كيف أمنع الحمل في شهر العسل؟

  • تاريخ النشر: السبت، 12 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف أمنع الحمل في شهر العسل؟

كيف أمنع الحمل في شهر العسل؟ سؤال يراود الكثير من الفتيات المقبلات على الزواج، وهناك طرق طبيعية وأخرى غير طبيعية يمكن استخدامها في هذه الفترة لتجنب حدوث الحمل.

منع الحمل في شهر العسل:

للأزواج الجدد في بداية حياتهم الزوجية ولا يوجد رغبة لديهن في الإنجاب، هناك عدة طرق يمكنهم اتباعها لمنع الحمل:

  • استخدام الواقي: في حال لم يرغب العروسان اللجوء إلى موانع الحمل الدوائية، يمكنهما استخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي، وكل منهما يعمل على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة الناضجة لتخصيبها.
  • الطرق الطبيعية لمنع الحمل: عندما تكون الدورة الشهرية لدى العروس منتظمة، يكون من السهل عليها احتساب فترة التبويض، وأن يتجنب العروسان ممارسة العلاقة الحميمة قبل خمسة أيام من الإباضة، وفي يوم الإباضة واليوم الذي يتبعه للمزيد من الأمان. ويوم التبويض يقع في منتصف الدورة الشهرية، وهذه الأخيرة تبدأ في اليوم الأول للحيض. كما ومن الممكن أيضاً أن يعتمد الزوجان على طريقة القذف خارج المهبل. ومع أن هاتين الطريقتين هما أقل فاعلية من وسائل منع الحمل الأخرى، إلا أنه يمكن الاعتماد عليهما إذا لم يرد العروسان استخدام الوسائل الأخرى.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية: في حال عدم الرغبة بالإنجاب في بداية الزواج يمكان اللجوء إلى الطبيب قبل حفل الزفاف وذلك لاستشارته حول نوع أقراص منع الحمل التي يمكن أن تأخذها لتجنّب الحمل في شهر العسل، وهو يمكن أن ينصحها بنوع الأقراص أو الحقن أو الغرسة أو أي نوع آخر من وسائل منع الحمل التي من شأنها أن تساعدها وزوجها في تأجيل الحمل للفترة الزمنية التي يريدانها.

طرق منع الحمل الطبيعية:

هناك طرق طبيعية لمنع الحمل، منها ما يمكن استخدامه في الفترة الأولى من الزواج، ومنها لن يكون مفيداً في هذه المرحلة مثل فترة الرضاعة الطبيعية التي تعتبر من طرق منع الحمل، إليكِ طرق منع الحمل الطبيعية: [1] [2]

طريقة الانسحاب (العزل):

تعتمد هذه الطريقة على منع إعطاء الحيوانات المنوية فرصة لمقابلة البويضة، حيث يتم استخدام هذه الطريقة من خلال قيام الشريك بسحب قضيبه من المهبل قبل القذف، تستلزم هذه الطريقة القدرة على ضبط النفس، والسيطرة على المشاعر، والتفكير أثناء الجماع.

حساب وقت الخصوبة:

تعتمد فعالية هذه الطريقة على الدافع لمنع الحمل، وطول الفترة الزمنية لالتزامك بها، وإذا قمت باستخدامها بشكل صحيح في كل مرة تكون هذه الطرق ناجحة في منع الحمل بنسبة 75-99٪.

لنجاح هذه الطريقة في منع الحمل يجب على العروس أن تقوم بحساب أيام الخصوبة، ثم تسجيلها في ورقة خارجية، ويمكنكِ حساب أيام الخصوبة لديك عن طريق:

  • حساب طول الدورة الشهرية خلال الفترة السابقة.
  • مراقبة العلامات التي تشير إلى أن عملية الإباضة على وشك الحدوث.
  • يحتاج الزوجان خلال أيام الخصوبة إلى الإمتناع عن الجماع، أو استخدام طريقة الانسحاب، وفي هذه الطريقة لمنع حدوث الحمل قد تحتاج إلى تجنب ممارسة العلاقة الحميمية لمدة قد تصل ما بين 7-14 يومًا خلال كل دورة شهرية، يعتمد هذا على طبيعة جسمك.

درجة حرارة الجسم الأساسية:

تعتمد هذه الطريقة على منع الحمل من خلال درجة حرارة الجسم الأساسية على فحص درجة حرارة جسم المرأة يوميًا في الصباح.

إذ تنخفض حرارة المرأة قبل أن يطلق مبيضها البويضات درجة واحدة، الأمر الذي يشير إلى زيادة خصوبتها، لذا ينبغي على الشريكين خلال هذه الفترة التي تستمر منذ انخفاض درجة الحرارة حتى 48 إلى 72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي الامتناع عن الجماع لتجنب الحمل أو استخدام طريقة الانسحاب.

طرق منع الحمل غير الطبيعية:

بالمقابل هناك العديد من وسائل منع الحمل غير الطبيعية والفعالة:

  • الوسائل العازلة: تشمل استخدام الأوقية الذكرية والأنثوية، وكذلك غشاء منع الحمل وإسفنجة المهبل بالإضافة إلى غطاء عنق الرحم.
  • الوسائل الهرمونية قصيرة المفعول: مثل حبوب تنظيم النسل، بالإضافة إلى الحلقة المهبلية (نوفارينج) ولصيقة جلدية (زولان) وحقن منع الحمل (ديبو-بروفيرا). تُعد هذه الطرق قصيرة المفعول، لذا سجب أن يتم استخدامها بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري.
  • الوسائل الهرمونية طويلة المفعول: مثل اللولب الرحمي النحاسي (باراجارد) واللولب الرحمي الهرموني (ميرينا، سكايلا، كيلينا وغيرها) وغريسة منع الحمل (نيكسبلانون). تٌصنف هذه طرقًا طويلة المفعول؛ لأنها تستمر لمدة تتراوح من ثلاث إلى 10 سنوات بعد الغرس.
  • التعقيم: تُعد هذه وسيلة دائمة لمنع الحمل، مثل ربط البوق للنساء وقطع القناة المنوية (استئصال الأسهر) للرجال.
  • طرق التوعية بالخصوبة: تُركز هذه الوسائل على معرفة أيام الشهر التي يُمكن حدوث الحمل فيها (الخصبة)، غالبًا بناءً على درجة حرارة الجسم الأساسية ومخاط عنق الرحم، لتجنُّب الحمل، لا تُمارسي الجنس في أيام الخصوبة أو حولها أو استخدِمي وسيلة عازلة لمنع الحمل.

نصائح لمنع الحمل:

كل ما ذكرناه في الأعلى هو نصائح لكيفية اختيار وسائل منع الحمل، وسنكمل هنا عن بعض الوسائل التي يمكن استخدامها لمنع الحمل الطارئ:

  • حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ: يجب أن تأخذ المرأة حبوب منع الحمل الهرمونية في غضون 3 أيامٍ من الجماع، وكلما أسرعت في تناولها، زادت فاعليتها، لذا ينبغي للمرأة تناولها في أقرب وقتٍ ممكنٍ بعد ممارسة الجنس، تحتوي هذه الحبوب عادةً على الليفونورغيستريل الكيميائي.
  • اللولب النحاسي: يمكن إدخال اللولب بعد فترة تصل إلى 5 أيام من ممارسة الجنس، لمنع الحمل، وفقاً لجمعية تنظيم الأسرة الأمريكية، يكون فعالاً بنسبةٍ أكثر من 99.9% عند استخدامه في هذا الإطار الزمني.

يمكنكِ اعتبار أي من الخيارات هي إجابة مناسبة لسؤالكِ كيف أمنع الحمل في شهر العسل؟ اختاري الأنسب من بينها سواء كان من الوسائل الطبيعية أو غير الطبيعية بعد الاتفاق مع شريك حياتكِ.

  1. "مقال 9 Natural Birth Control Options" ، المنشور على موقع medicinenet
  2. "مقال Withdrawal (Pull Out Method)" ، المنشور على موقع plannedparenthood
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار