طريقة إزالة القشرة من الشعر للأطفال

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
طريقة إزالة القشرة من الشعر للأطفال

قشرة الرأس عبارة عن قشور جلدية جافة تظهر على فروة الرأس، تحدث عندما تتراكم الكثير من خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس. ويتأثر الأطفال والمراهقون بقشرة الرأس أو ما تسمى بقشرة المهد. سنقدم لكم في هذه المقال أكثر من طريقة إزالة القشرة من الشعر للأطفال.

أعراض قشرة الرأس عند الأطفال

الأعراض الأكثر شيوعاً لقشرة الرأس هي جفاف فروة الرأس وتقشرها وحكة فروة الرأس، مما يضطر الطفل إلى حك رأسه باستمرار، وهذا يؤدي إلى التهاب فروة الرأس. وقد تبدو فروة الرأس بنية أو أرجوانية أو رمادية عند الأطفال ذوي البشرة الداكنة، أما الأطفال ذوي البشرة الفاتحة، فتكون فروة رأسهم حمراء. [1]

أسباب ظهور القشرة عند الأطفال

تشمل الأسباب المختلفة لقشرة الرأس عند الأطفال ما يلي:

  • غسل الرأس بشكل غير صحيح، والذي يسبب تراكم الجلد الميت على فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.
  • سوء التغذية عند الأطفال هو السبب الأكثر شيوعاً لقشرة الرأس.
  • تحسس الطفل من بعض منتجات الشعر، والتي تحتوي على العطور أو المواد الحافظة، الأمر الذي يسبب تهيج فروة الرأس، ويؤدي إلى تقشرها.
  • إصابة الفروة بمالاسيزيا، وهو عبارة عن فطريات تشبه الخميرة، وعندما تنمو بسرعة تؤدي إلى اضطراب النمو الطبيعي للخلايا، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور القشرة وحكة فروة الرأس.
  • التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على تطور قشرة الرأس، وخاصة أثناء فترة البلوغ. وغالباً ما تكون قشرة الرأس الهرمونية مؤقتة، وتميل إلى التحسن مع تكيف الجسم مع التغيرات الهرمونية.

وصفات منزلية لإزالة القشرة من شعر الأطفال

صودا الخبز

تعمل صودا الخبز كمقشر رائع يساعد على تقشير فروة الرأس. ضعي القليل من صودا الخبز إلى الشامبو العادي، ونظفي فروة الرأس واشطفيها جيداً.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات، مما يساعد في تهدئة فروة الرأس الجافة. امزجي بضع قطرات من زيت الشجر مع زيت اللوز أو زيت الزيتون، واخلطيهم، ثم ضعيها على فروة الرأس بمساعدة القطن. واتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفي فروة رأس طفلكِ جيداً.

اللبن الرائب

يساعد اللبن الرائب على إبقاء فروة رأس طفلكِ رطبة وناعمة. لذا ضعي اللبن الرائب على الفروة واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله.

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة، ضعي عصير الليمون على الشعر باستخدام كرة من القطن واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله.

بذور الحلبة

تتمتع بذور الحلبة بخواص مضادة للفطريات ومهدئة لفروة الرأس. اصنعي عجينة من بذور الحلبة المطحونة واللبن الرائب وضعيها على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

عصير الصبار

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للفطريات. استخرجي جل الصبار مباشرة من النبات وضعيه على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

 الخل الأبيض

الخل الأبيض هو أحد أفضل الحلول لمشكلة قشرة الرأس، فهو يمنع نمو الفطريات، ويساعد أيضاً في تخفيف الحكة. امزجي الخل الأبيض بالماء لغسل شعر أطفالكِ.

عصير البنجر

يُعرف عصير البنجر بخصائصه المغذية، ويمكن أن يساعد في تعزيز صحة فروة الرأس، وتقليل ظهور القشرة. دلكي فروة الرأس بلطف واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً، ثم اشطفي العصير بالماء الفاتر. [2]

نصائح للتخلص من القشرة من الشعر للأطفال

البقاء رطباً

أخبري أطفالكِ بشرب أكبر قدر ممكن من الماء، فإن الحفاظ على ترطيب الجسم يمكن أن يقلل من ظهور قشرة الرأس.

تنظيف الشعر بالفرشاة قبل غسله بالشامبو

قومي بتمشيط شعر أطفالكِ جيداً قبل شطفه بالشامبو الطبي، حيث سيساعد التمشيط على التخلص من القشور، ويسهل تنظيفها بعد غسلها بالشامبو.

استخدام أمشاط ومناشف منفصلة

احتفظي بأمشاط ومناشف منفصلة لأطفالكِ، حيث إن الجراثيم الموجودة على المناشف والأمشاط المشتركة قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل القشرة.

التغذية الصحية

من المهم أن يحصل الطفل على حاجته من البروتينات والكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى للحفاظ على رطوبة الجلد وصحتها، وتقليل من ظهور قشرة الرأس.

دهن فروة الرأس بالزيت

سيساعد دهن فروة رأس طفلكِ بالزيت بانتظام أو مرتين في الأسبوع على إبقاء فروة الرأس رطبة؛ وبالتالي يجعلها خالية من القشرة.

غسل الشعر بالشامبو الطبي

اغسلي شعر طفلكِ بالشامبو كل يومين لحين التخلص من قشرة الرأس.

تنظيف إكسسوارات الشعر بشكل منتظم

نظفي الأمشاط والفرش وإكسسوارات الشعر لمنع تراكم الأوساخ والزيوت التي يمكن أن تساهم في ظهور قشرة الرأس.

الحد من التعرض للمواد الكيميائية القاسية

تجنبي تعريض فروة رأس طفلكِ للمواد الكيميائية القاسية الموجودة في بعض منتجات أو علاجات الشعر.

تجنب التصفيف الحراري المفرط

قللي من استخدام أدوات التصفيف الحرارية مثل مجففات الشعر أو مكواة التجعيد أو أدوات فرد الشعر، لأن الحرارة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى جفاف فروة الرأس.

طرق علاج قشرة رأس الرضع

يمكنك عادة التخلص من قشرة رأس الرضع في بضع خطوات بسيطة، ومن المرجح أن تختفي القشرة من رأس الرضيع من تلقاء نفسها بعد مرور الوقت. إليكِ خطوات لعلاج قشرة رأس الرضع:

  • الحفاظ على نظافة فروة رأس طفلكِ من خلال تنظيفه بشامبو الأطفال، ولا تستخدمي أي شامبو مخصص للقشرة بدون استشارة الطبيب.
  • تجنبي الشامبو الذي يحتوي على زيت الجوز المطحون أو زيت الفول السوداني للأطفال دون سن 5 سنوات.
  • استخدمي مشطاً ناعماً لتمشيط شعر الطفل برفق بعد غسله بالشامبو المناسب.
  • ضعي بعض الفازلين، أو زيت الأطفال، أو زيت الزيتون، أو المرهم الطبي بعد استخدام الشامبو وتمشيط رأس الطفل.
  • يمكنكِ استخدام كريم هيدروكورتيزون والكريمات التي تحتوي على الستيرويدات، أو مضادات الفطريات بوصفة طبية إذا كانت فروة الرأس ملتهبة.
  • استعملي أجهزة ترطيب الجو لحماية جلد طفلكِ من الجفاف، وتقليل إفرازات الغدة الدهنية، وبالتالي يساعد على التخلص من قشرة رأس الرضيع.

أفضل شامبو طبي للتخلص من القشرة من شعر الأطفال

إذا كان طفلكِ يعاني من قشرة الرأس، فاتبعي التعليمات الموجودة على عبوة الشامبو بشأن الكمية التي يجب استخدامها وعدد مرات استخدامها. وإذا لم تختفِ القشرة بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع، جربي شامبو آخر يحتوي على مكون نشط مختلف. إليكِ أهم الشامبوهات لإزالة القشرة من الشعر للأطفال: [3]

  • شامبو سلسون بلو Selsun Blue® مرطب مضاد للقشرة يحتوي على كبريتيد السيلينيوم بنسبة 1%. كما يحتوي على بلسم لإصلاح الشعر التالف وتقويته، ويساعد على منع حكة فروة الرأس ورقائق القشرة والقضاء عليها.
  • شامبو بيريثيون الزنك فعال في علاج القشرة والتهاب الجلد الدهني وحالات فروة الرأس الأخرى. ومن أهم الشامبوهات تحتوي بيريثيون الزنك؛ شامبو هابي كابي الطبي لالتهاب الجلد الدهني، شامبو زينكون الطبي المضاد للقشرة، شامبو هيد آند شولدرز.
  • شامبو يحتوي على القطران لعلاج اضطرابات فروة الرأس بما في ذلك التهاب الجلد الدهني والقشرة. ومن أهم الشامبوهات تحتوي على القطران؛ شامبو بنتريكس Pentrax®، شامبو نيوتروجينا العلاجي المضاد للقشرة T-Gel®.
  • شامبو الكيتوكونازول لعلاج القشرة أو التهاب الجلد الدهني، ومن أهمها شامبو نيزورال المضاد للقشرة مع 1% كيتوكونازول (Nizoral 1%®).

لا يسبب قشرة الرأس عند الأطفال أي مشاكل خطيرة، ولكنه يمكن أن يسبب حكة، وتقشر فروة الرأس عند الأطفال، وقد قدمنا أسهل طريقة إزالة القشرة من الشعر للأطفال لتخفيف الحكة وتجنب مشاكل الشعر المرتبطة بالقشرة.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن طريقة إزالة القشرة من الشعر للأطفال

  1. لماذا يصاب الأطفال بالقشرة في شعرهم؟
    قد تشمل العوامل المحتملة المسببة لقشرة الرأس ما يلي: الإفراط في إنتاج زيت الجلد أو الزهم، فرط نمو فطر يسمى الملاسيزيا والذي قد يتسبب في تساقط خلايا الجلد بسرعة كبيرة. إذا حدث هذا، فقد تلاحظ قشور بيضاء أو رمادية تتساقط من رأس طفلكِ.
  2. هل يمكن للأطفال أو الرضع استخدام شامبو نيزورال ® ؟
    لا، شامبو نيزورال ® مخصص فقط للبالغين والمراهقين من سن 12 عاماً.
  3. هل الماء الساخن يسبب قشرة الرأس؟
    لا يسبب الماء الساخن في حد ذاته قشرة الرأس، لكنه قد يجرد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية، مما يؤدي إلى جفافها وتفاقم أعراض قشرة الرأس.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار