في اليوم العالمي للمهندسات: إليكِ أبرز المهندسات السعوديات

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يونيو 2024
في اليوم العالمي للمهندسات: إليكِ أبرز المهندسات السعوديات

يوافق اليوم 23 من شهر يونيو/حزيران "اليوم العالمي للمهندسات"، وفي تلك المناسبة نستعرض فيما يلي أبرز المهندسات السعوديات اللاتي استطعن أن يتميزن في مجال الهندسة، وتركن بصمة قوية.

المهندسة السعودية حنين الصالح

استطاعت المهندسة السعودية حنين الصالح أن تحصل على درجة الماجستير من جامعة "هيريوت وات" في بريطانيا، وتم تصنيفها كأول مهندسة سعودية تعمل في الميدان، حيث تولت منصب مسؤولة عن هندسة المشاريع التابعة لمشروع المدينة التعدينية الضخم "وعد الشمال"، حيث تخصصت في هندسة الطاقة، وتعمل ضمن منظومة شركة "جنرال إلكتريك" وهي الشركة الأمريكية العريقة والفارقة في مجالها، ولديها خبرة كبيرة في مجال عملها، وذلك نتيجة لعملها في دول عالمية متقدمة، ولكنها قررت أن تحقق حلمها في وطنها السعودية، وتساهم في نهضة وطنها.

المهندسة السعودية نبيلة التونسي

استطاعت المهندسة السعودية نبيلة التونسي أن تثبت قدرتها في تحقيق التطور، وبرز اسمها كأكثر السيدات العربيات تأثيراً، حيث درست سيدة الأعمال السعودية الهندسة الكهربائية بكلية "ويس أند كلارك"، ولديها خبر أكاديمية كبيرة جعلتها تتولى مناصب مهمة في شركة أرامكو، حيث بدأت العمل فيها كمهندسة نظم معلومات، وذلك بعد حصولها على الماجستير في علوم هندسة الكومبيوتر من جامعة بورتلاند، وبعدها التحقت بقطاع أعمال الهندسة وإدارة المشاريع، وتدرجت في المناصب التي تولتها، والتي كان من أبرزها: 

  • رئيس قسم تخطيط مرافق تقنية المعلومات والشبكات الكهربائية.
  • رئيس وحدة الخدمات الفنية لمراقبة أساليب التصنيع.
  • مديرة لإدارة المساندة وأساليب مراقبة مشاريع المنطقة الشمالية بأرامكو.
  • أصبحت رئيساً تنفيذياً لمشروع الطاقة والمياه في مشروع نيوم.
  • مديرة قطاع الهندسة في مشروع مصفاة رأس تنورة العملاق.

كما اختارها معهد إدارة المشاريع الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2006 من ضمن قائمة أفضل 25 امرأة لديها أثر فعال، خاصة في إدارة المشاريع على مستوى العالم.

المهندسة المعمارية شهد العزاز

أسست المهندسة المعمارية شهد العزاز شركة "عزاز" للمهندسين المعماريين، وبذلك تكون أول معمارية سعودية عالمية، حيث درست البكالوريوس ببريطانيا، والماجستير بإسبانيا، واستطاعت أن تستثمر موهبتها وحبها للفن في دراسة فن العمارة.

عُينت بعد تخرجها بشركة "رافايل دي لاهوس" في مدريد، وبعدها أصبحت مديرة لمشاريع الشرق الأوسط في فترة وجيزة بالشركة، كما استطاعت أن تحصل على جوائز عالمية في فئتين العمارة المتعددة الاستخدامات، والهندسة المعمارية للمساكن الفردية، كما أنها ممثلة المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين RIBA في الرياض.

المهندسة السعودية نوف المبارك

تولت المهندسة السعودية نوف المبارك منصب رئيسة قسم الدراسات والتصاميم في وزارة الصحة والمنشآت التابعة لها، كأول مهندسة سعودية.

حصلت المبارك على ماجستير في إدارة المشاريع الهندسية والمقاولات من جامعة University College London (UCL) في لندن، وامتلكت العديد من الخبرات العملية والمهنية بتواصلها مع مدراء مشاريع ضخمة أثناء دراستها للماجستير ببريطانيا، كما تولت المهن عدة مناصب هامة في مدينة الملك فهد الطبية، كما شغلت منصب مصمم داخلي في كل من شركة The Land Holding، وشركة Reservoir International LLC.

المهندسة السعودية مشاعل الشميمري

انضمت المهندسة السعودية مشاعل الشميمري إلى وكالة ناسا الفضائية، حين كانت في الثانية والعشرين من عمرها فقط، وتخصصت في مجال هندسة الصواريخ والمركبات الفضائية.

تُعد مشاعل الشميمري السعودية الأولى التي عملت في تصميم الصواريخ النووية، قد تم توظيفها بعد تخرجها من أمريكا وحصولها على الماجستير، في شركة "ريفيان" التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الدفاع الأمريكية. بدأت الشميمري أبحاثاً في مجال صواريخ الفضاء، وعملت على إنجاز 22 صاروخاً في مجالات مختلفة.

وبعدها بدأت عملها الخاص عندما كانت تبلغ من العمر 26 عاماً فقط، وأنشأت شركة "مشاعل أروسبيس" MISHAAL Aerospace في عام 2010.

لمشاهدة أبرز صور المهندسات السعوديات استمتعوا بمطالعة الألبوم أعلاه..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار