فوائد كو انزيم كيو 10 للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
فوائد كو انزيم كيو 10 للشعر

هل سمعت من قبل عن كو إنزيم كيو 10 للشعر؟ ما هذا الإنزيم؟ وما هي طريقة استخدام للشعر؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول فوائد كو إنزيم كيو 10 للشعر.

أهم فوائد كو إنزيم كيو 10 للشعر

الإنزيم المساعد Q10، المعروف أيضًا باسم يوبيكوينول وCoQ10، هو مادة قابلة للذوبان في الدهون يتم تخزينها داخل أنسجة الجسم. وهو أحد مضادات الأكسدة التي يقوم جسم الإنسان بإنتاجها بشكل طبيعي، تقوم الخلايا باستخدام هذا الإنزيم بشكل أساسي في عمليات النمو والإصلاح. مع التقدم بالعمر ونتيجة الإصابة ببعض الأمراض تبدأ مستويات كو إنزيم كيو 10 بالانخفاض تدريجياً، مما يجعل أعراض نقصه أكثر وضوحاً على الشعر والأهم من ذلك الجسم. فيما يلي توضيح لأهم فوائد كو إنزيم كيو 10 للشعر:

تنشيط بصيلات الشعر 

لتنمو بصيلات الشعر، فإنها تحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة، تكمن أهمية كو إنزيم كيو 10 للشعر بقدرته على تعزيز إنتاج الطاقة اللازمة لهذه البصيلات لتنمو وتتكاثر، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على كثافة الشعر.

الحد من تساقط الشعر 

يتسم كو إنزيم كيو 10 بخصائصه المضادة للأكسدة، التي من شأنها أن تحمي فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل البيئية والخارجية بشكل عام، والتي بدورها تؤثر بشكل إيجابي على الشعر، وتقلل من تساقطه. 

تعزيز صحة فروة الرأس

يحسن كو إنزيم كيو 10 من تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية إلى أجزاء الجسم المختلفة بما في ذلك فروة الرأس، ينعكس هذا الأمر إيجاباً على صحة فروة الرأس.

الحصول على شعر أكثر لمعاناً وحيوية

يمكن أن يساعد CoQ10 في تحسين مرونة الشعر وجعله أكثر لمعانًا وصحة.

مكافحة الأعراض المرتبطة بالشيخوخة

مع التقدم في العمر، قد ينخفض مستوى كو إنزيم كيو 10 في الجسم، مما يؤثر على صحة الشعر والجسم بشكل عام. يمكن لاستخدام مكملات CoQ10 أن يساهم في تعزيز صحة الشعر ومكافحة علامات الشيخوخة المرتبطة بالشعر.

فوائد كو انزيم كيو 10 للشعر

طريقة استخدام كو إنزيم كيو 10 للشعر

الطريقة الأمثل للحصول على فوائد كو إنزيم كيو 10 للشعر هي باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين، والتي تباع في معظم الصيدليات، الجرعات الدوائية المتوفرة منه تتراوح بين 10 إلى 400 ملليغرام، الجرعة اليومية الموصى بها هي بين 100 إلى 200 ملليجرام يومياً ما لم يوص الطبيب بغير ذلك. إضافة إلى المكملات الغذائية للشعر بإمكانك الحصول على حاجتك اليومية من بعض المصادر الغذائية الغنية بهذا الإنزيم، فيما يلي بعض المصادر الغذائية التي تحتوي على كو إنزيم كيو 10:  [2]

  • بعض الزيوت، بما في ذلك: زيت الصويا، وزيت بذور العنب، وزيت الزيتون.
  • حبوب السمسم.
  • الأعشاب، مثل: البقدونس والريحان.
  • الخضراوات الصليبية كالبروكلي والقرنبيط.

أضرار كو إنزيم كيو 10 

على الرغم من أن استخدام كو إنزيم كيو 10 قد يبدو آمناً للبالغين، إلا أنه قد يترتب على استخدامه بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك: اضطرابات المعدة وفقدان الشهية، وآثار أخرى مثل: الغثيان والتقيؤ والإسهال. للتقليل من الآثار الجانبية بإمكانك توزيع الجرعة اليومية الموصى بها على 3 أو 4 مرات عوضاً عن تناولها مرة واحدة.
تجدر الإشارة إلى أن كو إنزيم كيو 10 قد يتداخل مع بعض العلاجات الدوائية مؤثراً على فعاليتها، مثل: الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم، والوارفارين.  [3]

كانت هذه أهم فوائد كو إنزيم كيو 10 للشعر، وتوضيح مفصل لطريقة استخدامه، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بتضمين أي فيتامينات أو مكملات غذائية ضمن نظامك الغذائي تفادياً لأي أضرار أو مضاعفات خطيرة.

موضوعات ذات صلة

شاهدي أيضاً: فيتامينات الشعر

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد كو انزيم كيو 10 للشعر

  1. ما هو افضل وقت لاخذ مكمل كيو ١٠؟
    أفضل وقت لتناول كو إنزيم كيو 10 هو مع الطعام.
  2. متى يبدا مفعول كيو 10؟
    قد تختلف النتائج المتوقعة لظهور فوائد كو انزيم كيو 10 من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام، يمكن لمعظم الأشخاص ملاحظة النتائج الإيجابية خلال أسابيع من الاستخدام المنتظم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار