طرق مجربة للحفاظ على الثدي مشدود بعد الرضاعة الطبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أغسطس 2024
طرق مجربة للحفاظ على الثدي مشدود بعد الرضاعة الطبيعية

تشعر العديد من النساء بالقلق بشأن التغيرات التي تطرأ على أجسادهن بعد الولادة والرضاعة، والتي تسبب في الكثير من الأحيان ترهل الثديين. لكن لا تقلقي، فما عليكِ إلا أن تتبعي طرق مجربة للحفاظ على الثدي مشدود بعد الرضاعة الطبيعية.

التغييرات تطرأ على الثدي بعد الرضاعة الطبيعية

قد تحدث بعض التغيرات على الثديين بسبب الرضاعة الطبيعية، لكنها سرعان ما تختفي خلال فترة قصير، وهذه التغيرات هي:

  • كبر حجم الثدي عما كان عليه قبل الرضاعة. وسيتقلص حجم الثديين إلى حجمهما الأصلي بعد توقف الرضاعة.
  • اسوداد الحلمات بشكل مفاجئ.
  • احتقان الحلمتين أو تشققهما.
  • بروز الحلمتين أو أنهما تختفيان في مرات نحو الأسفل.

كيفية علاج ترهل الثديين بعد الرضاعة الطبيعية

اختيار حمالة الصدر المناسبة

لا بد من ارتداء حمالة مناسبة للحجم تشد الصدر لتمنع ترهله، وفي نفس الوقت لا بد أن تكون سهلة الاستخدام للرضاعة. ومن الممكن ارتداء حزام الصدر الذي يعمل على شده ورفعه إلى الأعلى وبالتالي منع ترهله. وتأكدي من خلع حمالة الصدر قبل النوم لأنها قد تعيق الدورة الدموية

إرضاع الطفل من كلا الثديين

من المهم أن تقومي بإرضاع الطفل من كلا الثديين، وعدم التركيز على ثدي واحد. بالإضافة إلى الجلوس بشكل مستقيم ومريح لمنع الصدر من الترهل.

الاستحمام بالماء البارد والساخن

استحمي بالماء الساخن ثم استخدام المياه الباردة في نهاية الاستحمام، وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحسين مرونة الثديين. 

ترطيب وتقشير الجسم

قشري جسمكِ مرة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميت وإزالة تغير اللون بمرور الوقت وتعزيز الدورة الدموية، كما يعمل الترطيب على تغذية الجلد وحمايته من الاحمرار والتقشر والتشقق.

الجلوس بوضعية جيدة

إن وضعية الجسم السيئة، مثل انحناء الظهر أو تقوسه، قد تتسبب في تدلي الثديين من بعضهما، مما يزيد من الضغط والتوتر على أنسجة الثديين. لذا حافظي على استقامة ظهركِ وكتفيكِ لتخفيف الضغط على العضلات وتوزيع وزنكِ بالتساوي على جسمك.

تناول نظام غذائي متوازن

حافظي على صحتكِ وتخلصي من الوزن الزائد غير الضروري الناتج عن الحمل بتناول نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة والفواكه، واستبدلي الزيوت النباتية والدهون الحيوانية المشبعة بزيت الزيتون.

تجنب التدخين

أثبتت الأبحاث أن التدخين يقلل بشكل كبير من قدرة بشرتكِ على التئام أي ضرر يلحق بها، كما أن عملية تجديد خلايا الجلد في جسمكِ تتعطل بسبب الاستخدام المفرط للتبغ الذي يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة والجفاف والتجاعيد. إذن حافظي على شكل صدركِ مشدوداً من خلال تجنب التدخين.

الفطام

إذا كنت على وشك البدء في فطام طفلكِ، فمن المستحسن أن تبدئي ببطء حتى يتوفر للأنسجة الدهنية الوقت الكافي لإعادة البناء داخل ثدييكِ. وقللي من تكرار جلسات الرضاعة الطبيعية تدريجياً لضمان استعادة شكل ثدييكِ قبل الولادة.

ممارسة الرياضة

تقلل التمارين الرياضية من الدهون المخزنة في الأنسجة في الصدر، كما تعمل على بناء الجسم وزيادة قوته. إذ يمكن ممارسة تمارين الضغط والانحناء للعضلة، بالإضافة إلى تمارين الضغط على الصدر باستخدام آلة البيك ديك وتمارين الضغط على المقاعد. [1]

لا تحتوي الثديين على عضلات، فلا يمكنكِ تقوية أنسجة الثدي بالتمارين الرياضية. ومع ذلك، يوجد تحت الثديين نسيج ضام ليفي وعضلات يمكن ممارستها لتحسين المظهر العام لصدركِ.

تجنب فقدان الوزن السريع

يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية النساء على فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل، ولكن احرصي على القيام بذلك ببطء، حتى لا يتسبب في ترهل الثديين والجسم. فالتقلبات السريعة في الوزن قد تؤدي إلى فقدان الإيلاستين والكولاجين، مما يساهم في ترهل الثديين.

شرب كمية كافية من الماء

من المهم التأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم والبقاء رطباً، والحفاظ على بشرتكِ قوية ويحسن من صلابة وقوة أنسجة الثدي بشكل عام.

تدليك الثديين

يساعد تدليك الثديين على تحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو أنسجة الثدي الجديدة، إلى جانب زيادة تماسكهما وتقليل ترهلهما. ويمكنكِ استخدام يديكِ أو مضخة الثدي أو حتى جهاز تدليك مصمم خصيصاً، أياً كانت الطريقة التي تختارينها، تأكدي من التدليك بحركة دائرية وتطبيق الضغط تدريجياً، وزيادة مدة التدليك وشدته بمرور الوقت.

  • زيت الزيتون: خذي القليل من زيت الزيتون الدافئ وافركيه بين راحة يديكِ ثم دلكي ثدييك في اتجاه الأعلى.
  • الثلج: يساعد التدليك بالثلج في الحصول على ثديين مشدودين، دلكي ثدييكِ بالثلج لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • مسحوق بذور الحلبة: اخلطي مسحوق الحلبة في الماء وبمجرد أن تتشكل عجينة سميكة ضعيها على ثدييكِ لمدة 10-12 دقيقة ثم اغسليها بالماء.
  • قناع صفار البيض والخيار: اصنعي عجينة من صفار البيض والخيار، ضعيها على الثديين مع التدليك في حركة تصاعدية واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد.
  • الصبار: خذي القليل من الصبار الطازج واطحنيه واصنعي منه عجينة، ثم ضعي العجينة بحركة تصاعدية واتركيها لمدة 15 دقيقة حتى يمتص الجلد الجل.

عملية شد الثدي

هناك الكثير من طرق مجربة للحفاظ على الثدي مشدود بعد الرضاعة الطبيعية، مثل تجنب التدخين وأضرار أشعة الشمس والحفاظ على وزن ثابت مع اتباع نظام غذائي صحي وروتين ممارسة الرياضة، إلا أن الجراحة في بعض الأحيان هي الخيار الوحيد لاستعادة مظهر الثدي الشبابي والجذاب.

تتضمن عملية شد الثدي إزالة الجلد الزائد وشد أنسجة الثدي لإعادة وضع الثديين وإعادة تشكيلهما. سيقوم الجراح بعمل شقوق حول الحلمة وربما في ثنية الثدي، اعتماداً على درجة الترهل.

يمكن إجراء عملية شد الثدي باستخدام تقنيات جراحية مختلفة، بما في ذلك شد الثدي باستخدام الغرسات، أو شد الثدي باستخدام شفط الدهون، أو شد الثدي باستخدام شد البطن.

تمارين رياضية لشد الثدي بعد الرضاعة

يُنصح بممارسة تمارين الصدر المختلفة لتحسين قوة العضلات، وكذلك وضعية الجسم. بعض التمارين الشائعة التي يمكن تجربتها هي: [2]

  • تمرين الضغط.
  • السباحة.
  • تمرين الضغط على المقعد.
  • تمرين ثني الذراعين.
  • تمارين القرفصاء على الحائط.
  • تمرين رفع الأوزان.
  • عضلات الظهر سيحسن من وضعية الجسم، مما قد يساعد في جعل ثدييكِ يبدوان أكثر بروزًا.
  • ممارسة اليوجا تقوي عضلات الصدر، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى جعل الأنسجة الدهنية في الثديين أصغر حجماً ومشدودة أكثر.

إذا كنتِ تشعرين بالقلق من أن الرضاعة الطبيعية هي السبب في ترهل الثديين، لا داعي للقلق إذ أثبتت الدراسات أن الحمل على الأرجح هو السبب في ترهل ثدييكِ وليس الرضاعة الطبيعية، وهناك علاقة بين عدد المرات التي حملت فيها المرأة ومدى ترهل ثدييها. وقد اطلعنا في هذه المقال على طرق مجربة للحفاظ على الثدي مشدود بعد الرضاعة الطبيعية.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن الحفاظ على الثدي مشدود بعد الرضاعة الطبيعية

  1. كيف تحافظين على ثديك مشدوداً بعد الرضاعة الطبيعية؟
    الحفاظ على وزن صحي، تناول نظاماً غذائياً متوازناً، وممارسة القليل من التمارين الرياضية وحاولي ألا تكتسب أو تفقد الوزن بسرعة كبيرة.
  2. لماذا تترهل الثديين بعد الحمل؟
    من المرجح أن يكبر حجم ثدييك طوال فترة الحمل نتيجة لتضخم قنوات الحليب بسبب هرمون الاستروجين وزيادة الوزن أثناء الحمل. من المهم أن تضعي في اعتبارك أن الرضاعة الطبيعية في حد ذاتها لا تسبب ترهل الثديين، بل يرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية في جسمك أثناء الحمل وبعده.
  3. كيف أحافظ على حجم الثدي بعد الرضاعة؟
    • فطام الطفل بشكل تدريجي ولفترة طويلة نسبياً يقلل من التغير المفاجئ في شكل الثدي. • خسارة الوزن بعد الولادة بشكل تدريجي وبطيء يمنع الترهل الكبير. • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الصدر، ويوجد تمارين معينة تساهم في شد ورفع عضلة الصدر كما تحفز الدورة الدموية في تلك المنطقة لشد الثديين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار