طارق الشناوي يكشف أسرار لأول مرة عن حياة وأعمال أم كلثوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مايو 2024
طارق الشناوي يكشف أسرار لأول مرة عن حياة وأعمال أم كلثوم

كشف الناقد الفني طارق الشناوي الكثير من الأسرار المتعلقة بشأن أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ وكذلك عدداً من نجوم الزمن الجميل، وذلك في لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامجها.

أم كلثوم طُلبت في بيت الطاعة

وخلال اللقاء كشف الناقد طارق الشناوي عن رجل من الصعيد أقام دعوى قضائية ضد أم كلثوم، وطلبها في بيت الطاعة، مدعياً أنه تزوجها،  وأنه كان مهووساً بها بدرجة كبيرة فيقول طارق الشناوي: "هو قال إنه زوجها وكان عنده حالة هوس كبيرة بيها في الآخر الموضوع وصل للمحكمة والقضاء أدان هذا الرجل في نهاية الأمر، واتضح أنه مجنون!".

كما كشف عن مفاجأة بشأن واحدة من أشهر أغنيات الربيع وهي أغنية "عيد الربيع" التي غناها فريد الأطرش، حيث قال طارق الشناوي أن الأغنية عرضها مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم، ولكنها طلبت يعمل عليها تعديلات فهو رفض، واشترطت كوكب الشرق إجراء هذه التعديلات أو عدم غنائها إلا أن مأمون الشناوي كان متمسكاً بوجهة نظره وبالكلمات لتذهب بعد ذلك إلى فريد الأطرش.

سبب عدم غناء أم كلثوم لحرب أكتوبر

وقال طارق الشناوي: "كان فيه أغنيتان للسنباطي ولعمي مأمون الشناوي.. خلينا صحاب والتسجيل موجود في الإذاعة المصرية بصوت أم كلثوم وعلى عود السنباطي وغنوة أخرى وطنية، ولكن في مطلع عام ١٩٧٣ بدأت الدنيا صحيا يكون فيها تراجع وعملت أغنية حكم علينا الهوى غنيتها أسطوانة.. فكان فيه مشروع لمأمون الشناوي والسنباطي لأغنية وطنية ولكن حالتها الصحية منعتها من غنائها".

وأضاف: "كل ما تردد مبالغات وخيال، وكل القصص المتداولة غلط.. في فترة ما فعلاً منعت أغاني أم كلثوم، وعلاقة السيدة جيهان السادات وأم كلثوم كانت غاية في الاحترام.. وجيهان السادات دعمتها وقالت لها لو نلغي أم كلثوم يبقى نلغي مصر.. وأم كلثوم مصر كانت تعشق مصر وكانت قيمتها في داخلها أكبر من أي شيء وأكبر مما تردد وقتها".

سبب خلاف عبد الحليم حافظ  ومأمون الشناوي

وعن أغنية نعم يا حبيبي نعم كشف طارق الشناوي عن الكثير من الأمور من بينها خلاف الأغنية الشهيرة فيقول طارق الشناوي: "كان خلاف بين عبد الحليم وعبد الوهاب كانوا أصحاب شركة صوت الفن، بدأ عمي يطالب بالأداء العلني، وده قانون عالمي فعبد الوهاب وقف ضد القانون علشان كدة سقطوه، لأنه صاحب شركة، بس هو بياخد قد إيه بياخد كتير.. فهو حس كصاحب شركة إنه يقف ضد الحكومة، وعبد الحليم نفس القصة القانون هيتعارض مع مصالحه، عمي شاف إن ده قانون عالمي.. فاختلفوا".

وأضاف: "عبد الوهاب تجاوز الخلاف، فحصل خلاف مباشر بينه وبين عبد الحليم وهدده عبد الحليم بالمشير، فده قطع العلاقات بينهم تماماً".

رفض نجاة لأغنية بعيد عنك

وكشف طارق الشناوي عن أن أغنية بعيد عنك كانت في البداية لنجاة إلا أنها طلبت تعديلات رفضها بليغ حمدي ومأمون الشناوي  لتذهب بعدها الأغنية لأم كلثوم وتحقق النجاح المدوي الذي حققته حتى الآن.

وقال طارق الشناوي: "كان ممكن أم كلثوم ترفض لأن الأغنية اتعرضت عليها بعد نجاة لكن أم كلثوم لم تقف عند هذا الأمر. وتجاوزته وركزت على جمال الأغنية، عمي كتبها عن إحساس حقيقي لسيدة كان يحبها.. وبليغ حمدي كان في عز حالة حب، وكان يوجه رسالة من خلال بعيد عنك وتردد أنه يقصد وردة، فعمي لما كتبها عن نفسه لكن كل واحد كان حاطط فيها تجربته هو الشخصية وده خلى الأغنية تخرج بصدق وبعمق كبير".

كواليس أغنية أنساك لأم كلثوم

أما عن كواليس أغنية أنساك فيحكي طارق الشناوي: "قال لها أي حاجة عاوزة تغيريها هغيرها، وأم كلثوم ردت بأنها ستغنيها كما هي.. الغنوة دي مرة من أول الشيخ زكريا أحمد ومات فعمي رح سيد مكاوي ولكنه لم يتفق مع أم كلثوم، المحطة الثالثة كانت محمد فوزي ودي كانت أول مرة فوزي يلحن لأم كلثوم، فخلص المقطع الأول وأم كلثوم مستعجلة، وفوزي كان ينتج، فبالتالي كان مستعجل هو كمان، فلما استعجلت جابوا بليغ حمدي بتلحين الأغنية".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار