شاي الماتشا: طريقة الاستخدام والفوائد

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
شاي الماتشا: طريقة الاستخدام والفوائد

يعد شاي الماتشا من أفضل أنواع الشاي الأخضر، ويشتهر كثيراً في اليابان حيث يُقام حفل شاي الماتشا مع بعض الحلويات مثل الموتشي سنوياً. ويتم عمل شاي الماتشا من طحن أوراق الشاي المزروعة في الظل بعيداً عن الضوء والهواء للحفاظ على اللون الأخضر قبل الحصاد بعدة أسابيع. وسنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز فوائد شاي الماتشا الصحية والجمالية وكيفية تحضيره.

الفوائد الصحية لشاي الماتشا

نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة

يحتوي شاي الماتشا على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة أكثر من أنواع الشاي الأخرى، وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تسبب بعض الأمراض المزمنة، ومنع تلف الخلايا. كما يحتوي شاي الماتشا على مستويات أعلى من العناصر الغذائية مثل الكافيين والفيتامينات والألياف مقارنة بأنواع أخرى من الشاي الأخضر.

تعزيز وظائف الدماغ

يساعد شاي الماتشا في تعزيز وظائف المخ مثل الذاكرة والتركيز لأنه يحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر. أظهرت دراسة أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يومياً لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

تحسين صحة الكبد

يساعد شاي الماتشا في حماية الكبد وتعزيز صحته، ومنع تلف الكبد وخفض مستويات إنزيمات الكبد. لكن لاحظت بعض الدراسات في عام 2020 أنه في حين أن الماتشا قد يفيد الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) عن طريق تقليل إنزيمات الكبد، إلا أنه قد يزيد من إنزيمات الكبد لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد شرب شاي الماتشا بشكل منتظم، ضمن نظام غذائي صحي، في الحماية من الإصابة بأمراض القلب، فهو يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. وقد تبينت الدارسات أن استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالقهوة، وأشارت أيضاً إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات أخرى لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

وتعمل الكاتيكين الموجودة في الماتشا والشاي الأخضر على تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم، ومنع الالتهاب، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

إنقاص الوزن

يتميز شاي الماتشا بنسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يعمل على تسريع عملية الأيض في الجسم، مما يساعد على منع تخزين الدهون في الجسم. ويمكن تعزيز فوائد شاي الماتشا للتخسيس عند الجمع بين استهلاك الماتشا وبرنامج يومي من المشي السريع لمدة 30 دقيقة.

الوقاية من السرطان

يحتوي الماتشا على نسبة عالية من غالات إيبيجالوكاتشين (EGCG)، وهو نوع من الكاتيكين الذي قد يكون له تأثير قوي في منع بعض أنواع السرطان. [1]

دعم صحة الأسنان

يمكن أن يساعد غالات إيبيجالوكاتشين EGCG الموجود في الماتشا في إبطاء نمو البكتيريا التي تسبب البلاك وتسوس الأسنان، كما أن شاي الماتشا تساهم في تقليل رائحة الفم الكريهة وتخفيف أعراض أمراض اللثة.

تخفيف التوتر والقلق

يعمل مزيج الكافيين مع الثيانين الموجود في شاي الماتشا الأخضر على توفير دفعة ثابتة وممتدة من الطاقة دون الشعور بالتوتر والقلق أو الآثار الجانبية.

تحسين الخصوبة عند الرجال

وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن المشاركين الذين شربوا الشاي كان لديهم عدد أعلى من الحيوانات المنوية وتركيز أكبر للحيوانات المنوية مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي مطلقاً. ويحتوي الماتشا على مضادات الأكسدة التي تكافح المركبات التي تهاجم الخلايا السليمة، بما في ذلك الخلايا الموجودة في أنسجة الخصية، زيادة حركة السائل المنوي وقدرته على البقاء.

فوائد شاي الماتشا الجمالية

  • يحتوي الماتشا على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات السرطان، والتي لها دور في محاربة البكتيريا المسببة في ظهور حب الشباب وتهدئة البشرة.
  • يساعد تطبيق شاي الماتشا موضعياً على تقليل علامات التمدد والسيلوليت.
  • يحتوي الماتشا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وخاصة الكاتيكين، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وحماية البشرة، ومنع الشيخوخة المبكرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يساعد الماتشا في الحفاظ على رطوبة البشرة، مما يجعلها ناعمة ومغذية.
  • يعد الماتشا إضافة ممتازة لروتين العناية بالبشرة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية بفضل خصائصه المضادة للسموم والميكروبات.
  • يساعد الماتشا في إبطاء عملية شيخوخة الجلد، وتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة المرونة في طبقات البشرة.
  • يساعد وضع مسحوق الماتشا موضعياً في علاج كتل الشعر الناشب على طول خط البكيني والإبطين وأماكن أخرى. وقد يساعد أيضاً في فك السدادة التي تسد بصيلات الشعر؛ مما يسهل إزالة الشعر المحاصر. [2]

طريقة تحضير مشروب شاي الماتشا

اخلطي 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا بعد نخله في 60 مل من الماء الساخن، واخفقي بقوة من جانب إلى آخر، إما ذهاباً وإياباً أو في نمط متعرج، لتوزيع المسحوق بالتساوي في الماء وتكوين طبقة رغوية في الأعلى؛ إذا خفقتِ في حركة دائرية، فلن يرغى الشاي.

للحصول على شاي أخف، قللي المسحوق إلى نصف ملعقة صغيرة (1 جرام) واخلطيه مع 89-118 مل من الماء الساخن. وإذا أردتِ مشروب أكثر تركيزاً، امزجي ملعقتين صغيرتين من شاي الماتشا مع 30 مل من الماء الساخن.

يمكنكِ أيضاً عمل مشروب الماتشا مع حليب اللوز أو حليب جوز الهند أو حليب الشوفان، اخفقيه مرة أخرى حتى يصبح رغوياً، ثم قومي بتحليته حسب الرغبة واستمتعي به. [3]

أضرار شاي الماتشا للجسم

على الرغم من فوائده الصحية المحتملة، فمن الأفضل تناول الماتشا باعتدال؛ لأن الإفراط في تناوله قد يكون له آثار ضارة، مثل زيادة معدل ضربات القلب، ومشاكل في الكبد.

يقدم شاي الماتشا العديد من الفوائد الصحية، بدءاً من تحسين إدارة الوزن إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد اطلعنا في هذه المقالة إلى كل ما تحتاجين إلى معرفته عن شاي الماتشا: طريقة الاستخدام والفوائد.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: شاي الكمبوتشا

شاهدي أيضاً: شاي للتنحيف

  • الأسئلة الشائعة عن شاي الماتشا طريقة الاستخدام والفوائد

  1. هل يحرق الماتشا دهون البطن؟
    تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الشاي الأخضر كجزء من خطة إدارة الوزن، إلى جانب التمارين الرياضية والتغييرات الغذائية الأخرى، قد يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.
  2. ماذا يحدث عندما تشرب الماتشا كل يوم؟
    يقدم الماتشا فوائد محتملة لصحة الدماغ والأمعاء والقلب وقد يساعد في إدارة الوزن وتحسين مستويات الجلوكوز في الدم.
  3. هل يساعد الماتشا في الهرمونات؟
    يحتوي الماتشا على نسبة عالية من البوليفينول، وخاصة الكاتيكين، والذي له تأثيرات مضادة للأكسدة، مما يعني أنه يقاوم الإجهاد التأكسدي ويقلل الالتهاب، وكلاهما يمكن أن يحسن التوازن الهرموني.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار