فوائد مدهشة لتناول الزبادي قبل النوم: للعروس فقط

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مايو 2024
فوائد مدهشة لتناول الزبادي قبل النوم: للعروس فقط

يعد الزبادي أحد الأطعمة الهامة التي يجب على كل أنثى وكل عروس تحديداً تناولها بشكل يومي قبل النوم، وذلك لفوائدها الصحية على الجسم، وللتعرف على أهم فوائد الزبادي قبل النوم للعروس والإناث بشكل عام تابعي المقال الآتي.

فوائد الزبادي قبل النوم للعروس

يتسم الزبادي بمحتواه الغني بالبروبيوتك إلى جانب عدد من العناصر الغذائية والمعادن الهامة للجسم والصحة العامة، وللعروس، إليكِ أهم فوائد الزبادي لصحتك: [1]

تعزيز عملية الهضم

يعد الزبادي أحد الأطعمة الهامة التي عليك تضمينها في نظامك الغذائي في حال كنت تعانين من أي مشاكل في الهضم، نظراً لمحتوى الزبادي الغني بالبروبيوتيك يمكن أن يساعدك في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة بما في ذلك الإمساك والانتفاخ.  

تعزيز الجهاز المناعي 

يمكن للبكتيريا الجيدة ومجموعة العناصر الأخرى كفيتامين د والزنك الموجودة في الزبادي أن تساعد على تقوية الجهاز المناعي لديكِ، وتقلل من فرصة إصابتك سيدتي العروس بالأمراض المختلفة بما في ذلك: نزلات البرد والإنفلونزا

المساعدة على إدارة الوزن

قد تكون إدارة الوزن للعروس بمثابة التحدي، يمكن لتناول الزبادي قبل النوم أن يعزز من شعورك بالشبع وبذلك تقل رغبتك في تناول الطعام وعليه المساعدة على خسارة الوزن. 

تعزيز صحة القلب

أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناول الزبادي يومياً وتحديداً قبل النوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك: أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، يعزى ذلك إلى العناصر الغذائية التي يحتويها الزبادي، والتي تساعد في مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الجسم.

خفض نسبة السكر في الدم 

نظراً لمحتواه المنخفض بالسعرات الحرارية من المتوقع أن يلعب الزبادي دوراً في الوقاية من مرض السكري، وذلك من خلال منع الجسم من امتصاص السكريات المصاحبة للوجبات الغذائية.

المساعدة على النوم

نظراً لتأثير الزبادي المهدئ من المتوقع أن يساعد تناول الزبادي في الليل على النوم كما يقلل من الأرق المصاحب للتفكير المستمر والتوتر.

تعزيز صحة العظام 

يتسم الزبادي بمحتواه الغني بالكالسيوم وفيتامين د، واللذين يلعبان دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من تكسرها، كعروس قد لا يكون هذا الأمر هاماً بالنسبة لك، ولكن مع وصول سن اليأس ستقدرين أهمية الكالسيوم للعظام. 

تعزيز صحة الجلد والبشرة

من أكثر الأمور التي تثير اهتمام كل فتاة وكل عروس تحديداً هي كيفية الحصول على بشرة ناعمة ومتألقة، يكمن السحر في نعومة البشرة وتألقها في البروبيوتيك في الزبادي، يمكن للبكتيريا الجيدة والعناصر الغذائية الأخرى في الزبادي أن تحد من فرصة إصابتك بالمشاكل الجلدية المختلفة بما في ذلك حب الشباب وغير ذلك. للحصول على الفائدة المرجوة من الزبادي بإمكانك إما تناوله أو تطبيقه كقناع على البشرة.

تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر

كما هو معروف فإن التوتر والقلق من أكثر المشاكل التي تواجه العروس خلال الفترة الأولى من زواجها، نظراً للتغيرات التي تطرأ على حياتها، يمكن لشرب اللبن قبل النوم للعروس أن يقلل من التوتر ويحسن المزاج، كما أنه يُعتقد أنه يساعد على علاج الاكتئاب والتخفيف من أعراضه.

الوقاية من التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية تعد أحد المشاكل الشائعة التي تواجه العروس خلال الفترة الأولى من الزواج، يمكن للزبادي أن يعزز صحة المهبل وذلك لمحتواه الغني بالبكتيريا النافعة وعليه يقلل من فرصة إصابتك بالخميرة المهبلية والتهابات المسالك.

فوائد مدهشة لتناول الزبادي قبل النوم: للعروس فقط
أنواع الزبادي

وفي صدد الحديث عن فوائد الزبادي للعروس قبل النوم  لا بد لنا من التحدث عن أبرز أنواع الزبادي، تجدر الإشارة إلى أنه ليست جميع أنواع الزبادي بذات الفائدة، ولتحصيل الفوائد السابقة لا بد لك من اختيار الزبادي قليل الدسم والخالي من السكريات، فيما يلي نبذة عن كل نوع من أنواع الزبادي: [2]

  • الزبادي اليوناني: مقارنة مع أنواع الزبادي الأخرى يعد الزبادي اليوناني الخيار الأمثل للعروس وذلك لمحتواه الغني بالبروتينات والمنخفض بالسكريات، مما يجعله الخيار الأنسب قبل النوم.
  • زبادي الصويا: يتسم هذا النوع بمحتواه الغني بالتربتوفان وهي مادة تساعدك في الحصول على قسط كاف من النوم.
  • زبادي اللوز: يحتوي هذا النوع من الزبادي على نسبة عالية من الميلاتونين (هرمون النوم) والقليل من السعرات الحرارية مما يجعله خياراً مناسباً للتناول قبل النوم.
  • زبادي حليب الغنم: يعد هذا النوع مصدراً غنياً بالكالسيوم وفيتامين ب والريبوفلافين، وهي عناصر هامة للبشرة والجسم. 

أفضل وقت لتناول الزبادي

أما عن أفضل وقت لتناول الزبادي فهو إما في الصباح الباكر على معدة فارغة أو قبل النوم للتخفيف من الأرق ومشاكل النوم المختلفة، في حال رغبت في تناول الزبادي قبل النوم، لا بد لك من تناوله قبل ساعة تقريباً من النوم تفادياً للارتجاع المريئي خلال النوم. وفي حال كانت رغبتك هي تناول الزبادي في الصباح فيوصى بتناوله على معدة فارغة لتعزيز عملية خسارة الوزن والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي طوال اليوم. [3]

أضرار الزبادي قبل النوم

على الرغم من فوائد الزبادي المتعددة إلا أن البعض أبلغوا عن بعض الآثار الجانبية عند تناول الزبادي قبل النوم، من أبرز هذه الآثار ما يلي: [3]

القيمة الغذائية للزبادي

أما عن القيمة الغذائية للزبادي، فيما يلي توضيح للقيمة الغذائية للزبادي في كل 170 جرام: [3]

الدهون الكلية 5.5 جرام
الكوليسترول 22 ملليجرام
الكربوهيدرات الكلية 7.9 جرام
البروتين 5.9 جرام
فيتامين د  0.2 مايكروجرام
الكالسيوم 206 ملليجرام
الحديد 0.1 ملليجرام
البوتاسيوم 264 ملليجرام

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد الزبادي للعروس وأهمية تناول الزبادي قبل النوم، تذكري دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بإجراء أي تغييرات مفاجئة على النظام الغذائي الخاص بك تفادياً لأي مشاكل.

مقالات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد الزبادي قبل النوم للعروس

  1. هل يمكن تناول الزبادي في الليل يزيد الوزن؟
    من غير المتوقع أن يسبب تناول الزبادي قبل النوم أو ليلاً زيادة الوزن، يعزى ذلك إلى محتوى الزبادي المنخفض بالسعرات الحرارية والمرتفع بالبروتينات التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء.
  2. هل هناك آثار جانبية لتناول الزبادي قبل النوم؟
    يعد تناول الزبادي قبل النوم آمناً في حال لم تكوني تعانين من أي مشاكل في الجهاز الهضمي كالحموضة.
  3. هل يجب أن نتناول الزبادي قبل الوجبة أم بعدها؟
    يفضل تناول الزبادي قبل الوجبات نظراً لقدرته على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين قدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز المصاحب لتناول الوجبات.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار