عادات تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
عادات تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة

ما هي العادات التي تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف؟ وما هي أهم النصائح التي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على إشراق وحيوية شعرك في الصيف؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول عادات تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

عادات تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف 

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يبدأ العديد من المعاناة مع مشاكل البشرة المختلفة، والتي تعد حبوب الوجه والجسم من أكثرها شيوعاً، العديد من الأشخاص يجهلون السبب الرئيسي لمشاكل البشرة في فصل الصيف، يمكن لبعض العادات التي تقوم باتباعها أن تسبب دمار بشرتك، إليك توضيح لأهم العادات السيئة التي تدمر بشرتك مع ارتفاع الحرارة: [1]

عدم استخدام واقي الشمس

عدم استخدام واقي الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف قد تكون من أسوأ العادات التي تسبب تدمير بشرتك في الصيف، التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد من فرصة شيخوخة البشرة وحروق الشمس وغيرها من المخاطر المرتبطة بالتعرض للشمس. لحماية نفسك من هذه الأضرار يوصى باستخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30%.

عدم إزالة المكياج قبل النوم 

أياً كان عذرك تجنبي النوم والمكياج على وجهك، يحتوي المكياج على خليط من المواد الكيميائية التي يتسبب التعرض المطول لها لامتصاصها عبر البشرة والتسبب بمشاكل البشرة المختلفة الناجمة عن انسداد المسام. 

الإفراط في غسل الوجه

على الرغم من أن غسل الوجه مع ارتفاع درجات الحرارة قد يكون أمراً جيداً للتخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميت المتراكمة على البشرة إلا أن الإفراط في غسل وجهك سيجرد وجهك أيضاً من الزيوت الطبيعية، ويسبب تعطل حاجز الرطوبة في الجلد. تنظيف وجهك مرتين يومياً، مرة صباحاً ومرة مساءً قد يكون كافياً لتخليص بشرتك من الأوساخ.

إهمال ترطيب البشرة

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف قد تبدو بشرتك أكثر جفافاً، عند اختيار مرطب البشرة يوصى باستخدام النوع الذي يتناسب مع نوع بشرتك، إهمال ترطيب البشرة قد يترك بشرتك جافة ومتقشرة كما قد يزيد من إنتاج الزيوت بها.

استخدام منتجات عناية بالبشرة تحتوي على مواد قاسية

بعض مواد العناية بالبشرة تحتوي على مواد قاسية تسبب أضرارًا وخيمة لبشرتك، من أبرز هذه المكونات هي العطور، والكحول، والكبريتات التي تسبب تلف وتهيج البشرة. احرص على اختيار مواد تتناسب مع نوع بشرتك. 

العبث بالبثور في البشرة

كما هو معروف، فإن حبوب الوجه والجسم تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة، فقع هذه البثور أو العبث بها يسبب انتشار البكتيريا المسببة بها إلى مناطق مختلفة من البشرة، أفضل طريقة للتعامل مع هذه الحبوب هي تركها أو استخدام المنتجات الموضعية الموصوفة من الطبيب أو الصيدلي لعلاجها.

عدم تقشير البشرة

يعد تقشير البشرة أحد أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار مع ارتفاع درجات الحرارة، يساعد تقشير البشرة على تخليص البشرة من الزيوت وخلايا الجلد الميتة المسببة لانسداد المسام. وعلى الرغم من أهمية التقشير إلا أنه يوصى بعد الإفراط بها تفادياً لتهيج البشرة المفرط. مرة إلى مرتين أسبوعياً قد يكون كافياً لك.

استخدام الماء الساخن لتنظيف البشرة

من العادات السيئة التي تدمر البشرة هي استخدام الماء الساخن لتنظيف البشرة، يسبب الماء الساخن جفاف البشرة ويزيد من فرصة تهيجها نظراً لدوره في تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، يوصى باستخدام الماء الفاتر في تنظيف البشرة للحفاظ على توازن رطوبتها.

عادات تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة


نصائح للحفاظ على بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة

وفي صدد الحديث عن أهم العادات التي تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة لا بد لنا من التطرق إلى أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على بشرتك في الصيف، فيما يلي أبرز هذه النصائح: [2]

اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة

إضافة إلى الروتين الصباحي للعناية بالبشرة هنالك أمور هامة قد يجهلها الكثير في العناية الليلية للبشرة، قبل النوم لا بد لك من الاهتمام قليلاً ببشرتك، حيث إن معظم عمليات إصلاح البشرة تحدث أثناء النوم، بداية قومي بإزالة أي مستحضرات تجميلية على بشرتك، نظفي بشرتك باستخدام الغسول المناسب لها، ولا تنسي ترطيبها لحمايتها من الجفاف. باتباعك لهذا الروتين الليلي ستضمنين الحصول على بشرة مشرقة ومتألقة صباحاً.

ماذا عن الأجهزة الإلكترونية؟ 

الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب أو حتى الأجهزة المحمولة قد يؤثر سلباً على صحتك العامة، والتي بدورها تنعكس على بشرتك، يوصى بالتقليل من استخدام الأجهزة المحمولة وإعطاء وقت لنفسك ولبشرتك بعيداً عن هذه الأجهزة الضارة.

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة

بغض النظر عن طريقة عنايتك ببشرتك يلعب النوم دوراً هاماً ومحورياً في الحصول على بشرة متألقة وحيوية، النوم ل6-8 ساعات يومياً يساعد بشرتك على التجدد، عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية سيزيد من فرصة شيخوخة البشرة وظهور علامات التقدم بالعمر، إضافة إلى أمور أخرى كظهور الهالات السوداء وغير ذلك.

الإكثار من الأطعمة الصديقة للبشرة

قد تتساءل عن ما هي هذه الأطعمة؟ هناك مجموعة من الأطعمة يمكن لتناولها أن يساعدك في الحصول على بشرة أكثر جمالاً وتألقاً، من بين هذه الأطعمة هي الخضراوات والفواكه، تتسم الخضراوات والفواكه بمحتواها الغني بالماء، تناول الأطعمة الغنية بالماء يحمي بشرتك من الجفاف والعوامل البيئية المختلفة، ومن الأمثلة على الخضراوات والفواكه الغنية بالماء ما يلي: التفاح والخيار والكيوي والبطيخ والليمون والكوسة والعنب.

استخدام واقي الشمس

لحماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية يوصى باستخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30%، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة أي من الساعة 11 صباحاً وحتى 3 ظهراً.

استخدام سيروم الترطيب

استخدام سيروم الترطيب لن يجعل بشرتك متوهجة ورطبة فحسب، إنما سيحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتلوث الناجم عن التعرض للمؤثرات البيئية المختلفة.

كيفية اختيار المكونات المناسبة للعناية بالبشرة

إضافة إلى ما سبق من عادات سيئة تدمر البشرة مع ارتفاع درجات الحرارة وما سبق من نصائح للحفاظ على بشرتك لا بد لنا من التحدث قليلاً عن المكونات المناسبة للعناية بكل بشرة على حدى، فيما يلي أبرز هذه المكونات: [2]

  • البشرة المعرضة لحب الشباب، في حال كانت بشرتك معرضة لحب الشباب يوصى باستخدام المنظفات الخفيفة كتلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك. 
  • البشرة الباهتة، أحماض الألفا هيدروكسي والريتينول ستساعدك في استعادة إشراق وحيوية بشرتك.
  • البشرة المعرضة لفرط التصبغ، لأصحاب البشرة المعرضة لفرط التصبغ يوصى باستخدام المنتجات التي تحتوي على كل من حمض الكوجيك والهيدروكينون.
  • البشرة التي تحتوي على هالات سوداء، يوصى باستخدام المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات كفيتامين ج وه.
  • البشرة الجافة، يعد حمض الهيالورنيك خياراً مثالياً لأصحاب البشرة الجافة، وذلك لقدرة ترطيبه العالية.

كانت هذه أهم العادات التي تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة وبعض الحلول لحماية بشرتك من الحرارة العالية. تذكر دائماً أهمية اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة ودوره في الحفاظ على بشرتك حيوية ومتألقة.

  • الأسئلة الشائعة عن عادات تدمر بشرتك مع ارتفاع درجات الحرارة

  1. ما ابرز العادات غير الصحية التي تؤذي الجلد؟
    من بين هذه العادات ما يلي: عدم إزالة المكياج قبل النوم، عدم استخدام واقي الشمس، استخدام المكياج لوقت طويل من اليوم، عدم تنظيف الوجه أو غسله بعد التعرق، إهمال شرب الماء، عدم الاهتمام للنظام الغذائي المتبع.
  2. كيف احمي بشرتي من الحرارة؟
    لحماية بشرتك من ارتفاع درجات الحرارة يوصى باستخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30% مع الأخذ بعين الاعتبار ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس وتجنب التعرض للشمس في أوقات الذروة.
  3. ما الاشياء التي تدمر البشرة؟
    من بين الأمور الأكثر شيوعاً والتي تسبب دمار البشرة ما يلي: التدخين، التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس دون حماية، الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، الإكثار من المشروبات الغنية بالكحول والكافيين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار