طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يوليو 2024
طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف

بعض النباتات تنمو بشكل أفضل من غيرها في الصيف، لكن البعض الآخر يحتاج إلى طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف لمنعها من العطش أو حروق الشمس.

سنقدم لكم في هذه المقالة طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف للحفاظ على نباتاتك المنزلية وصحتها، حتى عندما يكون الجو حاراً.

نصائح للعناية بالنباتات الداخلية في الصيف

تحقق من مكان النباتات

تستمتع معظم النباتات بقليل من ضوء الشمس، ولكن كثرة التعرض له قد تتسبب في احتراق الأوراق؛ ولهذا السبب يجب عليك إلقاء نظرة على وضع نباتك في مكان مناسب للتأكد من أنه لا يتعرض لأشعة الشمس الكاملة. إذا لاحظت الأوراق البنية أو المبيضة والتربة المتصلبة، مما يعني أن نباتك يحصل على قدر كبير من ضوء الشمس، وعليك أن تبعدها عن عتبات النوافذ، أو من البلكونة.

سقاية النباتات بشكل متكرر

قد تتأثر النباتات بدرجات الحرارة لفترة طويلة ونقص الرطوبة في الهواء، فتصبح معرضة لخطر الجفاف بسرعة أكبر بكثير من الخريف والشتاء، ولهذا السبب تحتاج إلى المزيد من الماء عندما يكون الجو دافئاً ومشمساً. ومن الضروري وضع جدول خاص للري في الصيف والالتزام به، وملاحظة أي علامات جفاف النباتات من خلال وضع إصبع السبابة في الطبقة العلوية، فإذا شعرت أنها جافة، اسقِ نباتك.

زيادة الرطوبة

طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف

عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، وتتبخر الرطوبة بسرعة أكبر، فإن مستويات الرطوبة لديها يختل توازن بعض النباتات المنزلية. سيساعد رش النباتات المورقة برش خفيف بزجاجة رذاذ مرة أو مرتين في الأسبوع على زيادة الرطوبة، يمكنك أيضاً وضع أصيص النبات على صينية مملوءة بالحصى والماء، وتوفير الرطوبة المهمة التي تحتاجها النباتات في الصيف.

تدوير النباتات

تنمو النباتات باتجاه الضوء، وقد يؤدي تعرض أحد جانبي النبات لأشعة الشمس إلى عدم تساوي النمو على جانبيه خاصة في الصيف عندما تكون الشمس أقوى. كما إن عدم توجيه جوانب النباتات نحو أشعة الشمس يحد من كمية الضوء التي تتعرض لها النباتات. قم بتدوير النباتات كل 3 أيام إلى كل أسبوعين، اعتماداً على كمية ضوء الشمس.

تسميد النباتات

من المعروف أن الصيف والربيع هما أفضل وقت لتسميد النباتات لتشجيع نموها بشكل صحي، أما الخريف والشتاء فهي فترة راحة للنباتات. ويتم وضع الأسمدة للنباتات على النحو التالي:

  • النباتات ذات الأوراق الخضراء: كل أسبوعين باستخدام سماد غني بالنيتروجين.
  • الأوركيد والنباتات المزهرة: مرة كل أسبوعين أو مرة كل شهر بمجرد سقوط الأزهار.
  • الصبار والنباتات العصارية: كل أسبوعين، ولكن فقط خلال فصل الصيف.

إعادة الزراعة إذا لزم الأمر

طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف

ينمو النباتات بشكل أسرع وأكبر خلال فصل الصيف، وتخرج جذورها في كثير من الأحيان من فتحات التصريف، وعندما تتقيد بالوعاء أصغر من حجمها، فإن ذلك يؤدي إلى تلفها وموتها. لذلك يجب عليك نقل نباتك إلى وعاء جديد مما يمنحه مساحة أكبر للنمو. [1]

كيفية العناية بالنباتات مع ارتفاع درجات الحرارة

حافظ على نظافة النباتات

يترك الجميع أبواب المنزل ونوافذه مفتوحة للسماح بالهواء الهواء النقي بالدخول إلى داخل المنزل في ظل موجات الحر، ومع ذلك يدخل الغبار وحبوب اللقاح ويتراكم على أوراق النباتات وأزهارها؛ مما يحجب الهواء وأشعة الشمس التي تحتاجها النباتات للنمو. يجب عليك استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف أوراق نباتاتك مرة واحدة في الأسبوع، وإزالة كل الغبار والحطام، أما بالنسبة للصبار والنباتات ذات الأوراق المزخرفة، فيجب استخدم فرشاة طلاء صغيرة وجافة للحفاظ عليها نظيفة، مع الحرص على عدم لمس أي نتوءات شائكة.

تشكل الآفات مثل العث والبعوض والبق مشكلة أخرى في الصيف، فهي تفضل أن تعيش في التربة أو على الجانب السفلي من الأوراق. لذا يجب تنظيف النباتات جيداً برش قوي من الماء أو أزل أي أجزاء متضررة بشدة من النبات. كما يمكن أن يساعد استخدام مبيد حشري أو صابون سائل خفيف في التخلص من أي حشرات غير مرغوب فيها.

مراقبة علامات تلف النباتات المنزلية

تشمل العلامات الأكثر شيوعاً التي تشير إلى تعرض نباتاتك المنزلية للتلف ما يلي:

  • تساقط الأوراق والزهور.
  • ذبول الأوراق.
  • أطراف الأوراق بنية أو مسودة.
  • جوانب النباتات غير متساوية.

عدم وضع النباتات عند المكيفات والمراوح

لا تستمتع النباتات المنزلية بالنسائم الباردة، إذ يمكن للمراوح ومكيفات الهواء أن تجعل هواء الغرفة بارداً وجافاً مما يقل من رطوبة النباتات وتتلف أوراقها. لذلك تجنب وضع النباتات في غرفة واحدة مع مروحة أو مكيف هواء حتى في الأيام الحارة. [2]

أفضل النباتات المنزلية يمكن زراعتها في الصيف

من المهم البحث عن النباتات المنزلية تنمو في ظروف حارة وجافة أكثر من النباتات التي تفضل درجات الحرارة الباردة. ولهذا السبب قد ترغب في التفكير في ملء منزلك بالنباتات التالية خلال فصل الصيف:

البامبو:

يساعد نبات البامبو على تنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون والكلورفورم. ويحتاج نبات البامبو إلى أشعة الشمس، ولكن لا بدّ من تجنب أشعة الشمس المباشرة في فترة زراعته الأولى لأنّها تحرق الأوراق.

الصبار:

يُزهر نبات الصبار في فصل الصيف، ويحتاج عادة إلى كمية كافية من ضوء الشمس، حيث يجب وضع النبات في مكان مشمس في المنزل. ويمتص الصبار الحرارة في المنزل، ويعمل على تحسين جودة الهواء وتنظيم درجة الحرارة في المنزل. ويجب أن تسقى نباتات الصبار مرة واحدة في الأسبوع خلال فصلي الربيع والصيف، وكل 3 أسابيع خلال الخريف والشتاء.

نبات الشريط:

نبات الشريط هو نبات داخلي مميز بجمال أوراقه الطويلة والرفيعة، وهو من نباتات تمتص الحرارة في المنزل، حيث يتمتع هذا النبات بعدة فوائد بيئية، منها تحسين جودة الهواء وامتصاص الحرارة بسرعة، مما يساهم في موازنة درجة حرارة الغرفة التي يزرع فيها.

نبات البوتوس:

يعتبر نبات البوتوس من النباتات المنزلية المفضلة لدى الكثيرين بسبب قدرته على تحسين جودة الهواء داخل المنزل وتنظيم درجة الحرارة في فصل الصيف.

نبات بيترا كروتون:

تتميز نبتة كروتون بيترا بأوراقها الجميلة التي تمزج بين اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر. وتنمو هذه النبتة في الداخل أو في فناء مظلل جزئي. ويحتاج نبات الكروتون الذهبي إلى حوالي بوصة واحدة من الماء أسبوعياً.

نبات الهويا أو زهرة الشمع:

هويا نبات منزلي مفضلاً لدى الجميع يوضع على أسطح الطاولات والسلال المعلقة داخل المنزل. تتميز سيقانه وأوراقه المتعرشة بجمالها. ويتميز بأوراق سميكة شمعية تخزن الماء لفترة طويلة. [3]

نبات اللبلاب:

نبات اللبلاب من النباتات المنزلية سهلة العناية بها للغاية، يمكن استخدامه لخلق بيئات أكثر برودة واسترخاء في المنزل فما عليك سوى وضعه في وعاء معلق، أو على رف مرتفع وترك أوراقه تتدلى بحرية. يتمتع اللبلاب أيضًا بخصائص تنقية الهواء، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في إزالة السموم من البيئة وتحسين جودة الهواء في المنزل.

نبات الأوركيد:

يتمتع نبات الأوركيد بخصائص تعزز الصحة حيث يساعد هذا النبات على تنقية الهواء وتحسين جودته، فضلاً عن تقليل التوتر والقلق بفضل قدرته على استرخاء العقل والجسد.

تحتاج النباتات المنزلية إلى القليل من الماء للبقاء على قيد الحياة والازدهار في الجو الدافئ، وينصح باتباع طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، فهي من الممكن أن تبقى لأكثر من سنة. بفضل طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف، يمكن أن يصبح منزلك حديقة خضراء صغيرة وجذابة.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: نباتات منزلية

  • الأسئلة الشائعة عن طرق العناية بالنباتات المنزلية في الصيف

  1. هل يجب عليك سقي النباتات يومياً في الطقس الحار؟
    يجب ري النباتات كل يومين أو 3 أيام في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وينصح بعدم ري النباتات يومياً لأن ذلك يسبب تلفها وذبولها.
  2. هل يجب أن نخرج النباتات المنزلية إلى الخارج في الصيف؟
    يمكنك تحسين صحة نباتاتك المنزلية ومظهرها بنقلها إلى الخارج، تزدهر معظم النباتات الداخلية في الظروف الخارجية، على الرغم من أنه من الأفضل الاحتفاظ بها في الداخل في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
  3. ما هو النبات المنزلي الذي يحب الحرارة؟
    الصبار هو نبات منزلي شائع يناسب المناخات الحارة. ويُعرف الصبار بفوائده الصحية، ولا يحتاج إلى الكثير من الماء ويفضل الضوء الساطع والتربة جيدة التصريف
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار