، إذ إن السيلوليت لا يؤثر سلباً على صحتك الجسدية، ولكن يمكن لمظهره الغريب أن يؤثر سلباً على صحتك النفسية. [1]

يقسم السيلوليت إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

  • السلوليت الناتج عن وذمة (باللغة الإنجليزية: EDEMATOUS CELLULITE).
  • السلوليت الليفي (باللغة الإنجليزية: FIBROUS CELLULITE).
  • السلوليت الدهني (باللغة الإنجليزية:ADIPOSE CELLULITE).

ما هو السيلوليت عند النساء؟

أعراض السيلوليت عند النساء

بشكل عام، يبدو السيلوليت على هيئة جلد متكتل قد يكون مرئياً أو فقط يمكن ملاحظته عند الضغط على الجسم، تختلف الأعراض باختلاف درجة السيلوليت لديك، فيما يلي أبرز أعراض السيلوليت وفقاً للدرجة: [1]

  • الدرجة 0، في هذه الحالة لا تعانين من أي علامات سيلوليت ظاهرة على جسمك.
  • الدرجة الأولى، قد تبدو درجتك ناعمة عند الوقوف مع بعض النقرات البسيطة عند الجلوس.
  • الدرجة الثانية، قد تعانين من نقرات صغيرة تشبه الغامزات عند الوقوف أو الجلوس.
  • الدرجة الثالثة، في هذه المرحلة تكون علامات السيلوليت ظاهرة بوضوح لديك، بحيث تعاني بشرتك من غمازات عند الجلوس والوقوف، كما قد تعانين من مناطق مرتفعة ومنخفضة في بشرتك.

أسباب وعوامل خطر السيلوليت عند النساء

ما زال السبب الرئيسي للسيلوليت غير معروفاً حتى الآن، ولكن فرصة الإصابة به تزداد عند النساء مقارنة مع الرجال، يعتقد أن السيلوليت يتشكل عندما تشتد الأربطة الليفية التي تربط جلدك بالعضلات الأساسية بصورة غير منتظمة. يسحب هذا الشد الجلد نحو الأسفل مسبباً اندفاع الطبقة الدهنية نحو الأعلى والنتيجة هي ظهور الجلد عما هو عليه. فيما يلي الأسباب الشائعة لظهور السيلوليت على البشرة عند النساء: [1]

التغيرات الهرمونية 

يلعب هرمون الإستروجين دوراً هاماً في تنظيم الدهون في الجسم عند النساء، يمكن لارتفاع نسبة هذا الهرمون أن تؤثر على توزيع الدهون في الجسم وعليه زيادة فرصة ظهور السيلوليت، ومن الأسباب الشائعة لارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية.
  • الحمل.
  • استخدام طويل الأمد لحبوب منع الحمل.

العوامل الوراثية

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الجينات والعوامل الوراثية تلعب دوراً هاماً في زيادة فرصة الإصابة بالسيلوليت، بعض الجينات تؤثر على تدفق الدم، وهرون الإستروجين، وبيولوجيا الخلايا الدهنية التي من المعروف أنها تزيد من فرصة ظهور السيلوليت.

العمر 

وفقاً لآخر الأبحاث فإن فرصة الإصابة بالسيلوليت تزداد عند النساء في الفترة العمرية بين 20 إلى 30 عاماً.

نمط الحياة المتبع 

يمكن لنمط الحياة المتبع أن يزيد من فرصة الإصابة بالسيلوليت، فيما يلي بعض الأمور التي  تقوم بها بشكل يومي وتزيد من فرصة ظهور السيلوليت:

كريمات علاج السيلوليت عند النساء

وفقاً لعدد من التجارب حول السيلوليت عند النساء، أشارت بعض السيدات إلى ملاحظة تحسن واضح على علامات السيلوليت عند استخدام بعض أنواع الكريمات، بما في ذلك تلك التي تحتوي على المكونات التالية: [2]

  • الكافيين، يمكن لتطبيق الكريمات التي تحتوي على مادة الكافيين موضعياً أن تساعد على التخلص من السيلوليت، يعمل الكافيين على تجفيف الخلايا وجعل آثار السيلوليت أقل وضوحاً.
  • الريتينول، يمكن للمنتجات التي تحتوي على نسبة 3% من الريتينول أن تساعد على زيادة سماكة الجلد وتنعم مظهر السيلوليت مما يجعله أقل وضوحاً، قد تحتاج هذه الكريمات مدة لا تقل عن 6 شهور للحصول على النتائج الإيجابية.

طرق علاج السيلوليت المنزلية عند النساء 

وفي صدد الحديث عن السيلوليت عند النساء، يعتقد أن بعض العلاجات المنزلية من شأنها أن تساعد في الوقاية وعلاج السيلوليت، فيما يلي أبرز هذه الطرق: [2]

خسارة الوزن 

على الرغم من أن خسارة وزيادة الوزن السريعة تزيد من فرصة ظهور السيلوليت إلا أنه يمكن لخسارة الوزن أن تقلل من نسبة الدهون في الجسم ونتيجة لذلك التخفيف من السيلوليت في الجسم.

التغذية السليمة 

لا تقتصر أهمية التغذية السليمة في تعزيز خسارة الوزن فحسب إنما لها دور كبير في الحفاظ على قوة الجلد والأنسجة الضامة هناك، فيما يلي بعض الأغذية التي ينصح بتضمينها:

  • الخضراوات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة.
  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • الدهون الصحية.
  • الحبوب بمختلف أنواعها.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

ممارسة التمارين الرياضية

أشارت بعض الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية وبالاخص رياضة التحمل يمكن أن تساعد في التقليل من ظهور السيلوليت، إليكِ كيف تؤثر الرياضة على السيلوليت:

  • تحسن الدورة الدموية وتحافظ على صحة الجلد.
  • تقلل من مستويات الدهون في البشرة.
  • تعزز قوة العضلات في المناطق المعرضة للسيلوليت كالأرداف وغير ذلك.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين سلباً على كل من الأنسجة الضامة والألياف والكولاجين كما يزيد من شيخوخة البشرة والعوامل المرافقة للتقدم بالعمر، لحماية بشرتك لا بد لك من التفكير حول الإقلاع عن التدخين.

مكملات الكولاجين الغذائية

يعد الكولاجين أحد البروتينات الأساسية للبشرة والمسؤول عن مرونتها وشبابها، يمكن لاستخدام مكملات الكولاجين أن يساعد في التخلص من السيلوليت.

طرق علاج السيلوليت الطبية عند النساء 

بغض النظر عن نوع السلوليت لديك توفر بعض الحلول الطبية علاجاً دائماً للسلوليت، فيما يلي توضيح لطرق العلاج الأكثر فعالية للتخلص من السلوليت [3]

  • تحليل الدهون بالتبريد، يساعد هذا الإجراء غير الجراحي على تفتيت الخلايا الدهنية لمساعدة الجسم على امتصاص محتواها.  قد تحتاج إلى فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر لملاحظة النتائج الإيجابية للعلاج.
  • الموجات فوق الصوتية، في هذا الإجراء يقوم الطبيب بتوجيه الموجات فوق الصوتية على مناطق انتشار السلوليت كالبطن والأفخاذ وغير ذلك. قد تحتاج إلى فترة زمنية تتراوح بين 2 إلى 3 شهور لملاحظة النتائج الإيجابية للعلاج.
  • علاج السلوليت بالليزر، يستخدم الليزر لتفكيك الأربطة الصلبة تحت الجلد والتي تجعل من السلوليت واضحاً على البشرة. قد تحتاج هذه العملية لبعض الوقت لملاحظة النتائج الإيجابية، بشكل عام تعتمد فعالية العلاج على سماكة طبقة الجلد لديك.
  • اندرولوجي، من أحدث أنواع علاج السلوليت هو الأندرولوجي، وهو عبارة عن جلسة سبا عميقة يتم خلالها توفير تدليك عميق للشخص يتم خلالها رفع البشرة باستخدام أداة خاصة تشبه المكنسة الكهربائية، قد يحتاج الشخص إلى عدة جلسات لملاحظة الآثار الإيجابية للعلاج.

بشكل عام، يمكننا القول إن السلوليت عند النساء لا يعد أحد الحالات الصحية أو المرضية الخطيرة، ولا يترتب عليه أي مخاطر صحية، ولكنه قد يؤثر على الشكل العام والحالة النفسية للشخص. يمكن للتدابير الطبية والمنزلية التي سبق ذكرها أن تقلل من ظهور السيلوليت لديك.

  • الأسئلة الشائعة عن السيلوليت عند النساء

  1. ما هي الرياضة التي تزيل السيلوليت؟
    تعد التمارين الهوائية واحدة من الطرق الأكثر فعالية للتخلص من السيلوليت عند النساء والرجال على حد سواء، ومن الأمثلة على أفضل التمارين الرياضية للسيلوليت ما يلي: المشي، والركض، والسباحة، والقفز عن الحبل وركوب الدراجة. ويمكن للدمج بين أنواع مختلفة من الرياضات أن يساعدك على الحصول على نتائج في وقت أقصر نسبياً.
  2. هل المشي يزيل السيلوليت من الفخذين؟
    نعم، يساعد المشي على حرق الدهون وعليه التقليل من شدة ظهور السلوليت على البشرة، يوصى بالمشي 45 دقيقة يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.
  3. هل السيلوليت يختفي مع فقدان الوزن؟
    نعم، يلعب كل مم فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية والهوائية دوراً في التخلص من الدهون المتراكمة أسفل الجلد مما يجعل مظهر السلوليت أقل وضوحاً.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار