فيتامينات هامة لزيادة التركيز مع اقتراب المدارس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يوليو 2024
فيتامينات هامة لزيادة التركيز مع اقتراب المدارس

بعد مرور هذه العطلة الصيفية الطويلة ومع اعتياد طفلك على الكسل قد تكون العودة إلى المدارس والدراسة من جديد صعبة عليه بعض الشيء، تابعي عزيزتي الأم المقال الآتي للتعرف على أهم الأطعمة والفيتامينات المفيدة لطفلك لزيادة التركيز مع العودة للمدارس.

فيتامينات هامة لزيادة التركيز للأطفال مع العودة للمدارس

مع العودة للمدارس، وبداية العام الدراسي، من المهم التأكد من أن أطفالك يحصلون على تغذية سليمة لدعم صحتهم ونموهم. فيما يلي بعض الفيتامينات الهامة للأطفال مع العودة للمدارس: [1]

فيتامين د 

يعد فيتامين د أحد أهم الفيتامينات للجسم، ليس لزيادة التركيز فحسب إنما لتعزيز الجهاز المناعي وتحسين المزاج والمزيد من الفوائد المختلفة للجسم. على الرغم من أشعة الشمس تعد أحد المصادر الرئيسية لفيتامين د، إلا أنه يمكن لطفلك الحصول على حاجته اليومية من فيتامين د عن طريق المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات.
قبل البدء بإعطاء طفلك أي جرعات من فيتامين د لا بد لك من التأكد أنه يعاني من نقص أولاً، يمكن لزيادة نسبة فيتامين د في الدم أن تزيد من فرصة تراكم الكالسيوم في الجسم والذي قد ينجم عنه مشاكل صحية مختلفة. 
بشكل عام، الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د للأطفال هي 400 وحدة دولية. تجدر الإشارة إلى أهمية عدم تناول مكملات فيتامين د لمدة تزيد عن 6 إلى 8 أسابيع دون إجراء الاختبارات اللازمة أو استشارة الطبيب.

الزنك 

للزنك فوائد مختلفة للأطفال ليس لتعزيز الجهاز المناعي فسحب إنما لمساعدة الأطفال على النوم أيضاً، يمتلك الزنك قدرة على تعزيز إنتاج الميلاتونين في الجسم المعروف عنه باسم هرمون النوم، كما يساعد في تنظيم عمل الجهاز العصبي، ويعتقد أن الزنك يساعد في دعم وظائف الدماغ والمزيد من الفوائد المختلفة للجسم. 
نظرًا لأن معظم الأطعمة الغنية بالزنك لا يفضلها الأطفال، يمكن لطفلك الحصول على حاجته اليومية من الزنك من خلال المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات، فيما يلي توضيح للجرعات اليومية الموصى بها من الزنك:

  • الأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات، تتراوح الجرعة اليومية الموصى بها بين 1 إلى 3 ملليغرامات.
  • الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات، تتراوح الجرعة اليومية الموصى بها من 5 إلى 12 ملليغراماً تقريباً.
  • الأطفال من عمر 9 إلى 13 عاماً، يوصى باستخدام جرعة تتراوح بين 8 إلى 23 ملليغراماً.
  • الأطفال في سن المراهقة، قد يحتاجون إلى جرعات أعلى تصل إلى 34 ملليغراماً.

الحديد 

يدعم الحديد وظائف الجسم المختلفة، كالنمو، والجهاز المناعي، ووظائف الدماغ، يمكنك الاستدلال عن نقص مستويات الحديد لدى طفلك من بعض العلامات بما في ذلك شحوب البشرة، والتعب الدائم، وقلة التركيز. يمكن لطفلك الحصول على حاجته اليومية من الحديد بتناول المزيد من اللحوم الحمراء أو الخضراوات الورقية، ولتعزيز امتصاص الحديد لا بد لك من التأكد من إعطاء طفلك الحديد مع فيتامين سي. أما عن الجرعات الموصى بها يومياً، فيما يلي توضيح لها: 

  • من عمر 1 إلى 3 سنوات، يحتاج الأطفال إلى 7 ملليجرام  من الحديد على الأقل يومياً. 
  • الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات، الجرعة اليومية الموصى بها هي 10 ملليجرام على الأقل يوميًا.
  •  الأطفال من عمر 9 إلى 13 عامًا، الجرعة الموصى بها قد تصل إلى 8 ملليجرام. 
  • الأطفال في سن المراهقة، قد تصل الجرعة اليومية الموصى بها إلى 11 ملليجراماً للأولاد، و15 ملليجراماً للفتيات في فترة البلوغ.

أحماض الأوميغا 3 الدهنية

لزيادة التركيز وتعزيز وظائف الدماغ لا بد أن تكون أحماض الأوميغا 3 الدهنية جزءًا أساسيًا من نظام طفلك الغذائي. تعد الأسماك أحد المصادر الرئيسية لهذه الأحماض الدهنية، في حال لم يكن طفلك من محبي الأسماك يمكن لطفلك الحصول على جرعته اليومية من خلال المكملات الغذائية.

فيتامين ب12

فيتامين B12 يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والدماغ. نقص هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة، بما في ذلك الآثار السلبية على الذاكرة والتركيز. 

مع اقتراب المدارس فيتامينات هامة لزيادة التركيز

أطعمة هامة لزيادة التركيز ووظائف الدماغ للأطفال مع العودة للمدارس

وفي صدد الحديث عن أهم الفيتامينات لزيادة التركيز للأطفال مع العودة للمدارس، لا بد لنا من التطرق إلى ذكر أهم الأطعمة التي يمكنك وضعها في حقيبة الطعام لطفلك لتعزيز قدرته على التركيز في المدرسة، فيما يلي أبرز هذه الأطعمة: [2]

الموز

من أشهى وأفضل الأطعمة التي يمكنك تقديمها لطفلك، يعد الموز مصدراً غنياً بكل من البوتاسيوم والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها طفلك ليكون بصحة جيدة. 

التوت

للحصول على وجبة إفطار تدعم التركيز ووظائف الدماغ لا حل أمامك أفضل من التوت، بإمكانك وضع التوت لطفلك كوجبة خفيفة أو بإمكانك تحضير كعك التوت الشهي له أو إضافة التوت إلى علبة الزبادي الخاصة به.

الحمص

هل هناك طفل لا يحب الحمص؟ يعد الحمص أحد المصادر الغذائية الغنية بالمغنيسيوم، يساعد الحمص على تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ لدعم وظائفه وزيادة التركيز، هناك طرق مختلفة لتقديم الحمص لطفلك إما حمص حب مع القليل من الكمون أو بإمكانك صنع شطيرة الحمص الشهية لطفلك.

الطماطم 

إضافة إلى محتواها الغني بالحديد تعد الطماطم مصدرًا غنياً بفيتامين سي، بإمكانك تضمين الطماطم بنظام طفلك بطرق مختلفة وشهية، بإمكانك تحضير طبق معكرونة الطماطم الشهي لطفلك أو بإمكانك وضع بعض حبات الطماطم الشيري لطفلك مع القليل من الخيار المقطع ليتناولها على وجبة الإفطار في المدرسة.

الزعتر

إضافة إلى نكهته الشهية يعد الزعتر خياراً موفقاً لتعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، قد تكون شطيرة الزعتر الشهية خيارًا جيدًا لطفلك في المدرسة.

كانت هذه أهم الأطعمة والفيتامينات التي يمكنك تضمينها في نظام طفلك الغذائي لزيادة التركيز مع العودة للمدارس، تذكري دائماً أهمية إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة واستشارة الطبيب قبل البدء بإعطاء طفلك أي من المكملات الغذائية التي سبق التحدث عنها.

  • الأسئلة الشائعة عن فيتامينات هامة لزيادة التركيز

  1. ما هو افضل فيتامين للذاكره والحفظ؟
    للذاكرة والحفظ يعد فيتامين ب 12 هو الأفضل، حيث دورًا حيويًا في وظائف الدماغ والأعصاب. يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على صحة الجهاز العصبي.
  2. ما هو الفيتامين المسؤول عن الحفظ والتركيز؟
    يلعب فيتامين د دوراً هاماً في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز. تعد أشعة الشمس أحد المصادر الرئيسية لفيتامين د.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار