فوائد حبة البركة للنساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
فوائد حبة البركة للنساء

هل سمعت من قبل عن حبة البركة السوداء؟ ما هي هذه الحبوب السوداء؟ وهل لها أي فوائد للنساء؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد حبة البركة للنساء.

حبة البركة السوداء للنساء

للسنوات طويلة، تم استخدام حبة البركة السوداء في علاج العديد من الحالات الصحية مثل: حب الشباب، والتهاب المفاصل، ومرض السكري، يعزى ذلك إلى محتوى حبة البركة السوداء الغني بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى بعض العناصر الغذائية بما في ذلك مادة الثيموكينون وهي مادة تعمل كمضاد للالتهاب ومضادة للأكسدة ناهيك خصائصها الأخرى التي تعود بشكل إيجابي على الصحة العامة. [1]

فوائد حبة البركة للنساء

فوائد حبة البركة السوداء للنساء

لحبة البركة السوداء فوائد متنوعة لكل من النساء والرجال، فيما يلي توضيح لأهم فوائد حبة البركة للنساء: [1] [2]

فوائد حبة البركة للجنس للنساء

على الرغم من عدم وجود دراسات مثبتة علميًا حول فوائد حبة البركة للجنس للنساء، إلا أنه وفقًا لبعض الأبحاث، لوحظ أن استخدام حبة البركة يمكن أن يعزز من الرغبة الجنسية لدى كل من النساء والرجال على حد سواء، ويعزى ذلك إلى محتوى حبة البركة الغني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة الجهاز التناسلي، وتقي من الأمراض الشائعة التي تؤثر سلبًا عليه كالالتهابات الفطرية وما إلى ذلك.

حبة البركة للحمل

من الفوائد المحتملة لحبة البركة للنساء هي دورها في تعزيز صحة المبايض والمساعدة على الحمل فيما بعد وبالأخص للأشخاص المصابين بمتلازمة تكيس المبايض.

حبة البركة للتخسيس البطن

أشارت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على مجموعة من السيدات اللاتي يعانين من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، إن تناول 2000 ملليجرام يوميًا من حبة البركة السوداء ولمدة 8 أسابيع ساهم في تثبيط الشهية وخفض مؤشر كتلة الجسم، والوزن ومحيط الخصر على حد سواء.

حبة البركة للأكزيما

يعتقد أن استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على زيت حبة البركة يمكن أن تساعد في علاج بعض الحالات الجلدية بما في ذلك الأكزيما، يعزى ذلك إلى خصائص حبة البركة المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تساعد على مكافحة العدوى. 
إضافة إلى الأكزيما، قد تكون حبة البركة فعالة في علاج بعض المشاكل الجلدية الأخرى بما في ذلك حب الشباب، والصدفية، وفرط التصبغ.

الحد من أعراض الحساسية الموسمية

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من الحساسية الموسمية مع بداية فصل الربيع، أشارت بعض الدراسات إلى أن التطبيق الموضعي لزيت حبة البركة قد يساعد في علاج 92% من الأعراض المصاحبة للحساسية بما في ذلك السعال، والعطس والمزيد.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

لسنوات طويلة، استخدم زيت حبة البركة السوداء لخفض مستويات السكر في الدم وكعلاج تكميلي لمرضى السكري، تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه تفاديًا لأي تفاعلات دوائية غير مرغوبة.

تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي

تعاني معظم النساء مع بداية سن اليأس من التهاب المفاصل الروماتويدي، يعتقد الباحثون أن التطبيق الموضعي لزيت حبة البركة السوداء يمكن أن يساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لهذه الحالة.

الوقاية من مرض السرطان 

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود أمل واعد في استخدام حبة البركة السوداء لعلاج السرطان، ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فاعليته.

تعزيز كفاءة الجهاز التنفسي 

نظرًا لخصائص حبة البركة المضادة للالتهابات، يعتقد أن استخدام زيت حبة البركة قد يكون علاجا تكميليًا فعالًا لبعض الحالات الصحية بما في ذلك:

  • الربو، أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول زيت حبة البركة مرتين يوميا ولمدة 4 أسابيع ساهم في علاج ضيق التنفس الناجم عن الربو.
  • الانسداد الرئوي المزمن، أشار بعض الباحثين إلى أن تناول كبسولة واحدة من حبة البركة يوميًا لمدة 3 أشهر ساهم في تحسين وظائف الرئة.

كيفية استخدام حبة البركة للنساء

بإمكانك استخدام حبة البركة السوداء بطرق مختلفة، إما عن طريق الفم، أو بتطبيق زيت حبة البركة السوداء على الجلد موضعيًا، قد تختلف الجرعة الموصى بها باختلاف الحالة الطبية المراد استخدامها لها، يوصى باستشارة الطبيب حول الجرعة الموصى بها. [3]

موانع استخدام حبة البركة

على الرغم من أن حبة البركة السوداء قد تكون آمنة لمعظم النساء، إلا أنه يوصى بتجنب استخدامها في الحالات التالية: [3]

  • أي شخص يقوم باستخدام العلاجات الدوائية التي تزيد من سيولة الدم.
  • خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يبطئ تقلصات الرحم عند استخدامه بكميات كبيرة.
  • قبل الإجراءات الجراحية، يمكن أن يؤثر زيت حبة البركة على العلاجات الدوائية المستخدمة أثناء العملية الجراحية، كما يمكن أن يسبب انخفاض في مستويات السكر في الدم أثناء العملية كما قد يزيد من خطر النزيف.

أضرار حبة البركة السوداء

تناول حبة البركة السوداء كجزء من النظام الغذائي الخاص بك قد يكون آمناً بشكل عام، والأمر كذلك لكل من زيت حبة البركة السوداء، ومستخلص حبة البركة. أبلغ البعض عن ردود فعل تحسسية عند استخدام زيت حبة البركة موضعيًا على البشرة، كما أبلغ البعض الآخر عن اضطرابات هضمية وآلام في المعدة عند استخدام المستحضر عن طريق الفم.

 لا يوجد هناك معلومات طبية كافية حول أمان استخدام حبة البركة لفترات زمنية طويلة وبجرعات عالية، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها. [3]

القيمة الغذائية لحبة البركة

تحتوي كل نصف ملعقة كبيرة من حبة البركة السوداء على العناصر التالية: 

  • الطاقة، 12 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات، 1.5 جرام.
  • البروتينات، 0.5 جرام.
  • الدهون، 1 جرام.

كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن بكميات محدودة، من أبرزها: الحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والزنك، والنحاس، والفسفور، وفيتامين ب3، وفيتامين ب1.

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد حبة البركة السوداء للنساء، تفاديًا لأي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء بتضمين أي منتجات أو مستحضرات في نظامك الغذائي.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد حبة البركة للنساء

  1. ماذا يحدث عند تناول حبة البركة يوميا؟
    تناول حبة البركة يومياً يمكن أن يعزز الصحة العامة، يدعم جهاز المناعة، ويخفف الالتهابات. قد تساعد أيضاً في تحسين الهضم ومستوى السكر في الدم. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب للجرعات المناسبة والآثار الجانبية المحتملة.
  2. ما هي فوائد حبة البركة للمبايض؟
    حبة البركة قد تساهم في تحسين صحة المبايض من خلال تقليل الالتهابات وتعزيز التوازن الهرموني. يمكن أن تدعم الدورة الشهرية الصحية وتخفف من أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، لكنها ليست بديلاً للعلاج الطبي.
  3. هل الحبة السوداء تنظم الهرمونات؟
    الحبة السوداء قد تساعد في تنظيم الهرمونات بفضل محتواها من مركبات فعالة مثل الثيموكينون. يمكن أن تدعم توازن الهرمونات من خلال تأثيراتها المضادة للالتهابات والأكسدة، لكنها ليست بديلاً للعلاج الطبي المتخصص.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار