لتقليل ترهلات الجسم بعد الثلاثين: نصائح مجربة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
لتقليل ترهلات الجسم بعد الثلاثين: نصائح مجربة

مع دخول معظم السيدات سن الثلاثين تزداد فرصة ظهور السيلوليت أو الجلد المترهل لديهن نتيجة أسباب مختلفة مرتبطة بالعمر، وللتعرف على أهم النصائح لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين تابع المقال الآتي.

نصائح مجربة لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين

يعرف السيلوليت على أنه مجموعة من الدهون المتراكمة تحت الجلد، والتي تسبب ظهور كتلة منتفخة على مناطق مختلفة من الجسم، وبالأخص منطقة الأفخاذ والمؤخرة والورك وحتى البطن، فيما يلي بعض النصائح الفعالة لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين: [1]

الحصول على كمية كافية من الكولاجين

مع التقدم بالعمر تبدأ إمدادات الجسم بالكولاجين بالانخفاض تدريجياً الأمر الذي يسرّع شيخوخة البشرة ويزيد من فرصة ظهور الترهلات في الجسم. الحصول على كمية كافية من الكولاجين تحافظ على بشرتك مشدودة وشابة، للحصول على حاجتك اليومية من الكولاجين يوصى باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

القهوة الخضراء

أشارت بعض الأبحاث إلى أن مستخلص القهوة الخضراء يعد علاجاً فعالًا لترهلات الجسم، يعزى ذلك إلى محتواه الغني بالكافيين ومضادات الأكسدة التي تحفز تدفق الدم إلى مناطق الجسم المختلفة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الرياضية على نحو منتظم قد تساعد في التخلص من الدهون تحت الجلد، فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بممارسة الرياضة:

  • حاولي الجمع ما بين تمارين القلب والأوعية الدموية والمقاومة، يوصى بممارسة هذه التمارين بشكل يومي ولمدة لا تقل عن 20 إلى 40 دقيقة.
  • ممارسة التمارين القصيرة والمكثفة، كالدمج ما بين الركض السريع وتمارين القرفصاء والاندفاع.

الزيوت العطرية 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام بعض الزيوت العطرية كزيت الجريب فروت من شأنها أن تساعد في إزالة السيلوليت من خلال تكسير الدهون أسفل الجلد ومنع تكون خلايا دهنية جديدة.

 لتقليل ترهلات الجسم بعد الثلاثين: نصائح مجربة

نظام غذائي لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين

إضافة إلى ما سبق من النصائح، هناك مجموعة من الحلول الطبيعية لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين من أبرزها اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، فيما يلي توضيح لما يجب تجنبه وتناوله للحصول على جسم مشدود: [1]

ما يجب تناوله لشد الترهلات بعد الثلاثين في الجسم

من أبرز الأطعمة التي يوصى بتناولها ما يلي:

  • بذور الكتان، تمتلك بذور الكتان خصائص فعالة في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم كهرمون الإستروجين، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين في البشرة وهو البروتين المسؤول عن مرونة وشباب البشرة.
  • الأطعمة المرطبة، يمكن لجفاف الجلد أن يزيد من فرصة ترهله، لذلك بعد الثلاثين يوصى بالإكثار من الأطعمة الغنية بالماء، بما في ذلك: البطيخ والتوت والخيار والكرفس والحمضيات والأعشاب والمزيد.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، ومن الأمثلة عليها الخضراوات والمكسرات والبذور والتوت، تتسم هذه الأطعمة باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة، والتي بدورها تزيد من شيخوخة الجلد وظهور الترهلات.
  • الأطعمة الغنية بالبروتينات، ومن الأمثلة على ذلك: لحوم البقر، والدواجن، والبيض، والأسماك، وغير ذلك من المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات.
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، تساعد هذه الأطعمة على التخفيف من احتباس السوائل في الجسم والذي بدوره ينعكس بشكل إيجابي على ترهلات الجسم والسيلوليت.
  • الماء، يساعد الماء على ترطيب الجسم والتخلص من المركبات السامة المتراكمة هناك، معظم التوصيات تشير إلى أهمية شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

ما يجب تجنبه لشد الترهلات بعد الثلاثين في الجسم

أما عن الأطعمة التي يوصى بتجنبها، فتشمل ما يلي:

  • السكريات والأملاح، تزيد السكريات من فرصة السمنة وتراكم الدهون، والتي بدورها تزيد من ظهور السيلوليت، أما الأملاح فتزيد من احتباس السوائل في الجسم، لذلك يوصى بالحد من السكريات والأملاح أكبر قدر ممكن.
  • الدقيق ومنتجاته، يحتوي الدقيق والمعجنات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي بدورها تزيد من فرصة زيادة الوزن. 
  • الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين والكازين، كمنتجات الألبان والمحار والفول السوداني، جميع هذه الأطعمة لها آثار سلبية على البشرة.
  • الدهون المتحولة والمهدرجة، والتي توجد عادة في الأطعمة المصنعة والمعلبة.

علاجات طبية لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين

وفي صدد الحديث عن أهم النصائح لشد ترهلات الجسم بعد الثلاثين إليك سيدتي بعد العلاجات الطبية الفعالة في شد ترهلات الجسم: [2]

تحلل الدهون بالتبريد

يعد هذا العلاج من العلاجات الفعالة لشد ترهلات الجسم، في هذا الإجراء يتم تجميد الخلايا الدهنية والقضاء عليها، بمجرد موتها يتم إزالتها من جسمك بشكل طبيعي، يستخدم هذا العلاج لنحت الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة به، للحصول على النتائج المرجوة قد تحتاج إلى ما لا يقل عن 3 إلى 4 جلسات تقريباً.

شد ترهلات الجسم بالليزر

من طرق العلاج الشائعة لشد الترهلات بعد سن الثلاثين، يستخدم الليزر لتعزيز إنتاج الكولاجين وشد الجلد المترهل والحد من احتباس السوائل في الجسم، على الرغم من فعالية هذا العلاج، إلا أن نتائجه مؤقتة قد تدوم لستة شهور تقريباً.

التدليك 

يستخدم التدليك لتعزيز تدفق الدم إلى المناطق الأكثر تأثرًا بالسيلوليت، كما يقلل من احتباس السوائل هناك؛ مما يساهم في شد الجلد والتخفيف من شدة ترهله. 

العلاجات الموضعية 

بعض العلاجات الموضعية التي تباع في السوق يروج لها على أنها فعالة في شد ترهلات الجسم، تحتوي هذه الكريمات على مجموعة من المواد كالكافيين والأمينوفيلين والثيوفيلين وبعض الفيتامينات والمعادن والمستخلصات العشبية وحتى الريتينول. قد تحتاج نتائج هذه الكريمات مدة زمنية طويلة لملاحظتها.

كانت هذه أهم المعلومات والنصائح حول شد ترهلات الجسم بعد الثلاثين، تذكري دائماً أهمية اتباع نظام صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية ودوره في الحصول على جسم مشدود ومتناسق.

  • الأسئلة الشائعة عن نصائح لتقليل ترهلات الجسم بعد الثلاثين

  1. ما هو الفيتامين المسؤول عن شد الجلد؟
    من أبرز الفيتامينات والمكملات التي تساعد على شد الجلد ما يلي: الكولاجين: مكملات الكولاجين قد تساعد في تحسين مرونة الجلد وتقليل الترهلات. الفيتامينات والمعادن: مثل فيتامين C، فيتامين E، والزنك، التي تدعم صحة الجلد.
  2. كيف اشد جلد البطن المترهل؟
    تعد التمارين الرياضية أحد الطرق الأكثر فعالية لشد الجلد المترهل، من أبرز هذه التمارين رفع الأثقال، والتي تساعد في بناء العضلات وشد الجلد. يمكن التركيز على تمارين تستهدف مناطق معينة من الجسم مثل البطن، الذراعين، والفخذين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار