فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024
فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة

لا بد لك أن سمعت في السابق عن زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة، ما هي فوائده؟ وكيف يمكن استخدامه للشعر والبشرة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة والطريقة الأفضل لاستخدامه.

فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر 

يعد زيت الأرجان المغربي أحد الإضافات الجيدة لروتين العناية بالشعر الخاص بك، بفضل محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمزيد يمكن لهذا الزيت أن يساعدك في الحصول على شعر أنعم وأكثر كثافة، فيما يلي توضيح لأهم فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر: [1]

ترطيب الشعر وتعزيز لمعانه 

يتسم زيت الأرجان المغربي بمحتواه الغني بفيتامين ه وعدد من الأحماض الدهنية المفيدة للشعر، يعتقد أن تطبيق زيت الأرجان على الشعر يمكن أن يساعد على ترطيب الشعر من خلال حبس الرطوبة داخله، أما محتواه الغني بالفيتامينات قد يساعد على تغذية الشعر، والنتيجة هي الحصول على شعر ناعم وحريري.

علاج فعال لتقصف الشعر 

وفقًا لتجارب العديد من الأشخاص، لوحظ بعد فترة زمنية من استخدام زيت الأرجان المغربي تحسنًا واضحًا في صحة الشعر، حيث أصبح أكثر نعومة وأقل تقصفًا.

تعزيز نمو الشعر 

لسنوات طويلة، ومنذ القدم، كان زيت الأرجان المغربي يستخدم كعلاج فعال لتساقط الشعر، يعتقد أن محتواه الغني بالفينولات يدعم ويقوي بصيلات الشعر، أما مضادات الأكسدة، تعمل على تعزيز إنتاج الخلايا في فروة الرأس.

تغذية الشعر وفروة الرأس

يحتوي زيت الأرجان على مجموعة من الزيوت الأساسية والأحماض الدهنية التي تمنحك القدرة على إصلاح مشاكل شعرك المختلفة، بما في ذلك الشعر الجاف والتالف. بفضل درجة امتصاصه العالية، يغذي زيت الأرجان شعرك بعمق ليتركه ناعماً وأكثر مرونة ناهيك عن فعاليته في تعزيز نمو وكثافة الشعر.

علاج مشاكل فروة الرأس

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات يمكن لزيت الأرجان المغربي أن يساعدك في ترطيب فروة رأسك وتهدئة بعض المشاكل بما في ذلك: قشرة فروة الرأس، الحكة، احمرار وتهيج فروة الرأس؛ بسبب استخدام أدوات التصفيف مرتفعة الحرارة.

حماية ضد الظروف البيئية المختلفة 

كما هو معروف، فإن التعرض المستمر والمتكرر لأشعة الشمس قد يسبب أضرارًا وخيمة لشعرك، وقد تجعل شعرك باهتًا وجافًا. يمكن لتطبيق زيت الأرجان على شعر أن يعكس هذه الأضرار، ويحافظ على شعرك وفروة رأسك بصحة جيدة.

فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة

فوائد زيت الأرجان المغربي للبشرة

يحتوي زيت الأرجان المغربي على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة للبشرة، بما في ذلك: فيتامين أ، وفيتامين ه، وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وحمض اللينوليك، ومضادات الأكسدة، التي جميعها تساعدك في الحصول على بشرة أكثر صحة وجمالًا، فيما يلي توضيح لأهم فوائد زيت الأرجان المغربي للبشرة: [2]

ترطيب البشرة 

يتسم زيت الأرجان بسرعة امتصاصه، يمكن لاستخدام زيت الأرجان في الطقس البارد أن يساعدك في الحصول على بشرة رطبة، كل ما عليك القيام به وهو تطبيق بضع قطرات من هذا الزيت على بشرتك بشكل يومي للحصول على النتائج المرجوة.

محاربة مشاكل البشرة

يعمل زيت الأرجان المغربي كمنشط طبيعي للبشرة، تضمين هذا الزيت في روتينك اليومي للعناية بالبشرة قد يساعدك في محاربة العديد من مشاكل البشرة بما في ذلك: حب الشباب، والتصبغات الجلدية الناجمة عن التقدم في العمر، والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، والمزيد.

علاج حب الشباب

كما هو معروف، فإن زيت الأرجان المغربي يتسم بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة، ناهيك عن خصائصه الأخرى كالخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، هذه الخصائص من شأنها أن تساعد في مكافحة حب الشباب والتقليل من الالتهابات الناجمة عنه.

علاج علامات التمدد

يساعد زيت الأرجان المغربي على تعزيز مرونة وشباب البشرة من خلال تحفيز إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين بها، يعتقد أن تطبيق زيت الأرجان موضعياً على البشرة قد يساعد في علاج علامات التمدد. للتخلص من علامات التمدد قومي بتدفئة زيت الأرجان؛ ومن ثم قومي بتدليك بشرتك بلطف وبحركات دائرية للحصول على الفائدة المرجوة.

وصفات بزيت الأرجان للشعر والبشرة

وللاستفادة من فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة، إليك بعض الوصفات الفعالة التي عليك تضمينها في روتينك اليومي للعناية بالشعر والبشرة:

مزيج الزيوت للشعر 

للاستفادة من خصائص زيت الأرجان المغربي للشعر بإمكانك تحضير مزيج الزيوت وتطبيقه مباشرة على شعرك، ضعي كميات متساوية من كل من زيت الأرجان المغربي، وزيت جوز الهند، وزيت المورينجا على شعرك، اغمري شعرك بالكامل ولا تنسي أهمية تدليك فروة الرأس.  اتركي الخليط على شعرك، حتى يجف بشكل تام، بإمكانك غسله أو تركه على شعرك طوال النهار. 

ماسك زيت الأرجان المغربي للترطيب العميق للشعر 

في حال كان شعرك جافًا، بإمكانك تطبيق كمية وفيرة من زيت الأرجان على شعرك وتركه لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل غسله بالماء والشامبو. كما يمكنك تركه طوال الليل على شعرك دون أي مخاوف تذكر.

تونر زيت الأرجان المغربي للبشرة

لتحضير تونر البشرة ستحتاج إلى المكونات التالية:

  •  كيس شاي أخضر.
  • كوب من الماء المغلي.
  • 1-2 قطرة من الزيت العطري المفضل لديك.
  • 2-4 قطرات من زيت الأرجان.

طريقة التحضير والاستخدام 

  1. ضع كيس الشاي الأخضر في الماء المغلي واتركه منقوعًا لمدة 7 إلى 10 دقائق تقريبًا.
  2. قم بإزالة الكيس واترك الشاي جانبًا ليبرد.
  3. الآن، أضف كل من الزيت الأساسي وزيت الأرجان إلى الخليط.
  4. احفظ الخليط في وعاء زجاجي مغلق.
  5. يوصى بالاستخدام صباحًا ومساءً بعد تنظيف البشرة وقبل استخدام المرطب.

مقشر زيت الأرجان المغربي للبشرة

يستخدم زيت الأرجان المغربي في معظم وصفات تقشير البشرة وذلك لقدرته على التخلص من خلايا الجلد الميتة. لتحضير مقشر زيت الأرجان للبشرة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. في وعاء قم بمزج 1 ملعقة كبيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأرجان.
  2. قومي بتدليك وجهك بهذا الخليط بحركات دائرية لدقيقتين على الأقل.
  3. عند الانتهاء اشطف وجهك بالماء الدافئ.

كانت هذه أبرز فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة، تذكر دائمًا أهمية اختبار أي منتجات أو زيت على منطقة صغيرة من البشرة قبل البدء بتطبيقها على مساحة أوسع تفاديًا لأي ردود فعل تحسسية.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد زيت الأرجان المغربي للشعر والبشرة

  1. هل زيت اركان المغربي مفيد للشعر؟
    زيت الأرجان المغربي يعتبر مفيدًا للغاية في تقوية وتغذية الشعر، مما يعزز نموه ويقلل من تقصفه.
  2. هل زيت الارغان يطول شعر الوجه؟
    لا يُسبب زيت الأرجان زيادة في طول شعر الوجه، بل يُستخدم أساساً لترطيب وتغذية البشرة.
  3. ماذا يفعل زيت الارجان للوجه؟
    يعمل على ترطيب البشرة، تحسين مرونتها، وتقليل ظهور التجاعيد بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار