عملية الليزك في الصيف: نصائح ومحاذير عليك معرفتها

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
عملية الليزك في الصيف: نصائح ومحاذير عليك معرفتها

هل تفكر في إجراء عملية الليزك هذا الصيف؟ ما هي أهم النصائح والمحاذير المتعلقة بعمليات الليزك في الصيف؟ تابع المقال الآتي للتعرف على كل ما يهمك حول عملية الليزك في الصيف.

لماذا يعد الصيف الوقت الأنسب لعملية الليزك؟

يمكن تعريف عملية الليزك على أنها إجراء طبي بسيط يتم إنجازه خلال ساعة تقريباً في عيادة الطبيب المختص، تهدف عملية الليزك بشكل أساسي لتصحيح الشكل الداخلي للقرنية، من خلال رفع الطبقة الرقيقة لها؛ ومن ثم عمل شق يتم خلالها توجيه أشعة الليزر في العين لتصحيح النظر؛ ومن ثم يتم إعادة كل شيء كما كان في السابق. يعد الصيف الوقت الأمثل لهذا النوع من العمليات لأسباب متعددة منها ما يلي: [1]

  • التخلص من حساسية الصيف، تعد حساسية الصيف أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد من الأشخاص، عادة ما يصاحب الحساسية تهيج في العينين واحمرارهما، يمكن لعمليات الليزك أن تقلل من فرصة الإصابة بحساسية العين في الصيف.
  • إمكانية المشاركة في الأنشطة الصيفية المختلفة دون قلق بشأن استخدام النظارات الطبية، إن كنت تخشى من ارتداء النظارات الطبية أثناء السباحة فقد تكون عملية الليزك الحل الأمثل لك، بعد أسبوعين من العملية بإمكانك الاستمتاع بالأنشطة المائية المختلفة دون القلق بشأن ارتداء النظارة.
  • الحصول على وقت كاف للتعافي، بقيامك بعملية الليزك بفصل الصيف ستتمكن من الحصول على وقت كافي للتعافي بشكل تام بعد العملية دون القلق بشأن العمل أو الدراسة.

عملية الليزك في الصيف: نصائح ومحاذير عليك معرفتها

محاذير ونصائح بعد عملية الليزك في الصيف 

على الرغم من أن هذه العملية بسيطة، إلا أن عدم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج قد تعرضك لمخاطر متعددة خاصة إن كنت تنوي إجراء هذه العملية في الصيف، فيما يلي أهم النصائح والمحاذير التي عليك أخذها بعين الاعتبار عن إجراء عملية الليزك في الصيف: [2]

حافظ على ترطيب عينيك

من الأعراض الشائعة بعد عملية الليزك هي جفاف العينين، يمكن لإجراء هذه العملية في الصيف أن يزيد من شدة جفاف العينين نظراً لطقس الصيف الحار، لحماية عينيك من الجفاف لا بد لك الحفاظ على رطوبة عينيك، وذلك بشرب كمية كافية من الماء والسوائل طوال اليوم، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية استخدام قطرات العين المرطبة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج للحفاظ على رطوبة العينين ووضوح الرؤية.

تجنب فرك أو لمس العينين 

من التوصيات الهامة بعد عملية الليزك، سواء كانت في الصيف، أو في الشتاء، هي تجنب لمس أو فرك العينين، يمكن لفرك العينين أن يؤخر من عملية شفاء القرنية كما قد يزيد من فرصة حدوث مضاعفات خطيرة كزيادة خطر الإصابة بعدوى في حال فرك العينين بأيدي ملوثة. ولكن ماذا علي القيام به إن شعرت بحكة؟ ببساطة قم بتبليل قطعة من القماش المعقمة والنظيفة بالقليل من الماء وامسح به محيط العين بلطف. 

استخدام نظارات وقاية عند القيام بالأنشطة الخارجية 

خلال فصل الصيف، تزداد رغبة الأشخاص بالقيام بالأنشطة الخارجية، كالسباحة، والمشي، وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة. لحماية عينيك من أشعة الشمس أو من الماء المعقم بالكلور أثناء الأنشطة المائية يوصى بارتداء نظارات الحماية، ناقش الطبيب حول الخيارات الأفضل لهذا النوع من النظارات.

استخدام النظارات الشمسية التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية 

لضمان نجاح عملية الليزك ولحماية عينيك في ذات الوقت يوصى باستخدام النظارات الشمسية التي توفر حجب لأشعة الشمس بنسبة 100%. يمكن لهذه النظارات أن تحمي عينيك من الأمراض المرتبطة بأشعة الشمس الحارقة في أيام الصيام.

لا تفوت موعدك القادم مع الطبيب

للتأكد من نجاح عملية الليزك لا بد لك من الالتزام بمواعيد المراجعة مع الطبيب، في حال كنت تعاني من أي أعراض مزعجة لا تتردد بإخبار الطبيب بها لمعرفة الطريقة الأمثل للتعامل مع الحالة.

مخاطر عملية الليزك في الصيف

على الرغم من أن عمليات الليزك قد تبدو آمنة للجميع سواء في الصيف أو غيره من الفصول، إلا أنه قد يترتب على إجرائها مجموعة من المخاطر والآثار الجانبية، فيما يلي توضيح لأهمها: [3]

جفاف العينين

يعد جفاف العينين أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لعمليات الليزك، وعلى وجه الخصوص في فصل الصيف، يعاني معظم الأشخاص من جفاف العين خلال الأشهر الأولى من عملية الليزك، على الرغم من أن السبب وراء ذلك ما زال غير واضح، إلا أنه يعتقد أن للأعصاب المحيطة حول العينين دور في ذلك. قد يرافق جفاف العينين الشعور العام بعدم الراحة وتهيج وحكة خفيفة في العين.

زيادة قصر النظر

على الرغم أن زيادة قصر النظر قد يكون أمراً نادر بعد عمليات الليزك، إلا أنه محتمل الحدوث، يعد جفاف العينين أحد الأسباب الشائعة للإصابة، لذلك فإن معظم التوصيات تشير إلى أهمية الحفاظ على رطوبة العينين بعد الليزك وبالأخص في الصيف.

رؤية هالات أو وهج حول الضوء 

من اضطرابات الرؤية الشائعة بعد عملية الليزك هي رؤية هالات أو وهج حول الضوء، كما يمكن أن يعاني البعض من صعوبة في الرؤية الليلية إلى جانب عدم وضوح في الرؤية بشكل عام. لا داعي للقلق، فهذه الأعراض مؤقتة وسرعان مع ستختفي بعد أسابيع أو شهور قليلة من العلاج. يمكن للحفاظ على رطوبة العينين أن يقلل من شدة هذه الأعراض.

الإصابة بعدوى

على الرغم من أنها غير شائعة، إلا أنها محتملة الحدوث، يعاني بعض الأشخاص من التهاب العين بعد عملية الليزك، يعزى ذلك إلى استخدام أدوات غير معقمة أو فرك العينين بأيدي متسخة، إضافة إلى استخدام قطرة العين المضادة للبكتيريا قد يوصي الطبيب بضرورة استخدام المضادات الحيوية للقضاء على العدوى.

متى تجب استشارة الطبيب؟

بشكل عام، يوصى باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية: [2]

  • حرقان شديد في العين يرافقه سيلان في الدموع.
  • الشعور بوجود شيء ما داخل العين.
  • ألم وتهيج ووخز في العين.

كانت هذه أهم المعلومات والنصائح والمحاذير فيما يتعلق بعملية الليزك في الصيف، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب المعالج في حال ملاحظة أي أعراض تستدعي ذلك تفادياً لأي مخاطر أو مضاعفات.

شاهدي أيضاً: جفاف العين

شاهدي أيضاً: أسباب زغللة العين

  • الأسئلة الشائعة عن عملية الليزك في الصيف

  1. كيف احافظ على عيوني بعد عملية الليزر؟
    للحفاظ على عينيك بعد عملية الليزر لا بد لك من الالتزام باستخدام قطرات العيون لحماية العين من الجفاف، وتجنب فرك أو لمس العينين، مع الأخذ بعين الاعتبار حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية بارتداء النظارات الشمسية بعامل حماية من الشمس.
  2. ما يجب تجنبه بعد عملية الليزك؟
    السباحة لمدة أسبوعين على الأقل بعد الإجراء، التعرض لأشعة الشمس دون حماية، فرك ولمس العينين، إجهاد العينين بكثرة القراءة واستخدام الأجهزة المحمولة.
  3. كم مدة عدم التعرض للشمس بعد الليزك؟
    عادة ما يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوع بعد الإجراء.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار