شاي الكرك تعرف على فوائده ومكوناته وطريقة تحضيره

تعرف على فوائد شاي الكرك.. لن تترد في إدراجه ضمن نظامك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 سبتمبر 2024
شاي الكرك تعرف على فوائده وكوناته وطريقة تحضيره

خلال الآونة الأخيرة أصبح شاي الكرك أحد المشروبات المفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص، ويعزى ذلك إلى فوائد هذا الشاي المتعددة والمفاجئة، ما هي هذه الفوائد؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد شاي الكرك وطريقة تحضيره.

شاي الكرك

يعد شاي الكرك أحد المشروبات الشعبية الأكثر انتشارًا في المنطقة العربية وتحديدًا الخليج العربي، يتميز هذا النوع من الشاي بنكهته الغنية ومذاقه الحلو والحار بفضل تركيبته المميزة من التوابل، والتي تحتوي على كل من الزنجبيل والزعفران والهيل والفلفل الأسود.

عادةً ما يقدم شاي الكرك مع القليل من الحليب، ويفضل البعض إضافة اليانسون له لتعزيز النكهة. هناك طرق متنوعة لتحضير شاي الكرك سنتطرق فيما بعد إلى ذكر الطريقة ذات المذاق الأشهى. [1]

 فوائد مفاجئة لشاي الكرك

فوائد شاي الكرك

نظرًا لمحتوى شاي الكرك الغني بالتوابل والمكونات الطبيعية، يمكننا القول أن لشاي الكرك فوائد متنوعة للصحة، فيما يلي أهم الفوائد: [1] [2]

تعزيز صحة القلب

أشارت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على مجموعة من الحيوانات أن شرب شاي الكرك قد يساعد على خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الجسم. أشارت الدراسات إلى أن محتوى هذا الشاي الغني بالقرفة لها دور في تعزيز صحة القلب.
تشير معظم الدراسات إلى أن الجرعة الموصى بها من شاي الكرك لتعزيز صحة القلب هي 120 ملليجراماً يوميًا. 

خفض مستويات السكر في الدم 

من فوائد شاي الكرك للجسم هي المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم، أشارت بعض الأبحاث إلى أن محتوى شاي الكرك الغني بالقرفة والزنجبيل له دور في ذلك، تمتلك القرفة القدرة على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم والتي بدورها تنعكس بشكل إيجابي على مستويات السكر في الدم. والأمر كذلك للزنجبيل.
للحصول على الفوائد المرجوة للسكر من شاي الكرك يوصى بتحضيره بنفسك في المنزل، حيث إن معظم الأكياس الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من السكر، والتي ستنعكس سلبًا على قراءات السكر لديك.

تحسين عملية الهضم 

يحتوي شاي الكرك على نسبة جيدة من كل من الهيل والقرنفل والقرفة والفلفل الأسود، جميع هذه التوابل تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج مشاكل الهضمي الناجمة عن العدوى البكتيرية.
كما أشارت بعض الأبحاث إلى أن إضافة الفلفل الأسود إلى شاي الكرك الخاص بك يمكن أن تزيد من نسبة الإنزيمات الهاضمة في الجسم، وهي الإنزيمات اللازمة لهضم وتكسير الأطعمة لتسهيل هضمها فيما بعد.

التقليل من الغثيان

كما هو معروف، فإن الزنجبيل يعد من التوابل الفعالة في تخفيف الغثيان والاضطرابات الهضمية، وعلى وجه الخصوص غثيان الصباح.

فوائد شاي الكرك للجنس

ومن فوائد شاي الكرك الأخرى للجسم هي تعزيز القدرة الجنسية، يعتقد أن محتوى شاي الكرك الغني بالقرفة قد يساعد على تعزيز الرغبة الجنسية وتحسين الحالة المزاجية وتخفيف القلق والتوتر.

فوائد شاي الكرك للتخسيس

إضافة إلى ما سبق، قد يكون شاي الكرك إضافة جيدة لنظامك الغذائي في حال كنت تقوم باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، أشارت بعض الأبحاث إلى تناول شاي الكرك المحضر منزليًا قد يدعم عملية خسارة الوزن، ويعزى ذلك لأسباب مختلفة، بما في ذلك: 

  • يعد شاي الكرك مصدرًا غذائيًا جيدًا للبروتينات، الذي سيساعدك على بقاء امتلاء لفترة زمنية طويلة.
  • تعزيز تكسير الدهون، يعتقد أن شاي الكرك قد يساعد على تكسير الدهون، وذلك بفضل محتواه الغني ببعض المركبات التي تعزز عملية الهضم وتكسير الدهون.
  • منع تراكم الدهون في الجسم، أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب 3 أكواب من شاي الكرك يوميًا يمكن أن تمنع تراكم الدهون في منطقة البطن.

أضرار شاي الكرك

على الرغم من فوائد شاي الكرك، إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة قد ينجم عنه مجموعة من الأعراض الجانبية، بما في ذلك: [3]

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم، يعزى ذلك إلى استخدام بعض أنواع شاي الكرك المعبأة في الأسواق، والتي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، يوصى بقراءة لائحة المكونات قبل شراء أي نوع من السوق.
  • بعض الآثار الجانبية ناجمة عن استهلاك الكافيين للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل الكافيين، بما في ذلك: الصداع، والأرق، والتوتر، واضطرابات المعدة.

طريقة تحضير شاي الكرك

للحصول على الفوائد المرجوة من شاي الكرك يوصى بتحضيره في المنزل، لتحضير شاي الكرك ستحتاجين إلى المكونات التالية: [2]

  • 20 حبة فلفل أسود كاملة.
  • 5 فصوص قرنفل كاملة.
  • 5 حبات هيل أخضر.
  • 1 عود قرفة.
  • 1 حبة من اليانسون النجمي.
  • 2.5 كوب من الماء.
  • 2.5 ملعقة كبيرة من الشاي الأسود السائب.
  • 10 سم من الزنجبيل الطازج المقطع إلى شرائح.

طريقة التحضير:

  1. على نار هادئة، ولمدة دقيقتين، قم بتقليب التوابل التي سبق ذكرها في وعاء. 
  2. ارفع القدر عن النار، واتركه جانبًا ليبرد.
  3. اطحن المكونات السابقة للحصول على خليط يشبه المسحوق.
  4. ضع الماء فوق المكونات السابقة واتركه يغلي قليلاً على النار، لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
  5. الآن قم بإضافة الشاي الأسود، وبعدها أطفئ النار.
  6. اترك الخليط منقوع لعشر دقائق تقريباً؛ ومن ثم قم بتصفيته.

القيمة الغذائية لشاي الكرك 

قد تختلف القيمة الغذائية لشاي الكرك باختلاف الطريقة التي يتم فيها تحضير الشاي، أما عن القيمة الغذائية لكل كوب من شاي الكرك غير المحلى فهي كالتالي:  [3]

  • 0 سعرة حرارية
  • 0 جرام من الألياف
  • 0 جرام من السكر
  • 0 جرام من البروتين
  • 0 غرام من الدهون
  • 0 جرام من الكربوهيدرات

كما قد يحتوي شاي الكرك على بعض المعادن بما في ذلك: الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين ك.

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد شاي الكرك المحتملة، وهو واحد من المشروبات الأكثر شهرة في المنطقة العربية، في حال كنت تعاني من أي مشاكل صحية يوصى باستشارة الطبيب قبل الإفراط باستخدام هذا النوع من الشاي.

شاهدي أيضاً: شاي الكمبوتشا

شاهدي أيضاً: شاي للتنحيف

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد مفاجئة لشاي الكرك

  1. متى يشرب شاي الكرك؟
    يمكن تناول شاي الكرك في أي وقت من اليوم. يُفضل البعض تناوله في الصباح أو بعد الوجبات لتعزيز الهضم. يُعتبر خيارًا جيدًا في فترة الظهيرة لتنشيط الجسم أو كمشروب مريح في المساء إذا كان محضرًا بدون الكثير من الكافيين.
  2. هل شاي الكرك صحي؟
    نعم، شاي الكرك صحي عند تناوله باعتدال. يحتوي على فوائد صحية من التوابل مثل الزنجبيل والقرفة، التي تحسن الهضم وتدعم صحة القلب. قد يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذا يفضل تحضيره بطريقة صحية وتقليل التحلية.
  3. ماذا يفعل الكرك في الجسم؟
    شاي الكرك يعزز الهضم، ينشط الجسم بفضل الكافيين، ويحسن صحة القلب عبر خفض الكوليسترول وضغط الدم. يساعد أيضًا في موازنة مستويات السكر في الدم ويُحسِّن المزاج بفضل التوابل مثل الزعفران والهيل. يساهم في تعزيز المناعة وتخفيف التوتر.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار