فرقة سيرة: 4 فنانات سعوديات يدخلن عالم الروك لأول مرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024
فرقة سيرة: 4 فنانات سعوديات يدخلن عالم الروك لأول مرة

لأول مرة تقتحم فنانات السعودية، مجال موسيقي متفرد وهو مجال موسيقى الروك، عبر فرقة "سيرة" النسائية لموسيقى الروك والتي تتميز بمزجها الفريد بين الألحان العربية التقليدية وموسيقى السايكيديلك، مما جعلها تحقق شعبية واسعة في المملكة العربية السعودية.

فرقة سيرة

تأسست الفرقة في عام 2022 بعد أن اجتمعت كل من "ميش" و"هيا" و"نورا" عبر منصة "إنستغرام"، حيث اكتشفن شغفهن المشترك بالموسيقى التي نشأت في الستينيات، وبدأت الفتيات السعوديات في كتابة أغاني تعبر عن جيلهن وتلائم ذوقه، وبعد فترة قصيرة انضمت إليهن العضوة الرابعة "ثينغ" بعد لقائها بهن في حفل موسيقي كانت تحييه.

يعتمد فريق "سيرة" في أغانيه على مزج بين الفن العربي والغربي، حيث تسعى العضوات الأربع من خلال هذا المزج إلى تجاوز الحدود التقليدية بين الأنواع الموسيقية، لتقديم ألحان مليئة بالحيوية والنشاط، تتنقل بين أنماط "البوب" و"الروك" مع الحفاظ على الطابع الشرقي.

وأوضحت ميش، عازفة الجيتار في الفرقة في تصريحات صحفية: "لم نكن نعرف كيف سيكون رد فعل الجمهور، لكننا كنا نؤمن بأهمية التعبير عن الذات. ولدهشتنا، استقبلونا بحفاوة وترحاب كبيرين".

شاهدوا الفيديو

وتركز أغاني فرقة "سيرة" النسائية على تجارب الحياة اليومية لأعضائها الأربع، وجميعهن سعوديات يغنين باللهجة السعودية، بما فيهن عازفة الطبول، "ثينغ"، التي ترتدي نقاباً أحمر مزيناً بتطريزات تراثية تخفي ملامحها.

تقول "ثينغ": "اخترت هذا النقاب لأنه يمثل التراث والجذور الثقافية، وهو يعبر عن المزج بين الأصالة والحداثة، وهو جوهر هوية أغانينا".

تشير فرقة "سيرة" إلى أنها ليست الفرقة النسائية الأولى في المملكة، إذ سبقها فريق "ذي أكوليد" الذي تأسس عام 2008، ولكنه لم يكن يقدم عروضاً عامة، لكن الأمور تغيرت في المملكة بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد، ففي عام 2018، حصلت المرأة على حق قيادة السيارات، وتم افتتاح دور السينما ومراكز ترفيهية أخرى، ولم يعد ارتداء العباءة السوداء ضرورياً خارج المنزل.

فرقة سيرة

تقول "ثينغ": "الأمور تحسنت بالتأكيد، وأصبحت أكثر شمولية وانفتاحاً وهناك مجال لمزيد من التقدم"، تخطط فرقة "سيرة" لإصدار ألبومها الأول في وقت لاحق من هذا العام، إضافة إلى أول حفلة لها خارج المملكة في دبي.

العضوة "نورا" قالت إنها تأمل أن تكون الفرقة "مصدر إلهام للشباب والفتيات" للتعبير عن أنفسهم، مضيفة: "لا مشكلة في أن تكون كما تريد طالما أنك لا تؤذي أحداً".

تشهد السعودية فترة من الانفتاح الفني، حيث أقامت فرقة "سيرة" حفلاً موسيقياً في وقت سابق من هذا الشهر في "ذي ويرهاوس"، وهو مكان مخصص للعروض الموسيقية في حي الدرعية بالرياض.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار