ما سر حركة "هز فنجان القهوة" لدى العرب؟

  • تاريخ النشر: السبت، 28 سبتمبر 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
ما سر حركة "هز فنجان القهوة" لدى العرب؟

تميز العرب في عادات تقديم القهوة للضيوف وشربها، ومن هذه العادات هز فنجان القهوة التي يقوم بها الضيف في المجلس. فما ما سر حركة هز فنجان القهوة لدى العرب؟

دلالة حركة هز فنجان القهوة

جاءت عادة هز فنجان القهوة عندما كان شيوخ القبائل العربية يعينون شاباً أخرساً لصب وتقديم القهوة للضيوف في مجالسهم، وذلك حتى لا يتنصت لحديثهم ولا يُفشي أسرارهم. ولكي يعلموا هذا الشاب بأنهم اكتفوا من قهوتهم، يقومون بهز فنجانهم لدلالة على الاكتفاء ليقوم برؤيتهم ويتوقف عن صب القهوة. [1]

وحركة هز فنجان القهوة دلالتين حسب حركة اليد:

  • هز فنجان القهوة مع دفع راحة اليد التي تحمل الفنجان إلى خارج الجسم قليلًا، وتعني طلب صب القهوة.
  • هز الفنجان مع رفع اليد للأعلى والتوقف للحظات مع هز الفنجان، وهذه الحركة تعني طلب التوقف عن صب القهوة.

تقاليد شرب القهوة العربية وتقديمها للضيوف

تعتبر القهوة العربية من دلائل الكرم، ولذلك فهي جزء حيوي من الحياة الاجتماعية البدوية، حيث كانوا يعبرون عن السعادة والحزن والكلام الضمني بالقهوة في كل أحداث حياتهم. ومن هذه العادات:

  • إذا كان للضيف طلب معين من المضيف فإنه يترك قهوته كما هي، ثم يسأل المضيف ضيفه عن طلبه، وإذا كان المضيف ينوي الموافقة على هذا الطلب فإنه يطلب من ضيفه شرب القهوة كعلامة على الموافقة، كما يجب على الضيف أن يشرب القهوة.
  • يجب أن يُعطي أول فنجان قهوة لأكبر شخص سناً في التجمعات العامة، أما في التجمعات الخاصة فيجب أن يُعطى أول الفنجان لشيخ القبيلة أو الأبرز، وبعد ذلك تصب القهوة على الضيوف من اليمين إلى اليسار. بينما يُعطي أول كأس شاي من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.
  • يضع أهل البيت سكين فوق الدلة، وهذا يعني أنه لا يوجد رجل في البيت، وعليه يجب على الضيف أن يخدم نفسه دون أن يطلب المبيت؛ لأنه لا يجوز للضيف أن يدخل ليأكل أو يشرب ما دام لا يوجد رجل في البيت في بعض الثقافات العربية.

أصول صب وتقديم القهوة العربية

  • يقوم صباب القهوة بالانحناء قليلاً عند صب القهوة بحيث يصبح الفنجان في متناول يد الضيف.
  • ينبغي لصباب القهوة أن يمسك الدلة بيده اليسرى والفنجان باليد اليمنى.
  • يجب أن يصب القهوة في الفنجان على مهل، بحيث يكون في خيط رفيع لا ينقطع بين الدلة والفنجان، وذلك حتى يستمتع الضيف بمنظر صب القهوة.
  • يبدأ الحديث بين الضيف والمضيف بعدما يشرب الضيف أول فنجان القهوة له، وعندما لا يريد المزيد من القهوة، يرج الكوب ويفهم المضيف ذلك، وإلا فسوف يضطر المضيف إلى الاستمرار في الصب مراراً وتكراراً.
  • يجب أن يحرص المضيف على أن يكون فنجان ضيفه دائماً مملوءاً بالقهوة إلا إذا طلب منه الاكتفاء. [2]

تعرف على أغرب طقوس القهوة لدى العرب

تقديم القهوة العربية في الجنائز:

  • في الماضي كان البدو يسكبون القهوة على الأرض ويضعون الدلة مقلوبة كعلامة على الحداد، وهو ما يعادل إنزال العلم في أيامنا هذه.
  • لا يجوز للضيف أن يقول "دايم"، أي يشكر صاحبه على القهوة، في الجنائز، بل ينبغي للضيف أن يتمنى من الله أن يتغمد روح الميت بالرحمة.

مقدار القهوة في الفنجان

من أغرب عادات تقديم القهوة العربية ألا تزيد كمية القهوة المسكوبة في الفنجان عن ثلثه، وهو ما يعرف بـ "سبت الحشمة"، ولا يجوز ملء الفنجان بأكثر من نصفه. أما إذا ملئ الفنجان كاملاً؛ فسوف يفهم الضيف أنه غير مرحب به هناك ويجب عليه شرب قهوته والمغادرة.

القهوة مفتاح المجلس

القهوة هي مفتاح الكلام لذا يجب على الضيف والمضيف أن لا يأخذوا راحتهم في الكلام إلا بعد أن يشرب الضيف الفنجان الأول.

أسماء فناجين القهوة العربية

من أغرب تقاليد القهوة العربية عند العرب أن يقوم المضيف بتقديم القهوة للضيوف عدة مرات، ولكل فنجان اسم ويجب على المضيف تذوق الفنجان الأول ليثبت للضيف أن القهوة غير مسمومة وفي أيامنا هذه ليتأكد من أن القهوة خالية من العيوب. ثم يشرب الضيف فنجان الكيف وهو أول فنجان يشربه الضيف إلا في حالة العداوة أو أن يكون للضيف طلب من المضيف، ويلحق العار بالمضيف إذا جاء الضيف إلى بيته وله طلب ولم يلبِّه.

فنجان السيف: يشرب الضيف فنجان السيف إشارة منه إلى وقوفه مع مضيفه في حال تعرضه لأي أذى، وكثير من الضيوف يتركون هذا الكأس ولا يشربونه لما يفرضه من واجبات على من يشربه.

فنجان الفارس: يعد من العادات القديمة عند البدو يتم تقديمه عند طلب الدم أو الثأر، حيث يجمع شيخ القبيلة الشباب والمقاتلين، ثم يسأل من يشرب الفنجان من يريد القتل، أي من يأخذ حقنا أو دمنا منه. [3]

عند وجود عيوب في القهوة العربية

في عادات القهوة العربية لا يجوز للضيف أن يقول علناً إن كان هناك عيب في قهوة المضيف، وذلك لحساسية الأمر عند العرب، ومن الممكن لفت انتباه إلى مضيف إلى العيب دون أن يشعر أحد بقوله:

  • "قهوتة صيبة" في هذه الحالة يتوجب على المضيف تغيير قهوته فوراً.
  • "قهوة صيدا" تعني أن في القهوة حشرة.
  • "قهوة غارقة" تعني أن القهوة لم تُحمص جيداً.
  • "قهوة حراق" أي أن القهوة تم تحميصها إلى درجة الاحتراق.
  • "قهوة كثيرة الماء" تقال عند إضافة كمية كبيرة من الماء إلى القهوة بنسبة عالية.
  • "القهوة المسربة" تعني بقايا القهوة التي تبقى في آخر الدلة بعد نفاد القهوة.
  • "قهوة منخفضة" تعني أن القهوة انخفضت درجة حرارتها بشكل كبير.
  • "قهوة شيشة" أي أن تصب القهوة قبل أن تترسب المواد الصلبة فيها تحت الدلة.

أقوال العرب عن فناجين القهوة

كان العرب يقولون عن فناجين القهوة ولذة شربها: "الأول لرأسي، والثاني لقوتي، والثالث لأماسي"، وأماسي إشارة إلى إزالة الصداع، فالفنجان الثالث ينقي الذهن ويزيل الصداع من الرأس. وعندما يقول الضيف: "شربت قهوتك" فهذا يعني أنه يشكر مضيفه بطريقة مهذبة، أما إذا قال: "شربت قهوتك وقهوتك مقلوبة" فهذا يعني الشكر مع العتاب غير المباشر.

على الرغم بقاء عادات تقديم القهوة محصورة في المجتمعات البدوية، إلا أنها بقيت في محلها وتناقلها الرجال جيلاً بعد جيل. ويتساءل الذين يسكنون في المدن ما سر حركة هز فنجان القهوة لدى العرب؟ السر يكمن في اكتفاء الضيف بفنجان قهوته والطلب عن توقف صب المزيد من القهوة.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: متلازمة القهوة

  • الأسئلة الشائعة عن حركة "هز فنجان القهوة" لدى العرب

  1. لماذا يتم هز الفنجان عند العرب؟
    عُرِفَ بين من يحتسي القهوة لغة إشارة تتمثّل بـهزّ الفنجان؛ في إشارة إلى التوقّف عن صب القهوة وأنه اكتفى من شربها.
  2. كيفية حمل فنجان القهوة العربية؟
    يجب على صباب القهوة أن يمسك الدلة باليد اليسرى، مع توجيه إبهامه إلى الأعلى، وأن يمسك الفنجان باليد اليمنى. وبالمثل، فإن آداب الضيف تملي عليه أن يستخدم اليد اليمنى لاستلام الفنجان وإعادتها إلى الصباب.
  3. ما معنى الفنجان الرابع عند العرب؟
    الفنجان الرابع وهو السـيف، وهو الفنجان الثالث الذي يقدم للضيف، وهذا الفنجان غالباً ما يتركه الضيف لما يفرضه من واجبات على من يشربه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار