عناية بالشعر بعد الاستحمام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
عناية بالشعر بعد الاستحمام

يجب التعامل مع الشعر الرطب بعناية لأنه في حالة أكثر حساسية، فإذا لم تتخذي الاحتياطات اللازمة لحماية شعركِ من الرطوبة والجفاف فإن ذلك يسبب نفشة الشعر ويؤدي إلى تكسره. اتبعي الخطوات التالية التي سنذكرها في هذه المقالة لعناية بالشعر بعد الاستحمام.

نصائح للعناية بالشعر أثناء الاستحمام

  • تنظيف الشعر بالبخار قبل غسله بالشامبو: انقعي منشفة في الماء الساخن، واعصري الماء الزائد، ثم لفي هذه المنشفة حول رأسكِ واتركيها لمدة 20 دقيقة. وهذه الخطوة تساعدكِ على تنظيف فروة رأسك من الزيوت والأوساخ.
  • تدليك الشعر على البخار قبل الشامبو: بعد تبخير شعركِ، دلكي فروة رأسكِ بلطف بأصابعكِ لبضع دقائق.
  • غسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر: يمكن للحرارة الناتجة عن الماء الساخن أن تزيل الزيوت الطبيعية وتترك جلد الشعر مفتوحاً، مما يسمح لكل الرطوبة بالخروج منه ويجعل الشعر جافاً. بينما غسله بالماء البارد أو الفاتر يمكن أن يساعد في إغلاق مسام الفروة وحبس الرطوبة داخل الشعر.
  • استخدام الشامبو الخالي من المواد الكيميائية: من المهم اختيار الشامبو الخالي من البارابين والكبريتات لمنع تهيج الجلد وجفاف الشعر.
  • وضع الشامبو على الفروة فقط لتنظيف وإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة وتراكم المنتجات من فروة رأسكِ، أما البلسم فيوضع على أطراف الشعر لترطيبه. يجب عليكِ غسل شعركِ بالشامبو والبلسم في غضون 15 دقيقة. ومن الأفضل ألا تغسلي شعركِ أكثر من مرتين أو 3 مرات في الأسبوع للحفاظ على صحته ومستوى الرطوبة. [1]

روتين العناية بالشعر بعد الاستحمام

1- حافظي على ترطيب الشعر بعد الاستحمام

بإمكانكِ المحافظة على ترطيب شعركِ بعد غسله بوضع البلسم المرطب، ثم اغسليه. وجففي شعركِ بلطف ولفي المنشفة من دون أن تحكمي شدّها واتركيها لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف الشعر. وبعد ذلك ضعي كمية صغيرة من زيت الشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زبدة الشيا لفك تجعدات دون أن تضعيه على فروة رأسكِ أن الزيوت يمكن أن تسد مسام شعركِ.

2- تمشيط الشعر بعد الاستحمام

قسمي الشعر إلى أقسام ومشطيه بأصابعكِ لتقليل التشابك، ثم استخدمي مشطاً بأسنان واسعة لتصفيف الشعر من الأطراف إلى الجذور؛ لتتمكني من إزالة التعقيدات بسهولة أكبر وستتجنبين تشابكه، بعد ما تتأكدين من جفاف الشعر قبل التمشيط لتجنب تكسره.

3- تصفيف الشعر بعد الاستحمام

تأكدي من وضع سيروم واقٍ قبل استخدام مجفف الشعر أو مكواة تجعيد الشعر لتصفيف شعركِ، سيساعدكِ هذا على الاحتفاظ بالرطوبة في شعركِ، ويمنع التلف الناتج عن الحرارة من مكواة التجعيد أو مجفف الشعر.

4- تصفيف الشعر المجعد بعد الاستحمام

يجب أن تفكِ تشابك شعركِ المجعد وهو مبلول، قبل أن يصعب تصفيفه.

6- عمل تسريحات الشعر

اتركي الشعر يجف قبل ربطه في كعكة، تجنبي ربطه بالشريط المطاطي حتى لا يتكسر، ومن الأفضل انتظار شعركِ حتى يجف قبل ربطه أو استخدمي وشاحاً أو ربطة شعر لا تكون مربوطة بإحكام. إذا رغبتي بالحصول على تموجات طبيعية لشعركِ، تأكدي من جفاف الشعر وترطيبه قبل التضفير، ثم قسّمي الشعر إلى أربعة أقسام، وبعدها قومي بعمل ضفيرة ذيل السمكة كل قسم، وثبتيه باستخدام مشابك الشعر. وفكي الضفائر في صباح اليوم التالي، ورشي على التموجات بخاخ الشعر [2]

إذا لم تتبعي خطوات عناية بالشعر بعد الاستحمام وأثناء الاستحمام، فإن شعركِ سيفتقر إلى اللمعان بعد اختيار الشامبو المناسب، وترطيبه بشكل مكثف. كما أن معظمنا يركز فقط على روتين ما قبل غسل الشعر، ولكن في كثير من الأحيان ننسى أن العناية بعد غسل الشعر مهمة أيضاً تلعب دوراً في لمعان الشعر وحيويته، لذا التزموا بتعليمات عناية بالشعر بعد الاستحمام التي قدمناها لكم في هذه المقالة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار