عادات يومية تساعد على ظهور علامات الشيخوخة مبكراً.. احذريها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024
عادات يومية تساعد على ظهور علامات الشيخوخة مبكراً.. احذريها

هل تعاني من ظهور التجاعيد في سن مبكر؟ ما هي السبب وراء ذلك؟ وهل للعادات اليومية التي تقومين باتباعها دور في ظهور التجاعيد؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على أبرز العادات الخاطئة التي تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر. 

9 عادات خاطئة تسبب ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر

هل أنت صغيرة السن؟ هل بدأتي بملاحظة علامات التجاعيد بالظهور على وجهك؟ وفقًا لعدد من الأبحاث يمكن لبعض العادات اليومية التي تقوم باتباعها دور في زيادة ظهور علامات الشيخوخة، فيما يلي أبرز هذه العادات الخاطئة: [1]

عدم الحصول على قسط كاف من النوم 

على الرغم من أن حياتك قد تكون مزدحمة بعض الشيء، ما بين الواجبات العائلية والعمل والأطفال وما إلى ذلك قد يصعب عليك الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، عدم  الحصول على عدد ساعات نوم كافية قد يؤثر سلبًا على بشرتك وجسمك أيضًا، قد تلاحظين مع مرور الوقت بدء ظهور الهالات السوداء والتجاعيد أسفل عينيك. تفاديًا لذلك يوصى بالنوم لمدة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات يوميًأ.

جفاف البشرة

يعد جفاف البشرة أحد المسببات الرئيسية لظهور التجاعيد، الحفاظ على بشرتك رطبة سيساعد على تعزيز مرونة وشباب البشرة. قد تنجم البشرة الجافة عن عدة أسباب، بما في ذلك: المشاكل الجلدية، وعدم الحصول على كمية كافية من الماء.

التدخين

من العادات اليومية السيئة التي يقوم الكثير باتباعها هي التدخين، إضافة إلى زيادة فرصة ظهور التجاعيد قد تنعكس آثار التدخين سلبًا على جسمك وأسنانك أيضًا، قد تبدو أسنانك أكثر اصفرارًا وشفاهك مائلة إلى السواد وبشرتك جافة بعض الشيء نتيجة ضعف الدورة الدموية، للحفاظ على شباب بشرتك يوصى بالإقلاع عن التدخين. 

عدم استخدام واقي شمس عند الخروج

سواء كنت تخططين للذهاب إلى الشاطئ أو حتى العمل لا تنسي أهمية تطبيق واقي الشمس على البشرة، الخروج يوميًا تحت أشعة الشمس قد يسبب تلف خلايا البشرة مما يزيد فرصة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. للحفاظ على شباب بشرتك يوصى باستخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 50% في أيام الصيف الحارة.

عادات يومية تساعد على ظهور علامات الشيخوخة مبكراً

البرد القارس 

إضافة إلى أن الحرارة العالية قد تضر بشرتك والبرد القارس كذلك، التعرض للأجواء الباردة على نحو مستمر قد يزيد من فرصة ترقق البشرة وتكون التجاعيد، أفضل طريقة لحماية بشرتك من البرودة هي البقاء في أماكن دافئة.

سوء التغذية 

عدم حصولك على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك قد يزيد من فرصة ظهور التجاعيد، والأمر كذلك لتناول الوجبات الغذائية الغنية بالسكريات والوجبات السريعة. للحفاظ على شباب بشرتك يوصى بتناول الفواكه والخضراوات المعروفة بفوائدها في تعزيز إنتاج كل من الكولاجين والإيلاستين في البشرة وهي البروتينات المسؤولة عن شباب البشرة.

إهمال روتين العناية اليومي بالبشرة

الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد هي إهمال العناية بالبشرة، فيما يلي مجموعة من العادات اليومية الخاطئة المرتبطة بالبشرة:

  • عدم غسل المستحضرات التجميلية والنوم وهي على البشرة.
  • إهمال غسل البشرة بشكل يومي.
  • عدم ترطيب البشرة.
  • الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل على البشرة.
  • إهمال التقشير الأسبوعي للبشرة.

عدم شرب كمية كافية من الماء

يعد الجفاف أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد على البشرة، عندما تفتقر البشرة إلى الرطوبة الكافية، تفقد البشرة مرونتها وتبدو جافة ومتجعدة، لحماية بشرتك من الجفاف يوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تناول الأطعمة الغنية بالماء أيضًا.

إهمال استخدام النظارات الشمسية

هل تعانين من التجاعيد حول العينين؟ هل تهملين استخدام نظاراتك الشمسية عند الخروج من المنزل؟ قد تكون هذه العادة واحدة من العادات الخاطئة التي قد تزيد من فرصة ظهور التجاعيد، للوقاية من التجاعيد حول العين يوصى بالالتزام بارتداء النظارات بشكل يومي عند الخروج من المنزل في النهار.

علامات الشيخوخة المبكرة عند النساء

بإمكانك الاستدلال على بدء شيخوخة المبكرة من خلال مجموعة من الأعراض والعلامات، فيما يلي توضيح لأهمها: [2]

  • بعض التغيرات في البشرة، بما في ذلك: ظهور التجاعيد، وتغير لون البشرة، وظهور التصبغات الجلدية.
  • تساقط الشعر وبدء ظهور الشيب (الشعر الأبيض على الشعر).
  • قد تبدو خدودك غائرة بعض الشيء ووجهك أكثر نحافة.

الوقاية وعلاج الشيخوخة المبكرة عند الشباب

وفي صدد الحديث عن العادات التي تسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة، إليك مجموعة من النصائح للوقاية وعلاج الشيخوخة المبكرة وتجاعيد البشرة: [2]

نصائح للوقاية من التجاعيد والشيخوخة المبكرة

تتضمن ما يلي:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس دون حماية، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب أضرارًا غير واضحة على بشرتك، والتي يمكن أن تظهر على المدى البعيد، لحماية بشرتك من أضرار الشمس يوصى باستخدام واقي شمس يوميًا حتى في الأيام الغائمة.
  • الإقلاع عن التدخين. 
  • تناول المزيد من الخضراوات والفواكه، النظام الغذائي الصحي والمتوازن يمد بشرتك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة. 
  • ممارسة التمارين الرياضية، تساعد الرياضة على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على بشرتك.
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، يتضمن غسل وترطيب البشرة ومعالجة أي مشاكل جلدية إن وجدت.
  • تجنب القلق والتوتر والإجهاد، بإمكانك قراءة المزيد عن استراتيجيات إدارة التوتر.
  • الحصول على عدد ساعات كافي من النوم.

علاج شيخوخة البشرة المبكرة 

إضافة إلى ما سبق من النصائح يمكن لبعض العلاجات التجميلية أن تعكس التجاعيد وعلامات الشيخوخة منها ما يلي:

  • شد الوجه.
  • تجديد البشرة بالليزر.
  • الحشوات التجميلية كالفيلر والبوتوكس. 

كانت هذه أهم المعلومات حول أبرز العادات اليومية التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، إضافة إلى مجموعة من النصائح للوقاية من ظهور التجاعيد، في حال كانت هذه التجاعيد تثير قلقك لا تترددي من التواصل مع الطبيب للحصول على حل دائم لها.

  • الأسئلة الشائعة عن عادات يومية تساعد على ظهور علامات الشيخوخة مبكراً

  1. ما هي أعراض مرض الشيخوخة المبكرة؟
    أعراض الشيخوخة المبكرة تشمل تساقط الشعر، تجاعيد الجلد، ضعف العضلات والمفاصل، فقدان الدهون تحت الجلد، تأخر في النمو، هشاشة العظام، وأمراض القلب.
  2. متى تبدأ أعراض الشيخوخة عند الإنسان؟
    تبدأ أعراض الشيخوخة الطبيعية عادة في أواخر العشرينيات أو أوائل الثلاثينيات. تشمل هذه الأعراض ظهور التجاعيد، فقدان مرونة الجلد، انخفاض في كتلة العضلات، ضعف الذاكرة، وتباطؤ عملية الأيض. تزداد حدة الأعراض تدريجياً مع تقدم العمر وتصبح أكثر وضوحاً في العقد الخامس وما بعده.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار