طرق مجربة للحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف الجافة

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
طرق مجربة للحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف الجافة

هل لاحظتِ من قبل كيف تستجيب بشرتكِ لتغير الفصول؟ فمن المحتمل أنكِ لاحظتِ أن جلدكِ غالباً ما يصبح أكثر جفافاً وتقشراً في الخريف والشتاء.  سنقدم لكِ مجموعة طرق مجربة للحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف الجافة.

نصائح للحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف الجافة

ترطيب البشرة بعد غسلها مباشرة

لا تنسي أن ترطبي بشرتكِ ويديكِ في كل مرة تغسلين فيها وجهك أو يديكِ، حتى تحافظي على زيوت البشرة الطبيعية وحبس الرطوبة.

وضع كريم واقٍ الشمس يومياً

تؤثر الأشعة فوق البنفسجية الضار في الخريف على حاجز الرطوبة في بشرتكِ، لذلك ضعي واقي الشمس بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل بعد وضع المرطب يومياً.

استخدام المرطبات الليلية

ضعي مرطباً على بشرتكِ طوال الليل، حتى يكون لدى بشرتكِ الوقت الكافي الذي تحتاجينه لامتصاص المكونات المرطبة، ولتجديد رطوبة البشرة والزيوت التي تحتاجينها.

التركيز على استخدام المواد المرطبة

توفر المكونات المانعة للتسرب حاجزاً قوياً لحبس الرطوبة في بشرتكِ. وتشمل أمثلة المكونات المانعة للتسرب ما يلي:

  • زبدة الشيا.
  • زبدة الكاكاو.
  • زيت ثمر الورد.
  • زيت الجوجوبا.
  • منتجات تعتمد على الفازلين مثل الفازلين والأكوافور.

اضبطي روتين العناية بالبشرة الخاص بفصل الخريف

إذا كانت بشرة وجهكِ تبدو حساسة أو ملتهبة بشكل خاص بسبب جو الخريف الجاف، فقد ترغبين في التفكير في تغيير روتين العناية بالبشرة في الوقت الحالي بالتركيز بشكل خاص على تطبيق المرطبات والكريمات العلاجية.

غسل البشرة بالماء الفاتر

يمكن للماء الساخن أن يزيل الزيوت الطبيعية لبشرتكِ بشكل أسرع من الماء الفاتر (الذي تبلغ درجة حرارته عادةً حوالي 37 درجة مئوية). لذا للحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف الجافة، عليكِ أن تغسلي وجهكِ بالماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن.

عدم الإفراط في تقشير البشرة

يمكن أن يساعد التقشير، الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح بشرتكِ، في الحفاظ على بشرتكِ ناعمة ونابضة بالحياة. ولكن لا تفرطين في استخدام المقشرات.

إذا كانت بشرتكِ جافة أو متقشرة، فقد ترغبين في اختيار مقشر كيميائي لطيف بدلاً من المقشر الطبيعي؛ قد يكون من المرجح أن تتسبب المقشرات القاسية ذات الجزيئات الكبيرة في إتلاف حاجز الرطوبة في بشرتكِ وتسبب الضرر. أما إذا كانت بشرتكِ متشققة أو خشنة أو ملتهبة، فقد يكون من الأفضل تجنب التقشير حتى تلتئم بشرتكِ.

ترطيب البشرة من الداخل

تتمثل خطوة أساسية أخرى للحفاظ على رطوبة بشرتكِ وإشراقها في التأكد من ترطيبها جيداً طوال اليوم، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وشرب كمية كافية من الماء، والحد من تناول الكافيين والسكريات. [1]

كيفية تعديل روتين العناية بالبشرة في الخريف

روتين البشرة الدهنية في الخريف

يمكن أن يكون الخريف وقتاً رائعاً للمرضى ذوي البشرة الدهنية؛ فهم معرضون لخطر أقل للإصابة بالبثور مقارنة بالربيع والصيف، يبدو الأمر وكأن البيئة تعالج بشرتهم بشكل مناسب. إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية ننصحكِ بهذا الروتين الخريفي:

  • غسل البشرة بمنظف لطيف.
  • مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك، والذي يعمل كمرطب لجذب الماء إلى الجلد، ويمكنه ترطيب البشرة المعرضة لحب الشباب بشكل مناسب دون التسبب في ظهور البثور.
  • مرطب واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس.

روتين البشرة الجافة في الخريف

لا تستطيع البشرة الجافة حماية نفسها من العوامل المسببة للالتهاب، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه وتهيجه. توقفي عن تقشير بشرتكِ إذا كانت جافة، واستخدام مرطب أكثر ثقلاً يحتوي على الفازلين، وننصحكِ بتركيب جهاز ترطيب الجو للحفاظ على ترطيب الأغشية المخاطية - الأنف والفم والعينين- وكذلك الحفاظ على رطوبة البشرة.

روتين البشرة المختلطة في الخريف

ضعي مرطباً خفيف يحمل علامة "غير كوميدوغينيك" في منطقة حرف T، بينما على منطقة الخدين استخدمي مرطباً أقوى قليلاً يحتوي على مكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك، وهو مكون طبيعي للبشرة قادر على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها. [2]

خلطات منزلية للحفاظ على رطوبة البشرة

قناع الأفوكادو المصنوع في المنزل

يحتوي قناع الأفوكادو على مضادات الأكسدة والبروبيوتيك التي تعمل على تعزيز صحة البشرة وتوهجها. اخلطي نصف حبة أفوكادو مع ربع كوب من الزبادي اليوناني العادي، والقليل من عسل مانوكا وملعقة صغيرة من الكركم للحصول على فوائد مضادة للالتهابات وتحسين أعراض حالات الجلد الالتهابية مثل الأكزيما، ثم ضعي الخليط على بشرة نظيفة واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه.

مقشر زيت جوز الهند والسكر

اصنعي مقشراً طبيعياً من زيت جوز الهند والسكر للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي قد تسبب جفاف بشرتكِ ومظهرها.

امزجي كوب واحد من السكر البني أو الحبيبي مع نصف كوب من زيت جوز الهند، ويمكنكِ إضافة زيت اللافندر، الذي يضفي رائحة طبيعية، وقد يعزز الاسترخاء ويقلل القلق. ثم افركي المقشر بلطف على بشرتكِ لمدة تصل إلى 30 ثانية، ثم اغسليه بالماء الفاتر، وضعي مرطب مهدئ للبشرة.

قناع الشوفان والعسل المصنوع منزلياً

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وقليل من الماء، كما يمكنكِ استخدامه فقط لتقشير البشرة وغسله على الفور، أو تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كقناع مهدئ ومرطب.

وضع زيت جوز الهند والزيوت الطبيعية قبل النوم

يمكنكِ تجربة زيوت طبيعية أخرى خالية من المواد المهيجة، بما في ذلك زيت الجوجوبا والأرجان والأفوكادو وزيت جوز الهند. وذلك بوضع بضع ملاعق كبيرة من الزيت المرغوب في وعاء الماء، وضعي وجهكِ في الوعاء وجففي بشرتكِ برفق.

تطبيق كمادات الحليب

يحتوي الحليب على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، كما يحتوي على حمض اللاكتيك، وهو مقشر طبيعي لطيف. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام غسول يحتوي على حمض اللاكتيك والسيراميد مرتين يومياً يعمل على تحسين ترطيب البشرة بشكل كبير مع التخلص من خلايا الجلد الميتة.

انقعي قطعة قماش نظيفة وعاء من الحليب البارد، ثم ضعيها على بشرتكِ لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق في كل مرة لعلاج للبشرة المتهيجة والحكة. [3]

يمكن للهواء البارد والحرارة الجافة في فصل الخريف أن تستنزف رطوبة بشرتكِ، وقد قدمنا لكِ طرقاً مجربة للحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف الجافة يمكنكِ اتباعها في المنزل.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن الحفاظ على رطوبة البشرة خلال أيام الخريف

  1. كيف تحافظين على ترطيب بشرتكِ في الطقس الجاف؟
    رطبي بشرتكِ باستخدام مرهم أو كريم مرطب بدلاً من المستحضر، حيث تحتوي المستحضر على نسبة أعلى من الماء ولا تحتوي على الكثير من العناصر المهمة المطلوبة لمنع جفاف الجلد.
  2. لماذا بشرتي جافة في الخريف؟
    تتأثر البشرة بشكل كبير أثناء فصل الخريف، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة ورطوبة الجو، وهذا ما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتهيج.
  3. ما هي حالة البشرة في الخريف؟
    يجلب الخريف هواءً أكثر جفافاً، مما قد يؤدي إلى تجريد بشرتنا من الرطوبة، وقد يؤدي هذا إلى الجفاف والتقشر والتهيج
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار