كيفية التعامل مع الطالب المشاغب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024
كيفية التعامل مع الطالب المشاغب

قد يبدو التحليل السلوكي التطبيقي معقداً وصعباً، لكنه يمكن أن يساعد المعلمين في إدارة فصولهم الدراسية، وتعليمهم كيفية التعامل مع الطالب المشاغب. فكثيراً ما يعاني المعلمون من التعامل مع الطلاب المشاغبين وإدارة حصصهم الدراسية، بالرغم من السلوكيات المزعجة. سنتطرق في هذه المقالة إلى كيفية التعامل مع الطالب المشاغب، والحد من السلوكيات الصعبة.

طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين

وضع قواعد واضحة

اتفقي مع الطلاب حول نظام الصف وآلية التفاعل، وما هي نظام المكافآت وسياسة العقاب، حتى يكون الطلاب جميعهم على معرفة مسبقة بالقواعد، وتقدرين على التخطيط للدرس بشكل تفاعلي. فمن أبسط القواعد يمكنكِ ترديدها على مسامع طلابكِ في بداية كل حصة، أو أنكِ تكتبينها على ورقة، وتعلقيها على لوحة الأنشطة، "احترم نفسك، احترم الآخرين، احترم الصف والمدرسة. ويمكنكِ اختصارها إلى قاعدة واحدة: إذا كان الأمر غير محترم، فلا تفعله".

التحدث مع الطالب بهدوء

تحدثي بهدوء مع الطالب المشاغب على انفراد، وحاولي أن تعرفي سبب سلوكياته، وكيف يمكنكما حل هذه المشكل لكيلا تتكرر ثاني في الصف. فكثيراً ما يكون سبب سلوك الطلاب المشاغبين نابعاً من المشاكل الأسري أو قل الثقة بنفسه، لذلك عليكِ أن تحاولي مشاعر الطالب المشاغب والتعامل معه بلطف واحترام.

بناء العلاقة

من الأسهل التعامل مع الطلاب المشاغبين عندما تستثمرين الوقت معهم حيث سيستجيب الطلاب دائماً بشكل أكثر إيجابية للمعلم الذي يعرفونه ويحبونه ويثقون به؛ وسوف يعملون دائماً بجدية أكبر، ويتصرفون بشكل أفضل مع المعلم الذي يتوافقون معه. أقضي بعض الوقت الإضافي مع الطلاب الذين يميلون إلى إثارة الفوضى، إذ سيكون من السهل تصحيح سلوكهم عندما يثقون بكِ، وسوف يعرفون أنكِ تهتمين بهم، وتريدين الأفضل لهم.

عدم اللجوء إلى العقاب

إنّ التعامل مع الطالب المشاغب بطريقة مهينة واللجوء إلى العقاب الجسدي ليس أمراً فعالاً ومحبباً لدى الجميع؛ لأن الطالب قد يتمادى حينها لدرجة لا يستطيع المعلم ضبط سلوكه، أو أن الطالب يصبح انطوائياً، ويدخل في حالة الاكتئاب. وإن أفضل طريقة يمكن عقاب الطالب بها هي العقاب الإيجابي، والذي تتلخص فكرته في حرمان الطالب من امتياز معين؛ بسبب سلوكه غير المرغوب فيه.

التعاون مع الأهل والمرشدين الاجتماعيين

يجب وضع أولياء الأمور في الصورة والتحدث معهم ومع المرشدين الاجتماعيين للتوصل إلى حل فعال، بعد معرفة ظروف الطالب وطرح الأسئلة عليه وإمهاله المدة المحددة لتعديل السلوك وإلا، فإن المدرسة ستضطر إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضد الطالب. [1]

كيفية التعامل مع السلوكيات الصعبة في الفصل الدراسي

ما يجب القيام به [2]

  • كوني ثابتة وحازمة في التعامل مع جميع الطلاب.
  • عالجي مشكلة الإزعاج والتوتر بشكل فردي، وبشكل مباشر وفوري. بدلًا من أن تقولي: "أيها الطلاب، نعلم جميعاً أن التحدث أثناء المحاضرة يسبب الإزعاج"، قل:" اسم الطالب، إن حديثك أثناء المحاضرة يسبب الإزعاج، وأحتاج إلى أن أطلب منك التوقف".
  • اطلبي من الطالب رؤيتكِ بعد انتهاء الفصل الدراسي لمعالجة الاضطراب، واستكشاف أسباب الحادث ومناقشة السلوك المناسب.
  • أخرجي الطالب من الصف إذا لم يلتزم بالقوانين.

استخدام استراتيجيات التعلم النشط

تهدف استراتيجيات التعلم النشط إلى تطوير مهارات التفكير والمشاركة الفاعلة في الأنشطة الصفية التفاعلية مثل القراءة والكتابة والعصف الذهني، بالإضافة إلى أنها تزيد من متعة المدرسة لدى جميع الطلاب. يعتمد استراتيجيات التعلم النشط على:

  • إكساب الطلاب القدرة على تحمل المسؤولية ومهارات حل المشاكل.
  • زيادة قدرة الطلاب على الفهم والاستيعاب.
  • اكتشاف نقاط القوة والضعف عند الطلاب.
  • إشراك الطلاب لاختيار قواعد سير الحصة الدراسية وطبيعة الأنشطة الصفية.

إذا كان الطلاب منخرطين فيما يجري، فسيكونون أقل عرضة للتسبب في الإزعاج. وستلاحظين أن العكس صحيح أيضاً، فإذا لم يكن الطلاب منخرطين فيما يجري، فسيكونون أكثر عرضة للتسبب في الإزعاج. لذلك عليكِ أن تفعلي كل ما يلزم لإشراكهم وإبقائهم منخرطين عقلياً وجسدياً طوال الحصة.

ما يجب تجنبه

  • لا تسمحي باستمرار شغب الطلاب وإزعاجهم أثناء الحصة الدراسية.
  • تجنبي إشراك جميع الطلاب بالمشكلة، بل تعاملي فقط مع الطالب الذي سبب المشكلة.
  • تجنبي الجدال أو الصراخ.
  • لا تسخري من الطالب وتتنمري عليه.

السلوكيات المزعجة داخل الصف

  • العدوان تجاه الطلاب الآخرين أو أعضاء هيئة التدريس/مساعدي التدريس.
  • تهديدات بالعنف.
  • النوم في الصف.
  • التحدث/ الضحك/ البكاء في غير وقته.
  • الجدال العقيم.
  • إساءة الطلاب استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي مثل إرسال رسائل نصية خلسة من أسفل المكتب، أو فتح الكمبيوتر المحمول على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء المحاضرة.

عندما يكون لديكِ طلاب مزعجون في الفصل الدراسي، قد يكون من الصعب الحفاظ على سير العملية الدراسية، ومن المهم تعلُّم كيفية التعامل مع الطالب المشاغب حسب الإرشادات التي قدمناها لكم في هذه المقالة.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن كيفية التعامل مع الطالب المشاغب

  1. كيفية التعامل مع السلوك المشاغب في الفصل الدراسي؟
    تذكر أن السلوك المشاغب غالباً ما يكون ناجماً عن التوتر أو الإحباطـ، ويجب وضع قوانين وقواعد صارمة للطلاب حتى يلتزموا، وغير ذلك يخضع للعقاب والحرمان.
  2. ما هي أمثلة السلوك السيء في الفصل الدراسي؟
    السلوكيات المزعجة مثل الخروج من المقعد، أو الصراخ في الفصل، أو نوبات الغضب، أو الشتائم، أو الصراخ، أو رفض اتباع التعليمات. السلوكيات العنيفة و/أو غير الآمنة مثل ضرب الرأس، أو الركل، أو العض، أو اللكم.
  3. كيف يمكنك إصلاح السلوك في الفصل الدراسي؟
    تظهر الأبحاث أن أفضل تقنية لإدارة السلوك المشاغب في الفصل الدراسي هي الثناء؛ فبدلاً من تصحيح سلوك الأطفال الذين لا يتصرفون بشكل جيد باستمرار، امدح الأطفال الذين يتصرفون بشكل جيد. والهدف هو إيلاء المزيد من الاهتمام للسلوك الذي تريد رؤيته والأقل للسلوك المشاغب.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار