في عيد ميلاد محمد عبده: إليكم أبرز محطات فنان العرب

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يونيو 2024
في عيد ميلاد محمد عبده: إليكم أبرز محطات فنان العرب

يحتفل الفنان القدير محمد عبده اليوم 13 يونيو/ حزيران بعيد ميلاده الخامس والسبعين، ويُعد فنان العرب واحد من أبرز النجوم على الساحة الفنية الخليجية والعربية، وبهذه المناسبة السعيدة تعالوا نلقي نظرة على أبرز محطات حياته من البداية وحتى قمة النجاح التي تُوج عليها بفضل موهبته واجتهاده على مدار سنوات.

بدايات محمد عبده

محمد عبده وُلد في 12 يونيو عام 1949، وهو مغني وملحن سعودي، وُلِدَ في محافظة الدرب بمنطقة جازان جنوب السعودية. يُعتبر من بين أبرز الفنانين العرب الذين أثروا في الجيلين القديم والحديث، ويحمل لقب "فنان العرب"، حيث يحظى باحترام كبير في الساحة الفنية العربية.

بدأ عبده مسيرته الفنية في بدايات الستينيات، وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، حيث كانت رحلته الموسيقية مقترنة برحلة بناء السفن قبل أن يتحول إلى الغناء بعد اكتشاف صوته على يد عباس فائق غزاوي.

وشرع محمد عبده في تسجيل أعماله الغنائية وتقديمها على المسارح، حتى انطلق بنجاح كبير خلال فترة السبعينات حيث قدم أغانيه في عدد من البلدان العربية والعالمية مثل الإمارات، قطر، لبنان، والولايات المتحدة.

صورة نادرة لمحمد عبده

انطلاقة نحو النجاح

في منتصف السبعينيات، أصبح محمد عبده واحداً من أهم الفنانين في الخليج العربي، وتوسع تأثيره ليشمل العالم العربي بأسره.

استمر محمد عبده في تجديد أساليبه الغنائية والتعاون مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، ومن بين أبرز أعماله ألبوم "أبعاد" الذي شهد نجاحاً كبيراً داخل وخارج الوطن العربي، وأثبت مكانته كفنان عالمي.

اعتزال الفن

في عام 1989، قرر محمد عبده التوقف عن الظهور في الحفلات الغنائية لمدة ثماني سنوات، ولم يكن هذا القرار اعتزالاً بالمعنى الحرفي، بل كان نتيجة لعدة أسباب شخصية، منها وفاة والدته ورغبته في مراجعة ما قدمه وما سيقدمه في مسيرته الفنية المستقبلية.

خلال هذه الفترة، لم يكتفِ محمد عبده بالانقطاع، بل قدم أعمالًا فنية مميزة من بينها "أنشودة المطر"، التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية، وهي من كلمات الشاعر الكبير بدر شاكر السياب. كما قدم أيضًا أغنية "البرواز"، وعمل على عدة جلسات مسجلة جمعها في ألبومات تحمل اسم "شعبيات".

في عام 1997، عاد محمد عبده بقوة للساحة الفنية، حيث استأنف حفلاته، وأصدر أعمالاً جديدة عكست النضج الذي تمتع به وروحه الفنية الفريدة وأسلوبه المميز في الغناء.

عيد ميلاد محمد عبده

استحواذ روتانا على أغانيه

في نوفمبر 2020، تم شراء أرشيف أغانيه ومحتواه الغنائي من قبل شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وأصبحت شركة روتانا تدير الآن هذا الأرشيف الضخم لفنان العرب محمد عبده، الذي يتضمن مئات الأغاني التي تمثل إرثه الفني الغني والمتنوع.

علاج الكيماوي

في آخر تسجيل صوتي بينه وبين الأمير بدر عبد المحسن، كشف محمد عبده عن تلقيه العلاج الكيماوي، نظراً لمعاناته من مرض معين بالبروستاتا، أشيع وقتها أنه سرطان، إلا أن مدير أعماله كشف بعد ذلك أنه لا يعاني من أي نوع من أنواع السرطان، بينما الكيماوي الذي تلقاه كان بسبب مرضه.

وقال محمد عبده في كلماته المؤثرة الأخيرة للأمير بدر عبد المحسن الشاعر الصديق ورفيق دربه: "يا حبيبي يا بدر، يا رفيق الدرب، رفيق العمر، صديق العمر، الوفي الحبيب. شكلنا خريطة المملكة العربية السعودية، حدودها إحنا وحدناها بأشكالها الغنائية الجميلة، وطلعنا بكلمة واحدة مفهومة في كل مكان هذا شيء جميل، والأثر اللي صار فينا منها بسيط جداً. إيش تاخد كيماوي وأنا آخد كيماوي الآن في باريس. الله معنا، وهو يحبنا، صدقني هذا من محبة الله فينا، فهو يرعانا".

محمد عبده وبدر عبد المحسن

ومؤخراً طمأن محمد عبده محبيه على صحته، واحتفل بعودته إلى منزله سالماً بالمملكة العربية السعودية، وسط ترحيب دافئ ومشاعر طيبة تعبر عن قيمته الفنية الكبرى.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار