علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف

يعد كل من تساقط الشعر وحكة فروة الرأس أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص في الصيف، ما هي العلاقة بين الحكة وتساقط الشعر؟ وما هو علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة هذا السؤال.

العلاقة بين تساقط الشعر وحكة فروة الرأس في الصيف

كثيراً ما نصاب بحكة في فروة الرأس يصاحبها أحياناً تساقط في الشعر، يعتقد أن الالتهابات الفطرية وهي الأكثر شيوعاً في الصيف وردود الفعل التحسسية الناجمة عن استخدام بعض مستحضرات العناية بالشعر دور في ذلك، حيث تؤثر على جودة بصيلات الشعر وقد تسبب تلفها مما يزيد من فرصة تساقط الشعر. 
والأمر كذلك عند التعرض لإصابات أو ندوب في فروة الرأس، يمكن أن تسبب هذه الندوب تلفاً في الألياف العصبية في الجلد، يرافق هذا التلف حكة شديدة وتساقط في الشعر. وعليه يمكننا القول أن أي شيء يؤثر على فروة رأسك يمكن أن يؤثر سلباً على شعرك أيضاً. [1]

طرق علاج وأسباب حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف

لحكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف أسباب مختلفة، فيما يلي توضيح لها: [1]

سعفة فروة الرأس 

مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتعرض الطويل لأشعة الشمس تزداد فرصة الإصابة بالالتهابات الفطرية بما في ذلك سعفة فروة الرأس، تسبب هذه العدوى طفحاً جلدياً يصاحبه حكة شديدة وفي الحالات الشديدة قد تضعف هذه العدوى بصيلات الشعر وتزيد من فرصة تساقطه. من طرق العلاج الشائعة لسعفة فروة الرأس هي استخدام الكريمات الموضعية المضادة للفطريات. 

التهاب الجريبات

يعرف التهاب الجريبات على أنه عدوى فطرية أو بكتيرية تصيب بصيلات الشعر ينجم عنها حكة شديدة وتساقط في الشعر، تزداد فرصة الإصابة بهذه العدوى بسبب سوء الاهتمام بالنظافة الشخصية. العلاج الأمثل لهذه الحالة هو استخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات للقضاء على العدوى.

ردود الفعل التحسسية

في فصل الصيف، يزداد الاهتمام باستخدام مستحضرات العناية بالشعر، يمكن أن يؤدي استخدام بعض المنتجات إلى الإصابة بردود فعل تحسسية ينجم عنها تهيج فروة الرأس وحكة جلدية خفيفة إلى متوسطة قد يصاحبها في حالات قليلة تساقط للشعر نتيجة تهيج بصيلات الشعر.من المنتجات الشائعة التي تسبب ردود الفعل التحسسية ما يلي: الشامبو، البلسم، أصباغ الشعر.
طريقة العلاج الأمثل لردود الفعل التحسسية هي باستخدام الكريمات أو العلاجات الدوائية المضادة للتحسس مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تجنب المنتجات التي تسبب التحسس مرة  أخرى.

الثعلبة البقعية

يعاني المصاب من الثعلبة البقعية من تساقط كامل أو جزء من الشعر، يصاحب تساقط الشعر حكة متوسطة إلى شديدة في فروة الرأس، ونظراً لأن هذه الحالة قد تكون ناجمة عن أمر مناعي سيتم علاجها باستخدام العلاج المناعي أو الأدوية والمطهرات المضادة للفطريات.

الحزاز المسطح

وهي حالة جلدية تصيب فروة الرأس ينجم عنها التهاب شديد بها، قد لا ترتبط هذه العدوى بفصل الصيف بشكل رئيسي إلى أنها شائعة مع ارتفاع الحرارة، قد يصاحب هذه الحالة مجموعة من الأعراض منها ما يلي:

  • حكة فروة الرأس.
  • تساقط الشعر.
  • تقشر في الجلد.

تعد الكورتيكوستيرويدات هي العلاج الأمثل لمثل هذه الحالة الجلدية، في الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب لأكثر من علاج للقضاء على العدوى.

التهاب الجلد التأتبي 

يعد التهاب الجلد التأتبي أحد الأنواع الشائعة للأكزيما، تزداد فرصة الإصابة بالأكزيما في أشهر الصيف الحارة والجافة، أو نتيجة التعرض لأحد المواد المهيجة لفروة الرأس. يمكن أن ينجم عن هذه الحالة تساقط الشعر وحكة جلدية شديدة، عادة ما يتم العلاج باستخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تطبق على فروة الرأس.

قشرة الرأس 

تعد قشرة الرأس أحد الحالات الصحية الشائعة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص في فصل الصيف تحديداً نتيجة التعرق المفرط وسوء الاهتمام بالنظافة الشخصية. على الرغم من أن الأمر غير شائع، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من حكة جلدية وتساقط في الشعر بسبب القشرة. الطريقة الأمثل لعلاج هذه الحالة هي باستخدام الزيوت الطبيعية بما في ذلك: زيت جوز الهند قبل غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف

علاجات منزلية لحكة فروة الرأس وتساقط الشعر

وفي صدد الحديث عن طرق علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر إليك بعض العلاجات المنزلية والنصائح للتخلص من حكة فروة الرأس وتساقط الشعر: [2]

  • غسل الشعر بانتظام، يمكن للتعرق في الصيف أن يزيد من فرصة تراكم الزهم وخلايا الجلد الميتة في مسام فروة الرأس، غسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع سيخلص شعرك من الزيوت والأوساخ التي قد تضر شعرك.
  • خليط من المكونات الطبيعية كالصبار والليمون والنيم، تناول هذه الأطعمة أو تطبيقها موضعياً على فروة رأسك أو شعرك قد يقلل من فرصة إصابتك بحكة فروة الرأس وتساقط الشعر.
  • الزيوت العطرية، تعد الزيوت العطرية كزيت الأرجان الغني بالفيتامينات والمعادن أحد الحلول الفعالة لحماية الشعر من الجفاف.
  • تجنب استخدام مستحضرات الشعر القاسية، والتي تزيد من فرصة تهيج فروة الرأس، من أبرز هذه المنتجات الشامبو وغير من المستحضرات.
  • مشاركة أدوات العناية الشخصية مع الآخرين، مشاركة أدواتك الخاصة للعناية بالشعر كالمشط يزيد من فرصة انتقال العدوى من شخص إلى آخر، وعليه يوصى بتجنب استخدام أي أدوات للشعر تم استخدامها من قبل أحد غيرك.
  • ماذا عن النظام الغذائي الخاص بك؟ يوصى باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعناصر المغذية التي يحتاجها جسمك وفروة رأسك للبقاء بصحة جيدة، حاول قد الإمكان الحد من استهلاك الكحول والكافيين والسكر خلال أشهر الصيف الحارة، وشرب كمية كافية من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم من الداخل والخارج.

كانت هذه أهم طرق علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض غريبة.

شاهدي أيضاً: أسباب حكة الشعر

  • الأسئلة الشائعة عن علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر في الصيف

  1. ماذا افعل للتخلص من حكة الراس؟
    يمكن للنصائح التالية أن تساعدك في التخلص من حكة الرأس: استخدام شامبو مناسب: اختيار شامبو خاص لفروة الرأس الحساسة أو المصابة بالتهاب قد يساعد في تهدئة الحكة. يمكن استشارة الصيدلي أو الطبيب للحصول على اقتراحات مناسبة. تجنب العوامل المهيجة: تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية أو المستحضرات التي قد تزيد من التهيج مثل الصبغات القوية أو الشامبوهات غير المناسبة. الحفاظ على نظافة الشعر والفروة: غسل الشعر بانتظام باستخدام ماء فاتر وشامبو لطيف، وتجنب التجفيف الزائد للشعر. استخدام علاجات طبيعية: بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند يمكن أن تساعد في تهدئة الحكة عن طريق ترطيب فروة الرأس.
  2. كيف اعرف ان فروتي ملتهبه؟
    التهاب فروة الرأس هو حالة شائعة تتسبب في عدة أعراض مزعجة. يمكن أن تشمل هذه الأعراض: حكة شديدة في فروة الرأس. تهيج واحمرار في منطقة الجلد المصابة. تورم خفيف في الجلد المتضرر. قشور بيضاء أو رمادية اللون على فروة الرأس. ظهور قشور جافة تشبه القشور. تساقط الشعر المفرط في بعض الحالات. إفرازات دهنية في الشعر أو فروة الرأس.
  3. ما هو الشيء الوحيد الذي يمنع تساقط الشعر؟
    يعد مينوكسيديل أحد العلاجات الفعالة لمنع تساقط الشعر، يوصى باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل البدأ باستخدامه.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار