طرق متنوعة لتقشير الوجه

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يونيو 2024
طرق متنوعة لتقشير الوجه

يعمل تقشير البشرة على التخلص من خلايا الجلد وتعزيز تدفق الدورة الدموية، وهذا ما يجعل البشرة أكثر نضارة وتوهجاً وشباباً. ويمكن البدء بالتقشير باستخدام إحدى طرق متنوعة لتقشير الوجه منها يمكن القيام بها في المنزل، وبعضها يجب عملها في العيادة المختصة. سنتعرف في هذه المقالة على طرق متنوعة لتقشير الوجه وفوائدها وأضرارها.

التقشير الجاف للوجه

الإسفنج

تزيل إسفنجة التقشير الجاف الجزيئات الميتة من سطح الجلد، وتوفر تقشيراً عميقاً، وتحفز تجديد خلايا البشرة. افركي بشرتكِ بأطراف أصابعكِ ثم بلل الإسفنجة دون الحاجة إلى استخدام صابون لإزالة الأوساخ والجلد الميت.

مناشف التقشير

يساعدكِ استخدام مناشف التقشير بانتظام على الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة، وهي مناسبة لصاحبات البشرة الحساسة أو الجافة أو المعرضة لحب الشباب.

التقشير الوجه بوصفات طبيعية

مقشر دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على خصائص نشطة تعمل على تقشير خلايا الجلد الميت وتقلل من ظهور حب الشباب وتزيل الزيت الزائد والبكتيريا.

تقشير البشرة الدهنية بالشوفان

  1. امزجي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل.
  2. ضعي المزيج على الوجه والرقبة.
  3. اتركيه لمدة 10 دقائق.
  4. بللي أطراف الأصابع ومن ثم افركي الوجه والرقبة بحركة دائرية لمدة 3-4 دقائق.
  5. اشطفي الوجه والرقبة بالماء البارد.

السكر

إن الملمس الخشن لحبيبات السكر يجعلها مقشراً طبيعياً لإزالة خلايا الجلد الميت، كما تحتوي حبيبات السكر على خصائص نشطة مثل حمض الجليكوليك لعلاج حب الشباب. يمكن خلط السكر مع بعض الزيوت مثل السكر البني مع زيت اللوز.

القهوة

يناسب مقشر القهوة البشرة الدهنية فهو يعمل على إزالة الجلد الميت والجاف وتنقيته من الندوب. إليكِ الخطوات اللازمة لعمل مقشر القهوة في المنزل:

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون حتى تحصلي على مزيج رملي القوام ورطب الملمس.
  2. دلكي وجهكِ بالمقشر بحركات دائرية لطيفة، واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  3. اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر ثم الماء البارد لشد البشرة.

العسل

يشتهر العسل بقدرته على إزالة الجلد الميت من البشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة في تركيبته، كما يساعد في التخلص من الزيوت الدهنية وبالتالي منع انسداد المسامات ومنع ظهور حب الشباب. إليكِ خلطة لتحضير مقشر الوجه بالعسل: [1]

  1. اخلطي ملعقتين من عصير الليمون مع 3 ملاعق من العسل جيداً.
  2. ضعي الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ.
  3. استخدمي هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع.

التقشير الكيميائي للوجه

تستخدم المقشرات الكيميائية أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs)، أما عن طريقة استخدامه في المنزل فهي كالتالي:

  1. ضعي كريم المقشر الكيميائي على وجهكِ، ودلكيه بلطف بحركات دائرية.
  2. اتركي المقشر دقيقتين أو 3 دقائق ثم اشطفي وجهكِ برفق بالماء الفاتر.
  3. جففي الوجه ثم ضعي المرطب.

ويمكن إجراء التقشير الكيميائي في العيادات الطبية بدرجات متفاوتة من حيث العمق، وتتراوح هذه الدرجات بين الخفيفة والمتوسطة والعميقة:

التقشير الكيميائي الخفيف

يعمل التقشير الكيميائي الخفيف على إزالة الطبقة الخارجية من سطح البشرة باستخدام أحماض خفيفة مثل الألفا هيدروكسي. ويفيد هذا النوع من التقشير في إزالة التجاعيد والحبوبـ وتوحيد لون البشرة، وزيادة ترطيب البشرة.

التقشير الكيميائي المتوسط

يعمل التقشير الكيميائي المتوسط على إزالة خلايا البشرة من الأدمة إلى جانب الأجزاء العليا من الطبقة المتوسطة في الجلد، ويستخدم حمض ثلاثي كلورو خليك، أو حمض الجليكوليك لإخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة.

التقشير الكيميائي العميق

يقوم التقشير الكيميائي العميق بتقشير كافة أجزاء الجلد من سطح البشرة ووصولاً إلى الطبقة السفلية من منطقة باطن الجلد، ويتم استخدام حمض ثلاثي كلوروخليك لعلاج التجاعيد العميقة والندوب في البشرة.

التقشير بالليزر للوجه

يعد التقشير بالليزر حلاً مثالياً للأشخاص المعرضين لحب الشباب في الوجه والظهر والرقبة.

تقشير الوجه بالليزر الكربوني

يتكون الليزر الكربوني من مزيج من ثلاثة غازات، 10-20% من ثاني أكسيد الكربون، 10-20% من غاز النيتروجين، والهيليوم. ويعمل الليزر الكربوني على اختراق طبقات الجلد الخارجية للتخلص من خلايا الجلد الميت وتحفيز إنتاج الكولاجين. ويفيد تقشير الليزر الكربوني في علاج التصبغات الجلدية، وإزالة الندوب الناتجة عن حب الشباب، وتأخير علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة. [2]

تقشير الوجه بليزر الأربيوم

يناسب تقشير الوجه بليزر الأربيوم صاحبات البشرة الداكنة فهو يعمل على تقشير البشرة بشكل سطحي وخفيف. ويساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل ندوب حب الشباب، التصبغات الجلدية، تجاعيد الوجه الخفيفة إلى المتوسطة، الوحمات الوعائية.

التقشير البارد للوجه

تقنية التقشير البارد هي إجراء تجميلي مبتكر يستخدم لتجديد شباب البشرة وتحسين مظهرها. حيث تعمل هذه التقنية على إزالة الخلايا الميتة والشوائب باستخدام عوامل كيميائية لطيفة تعمل على تقشير الجلد دون الحاجة إلى استخدام الحرارة. وعادة ما يبدأ الجلد بالتقشير بعد جلسة التقشير البارد خلال مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

تقشير ديرماميلان

يستخدم تقشير ديرماميلان في علاج تصبغات الجلد مثل الكلف والنمش، وكذلك علاج تجاعيد الوجه، وتنظيم إفرازات الزيوت وتقليل حجم المسام.

تقشير كوزميلان

يُعد تقشير كوزميلان من أفضل طرق لتقشير البشرة وإزالة التصبغات من البشرة، ويتضمن خطوتين أولهما تطبيق قناع سميك يشبه الطين يحتوي على على حمض الأزيليك، وحمض الكوجيك، وحمض الفايتيك وثاني أكسيد التيتانيوم، ويُترك القناع لفترة من الوقت بعدها تغسل البشرة بمنظف لطيف لإزالة القناع. ومن المهم تطبيق كريم موضعي ثانٍ مضاد للبقع يومياً للمحافظة على النتائج.

تقشير كريستالي

يعتمد هذا النوع من التقشير على استخدام جزيئات معدنية صغيرة، مثل جزيئات أكسيد الألومنيوم أو معادن أخرى، لإزالة الخلايا الميتة والشوائب السطحية من الجلد. [3]

كيفية تقشير وجهك بشكل صحيح

 اتبعي الخطوات التالية لتقشير وجهكِ: [4]

  1. اغسلي وجهكِ كما تفعلين عادةً باستخدام الماء الدافئ ومنظف الوجه، ولا تجففي بشرتكِ بعد استخدام غسول الوجه.
  2. ضعي كمية صغيرة من المقشر الكيميائي أو المقشر الطبيعي في راحة يدكِ.
  3. ضعي المقشر بلطف على وجهكِ وحركيه بحركات دائرية حتى تصل الحبيبات إلى أنفكِ وجبهتكِ وفككِ والمنطقة المحيطة بعينيكِ لإزالة الخلايا الميتة من سطح بشرتكِ. دلكي وجهكِ بالمقشر لمدة 30 ثانية.
  4. اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر بلطف بعد التقشير.
  5. استخدمي منشفة نظيفة وجففي وجهكِ، ثم ضعي مرطب الوجه وكريم واقي الشمس بمعامل حماية منخفض (SPF).

يجب قبل البدء باختيار إحدى طرق متنوعة لتقشير الوجه، يجب عدم الإفراط في تقشير البشرة لأن ذلك يسبب تلف البشرة وتهيجها. وتشمل فوائد تقشير الوجه إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية لوجهكِ، والحفاظ على صحة البشرة بدون ظهور البثور والرؤوس السوداء.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: التقشير البارد

شاهدي أيضاً: تقشير الركب

  • الأسئلة الشائعة عن طرق متنوعة لتقشير الوجه

  1. ما فوائد مقشر القهوة والسكر وزيت الزيتون؟
    يعمل مقشر القهوة والسكر وزيت الزيتون على علاج التجاعيد، وتجديد خلايا البشرة وشبابها، وإزالة خلايا الجلد الميتة بحبوب السكر وتفتيح البشرة وزيادة نضارتها.
  2. كيف يمكنني تقشير وجهي؟
    • استخدمي المقشر بحركات دائرية خفيفة وتجنبي شد الجلد. • ضعي المقشرات السائلة بقطعة قماش ناعمة أو وسادة قطنية. • شطف البشرة بالماء الفاتر. • ضعي المرطب مباشرة بعد التقشير. • استخدمي واقي الشمس الطبيعي يوميًا لحماية البشرة.
  3. متى أفضل وقت للتقشير الكيميائي؟
    أن الوقت الأنسب لتقشير البشرة باستخدام المواد الكيميائية أو التقشير بالليزر هو فصل الشتاء، لأن الشمس تكون خفيفة وبالتالي تقلل من مشاكل الالتهابات وتصبغات البشرة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار