سعوديات وضعن بصماتهن على مناصب قيادية مهمة في 2024

  • تاريخ النشر: منذ 14 ساعة
سعوديات وضعن بصماتهن على مناصب قيادية مهمة في 2024

في العام الحالي نجحت الكثير من القيادات النسائية السعودية في وضع بصماتها على مجموعة من المناصب المهمة، ليس فقط داخل حدود المملكة، وإنما في الكثير من المؤسسات الدولية المهمة، وفي اليوم الوطني السعودي 2024 تعرفي معنا على أبرز هذه القيادات النسائية.

تهاني البيز

 تهاني البيز واحدة من بين أهم القيادات النسائية في المملكة العربية السعودية، وعينت خلال العام الحالي ملحقا ثقافياً في سفارة المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية. بعد مسيرة علمية وعملية طويلة وضعت فيها بصماتها الأكاديمية والإدارية، وأشرفت خلالها على العديد من رسائل الدراسات العليا بجامعة جدة، ومن بين أهم مناصب تهاني البيز في السعودية:

  • وكيلة كلية التربية بجامعة جدة.
  • وكيلة معهد اللغة الإنجليزية.
  • عضو لجنة قيادات وزارة التعليم.
  • وكيل الوزارة للبرامج التعليمية في وزارة التعليم.
  • الملحق الثقافي في إيطاليا ودول الإشراف (اليونان ومالطا).
  • مستشار التعاون الدولي بوزارة التعليم.
  • مستشار وزير التعليم.

حنان الأحمدي

خلال العام الحالي، أصدر خادم الحرمين الملك سلمان عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين الدكتورة حنان الأحمدي، مساعداً لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.  وبهذا القرار أصبحت حنان الأحمدي أول امرأة سعودية تنال منصباً قيادياً في مجلس الشورى.

حنان الشوري هي أكاديمية سعودية متخصصة في مجال الاقتصاد والإدارة الصحية، ومن أوائل السيدات اللاتي تم تعيينهن في مجلس الشورى قبل سبع سنوات. وحصلت على الكثير من المكانات العلمية والمناصب منها:

  •  منصب أستاذة الإدارة الصحية المشارك بمعهد الإدارة العامة.
  • عضو مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي وهيئة تحرير مجلة الإدارة العامة والمجلس العلمي لمعهد الإدارة العامة.
  • عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة.
  • مستشارة غير متفرغة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة مركز الدراسات الصحية بالمستشفى العسكري بالرياض 2007.

منيرة الرشيد

منيرة الرشيد هي أول امرأة عربية تتولى منصب رئاسة شبكة المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات للعامين المقبلين 2025 – 2026 حيث تم انتخابها من  المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات في منظمة الجمارك العالمية، حيث جاء الإعلان خلال الاجتماع العالمي الـ 31 للمكاتب الإقليمية، الذي استضافه مقر منظمة الجمارك العالمية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتولت منيرة الرشيد منصب نائب الرئيس، إلى جانب منصبها كمديرة للمكتب الإقليمي لتبادل المعلومات في الشرق الأوسط (RILO ME) بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

نورة العمرو

انتُخبت الدكتورة نورة بنت مزيد العمرو نائباً لرئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، في العام الحالي،  لتمثل بذلك مجموعة آسيا في مكتب اللجنة الاستشارية لهذه الهيئة الأممية بجنيف.

ووقتها، عبرت نورة العمرو عن سعادتها البالغة بهذه الخطوة موضحة أن انتخابها نائب لرئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان يعكس النجاحات التي حققتها المملكة وقيادتها بعد أن وضعت حقوق الإنسان في صدارة أولويات السياسات في المملكة؛ مما سهل على المواطنين السعوديين الانخراط بنجاح في المجال الحقوقي الدولي، وساعد على انتخابهم لمناصب مهمة في الأمم المتحدة.

وفي عام 2021 تم انتخاب نورة العمرو عضواً في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان بأغلبية الأصوات، لمدة ثلاث سنوات، خلال الدورة الثامنة والأربعين لهذه الهيئة الأممية.

وتعد اللجنة الاستشارية إحدى آليات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وتضم اللجنة 18 خبيراً يعملون بصفتهم الشخصية.

عبير العقل

عُينت عبير العقل في العام الحالي رئيسًا تنفيذيًا للهيئة الملكية لمحافظة العلا، وكانت قد انضمت للهيئة في عام 2017. شغلت عبير العقل الكثير من المناصب القيادية بينها: 

  •  مدير إدارة التسليم الاستراتيجي في الهيئة الملكية للعلا.
  • مدير إدارة نظام المعلومات بنك ساب.
  •  مدير إدارة الإنتاجية في بنك ساب
  •  • كبير المدراء  في شركة برايس ووترهاوس كوبرز الدولية المحدودة.

سارة السحيمي 

في عام ٢٠٢٤ عُينت سارة السحيمي عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء لمدة ثلاث سنوات، وهي السعودية التي تمتلك خبرة تمتد لأكثر من 20 عاماً، وتقلدت الكثير من المناصب القيادية البارزة بينها: رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة تداول السعودية القابضة منذ عام 2017.. كانت أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب.

 الشيهانة العزاز 

خلا العام الحالي أصدر رئيس مجلس الوزراء السعودي قراره، بتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، المستشار بالديوان الملكي، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

هذا ليس المنصب الأول للشيهانة العزاز ولكنها تقلدت الكثير من المناصب الأخرى من بينها: نائب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ 3 يوليو 2022 حتى 15 مايو 2024، وكانت من بين أوائل المحاميات السعوديات التي تم إجازتها من مجلس نيويورك.

درست الشيهانة العزاز القانون في جامعة دورهام في المملكة المتحدة، وتخرجت فيها بشهادة البكالوريوس في الحقوق بمرتبة الشرف في عام 2008. لتبدأ بعد ذلك في تقلد الكثير من المناصب المهمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار