زيت دوار الشمس للشعر فوائده وطرق استخدامه

  • تاريخ النشر: منذ 5 ساعات
زيت دوار الشمس للشعر فوائده وطرق استخدامه

تعلمين فوائد واستخدامات زيت دوار الشمس للطهي والخبز، لكن ماذا عن استخدامات زيت دوار الشمس للشعر؟ يوفر زيت دوار الشمس لفروة رأسك وخصلات شعرك العناصر الغذائية اللازمة لشعر لامع وقوي. إذا كنتِ تعاني من شعر جاف أو خصلات تالفة أو قشرة، فيجب عليكِ استخدام زيت دوار الشمس للشعر.

فوائد زيت دوار الشمس للشعر

يوفر زيت دوار الشمس لفروة رأسكِ وشعركِ العناصر الغذائية التي يحتاجونها لشعر صحي وقوي، إذ يحتوي الزيت على فيتامينات ك وهــ، وفيتامينات ب، وفيتامين سي، بالإضافة إلى المعادن مثل النحاس والفوسفور والزنك والمغنيسيوم. كما يحتوي زيت دوار الشمس على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك.

يساعد في علاج قشرة فروة الرأس

يحتوي زيت دوار الشمس على خصائص مضادة للالتهابات تحارب البكتيريا المسببة لقشرة الرأس وتراكم المنتجات، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس أو الحكة. كما يقلل من حدوث ترقق الشعر، وتساقط الشعر المبكر، والصلع الوراثي عند الذكور والإناث. وأظهرت الدراسات أن زيت عين الشمس له تأثيرات مضادة للبكتيريا والفطريات والتي قد تساعد في تعزيز صحة فروة الرأس والشعر.

يرطب الشعر

يساعد زيت دوار الشمس في ترطيب الشعر نظراً لتركيزه العالي من الأحماض الدهنية، كما أن قوامه الخفيف يساعده في اختراق جذع الشعر بسهولة للحفاظ على الترطيب ومنعه من التلف.

يعزز اللمعان والنعومة

أظهرت إحدى الدراسات أن زيت دوار الشمس يساعد في منع تلف الشعر وتقصف الأطراف نتيجة تعرضه لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة وصبغات الشعر.

يحفز نمو الشعر

يحتوي زيت دوار الشمس على مستويات عالية من فيتامين هــ وحمض الأوليك، وهو ضروري لنمو الشعر. وهذا يجعله مكوناً رائعاً لتحفيز نمو خصلات الشعر الجديدة. [1]

يفيد الشعر المجعد

يحتاج الشعر المجعد أو الأفريقي بشكل كبير إلى الترطيب والتغذية، لذلك فهو يستفيد بشكل خاص من استخدام الزيوت للحفاظ على مرونته وحيويته، ومن هذه الزيوت زيت دوار الشمس يتم امتصاصه بسرعة، وهو مثالي لمحاربة التجعد، وإضفاء المرونة والحيوية على الشعر المجعد.

مناسب لتدليك الرأس

زيت عين الشمس هو مرطب معروف يمكن استخدامه لتدليك فروة الرأس وتغذية الشعر، حيث يعمل تدليك فروة الرأس على زيادة الدورة الدموية.

وصفات زيت دوار الشمس للشعر

زيت دوار الشمس والأفوكادو

خذي نصف ثمرة أفوكادو أو موزة ناضجة واهرسيها، ثم أضيفي زيت جوز الهند وزيت عباد الشمس. واخلطي كل شيء حتى تحصلي على عجينة ناعمة. وضعي القناع على شعركِ واتركيه لمدة 20-30 دقيقة. وبعدها اشطفيه بالشامبو والبلسم الذي تستخدمينه يومياً.

زيت دوار الشمس في البلسم

أضيفي قطرة أو قطرتين من الزيت إلى البلسم. ثم ضعي البلسم واشطفيه كما تفعلين عادةً. فإذا شعرتِ أن شعركِ دهنياً، اشطفيه مرة أخرى بالماء البارد لغسل الزيت الزائد.

مصل زيت دوار الشمس

ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من زيت عين الشمس في راحة يدكِ. افركيهما معاً ووزعي الزيت على التجعد أو أي خصلات غير منظمة.

علاج فروة الرأس بزيت دوار الشمس

خذي كمية صغيرة من زيت عباد الشمس ودلكيها مباشرة في فروة رأسكِ. قومي بتمشيط شعركِ من الجذور حتى الأطراف. ثم لفي شعركِ بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

قناع إصلاح الشعر بالبيض وزيت عين الشمس

يحتوي صفار البيض على فيتامينات ومعادن ضرورية للشعر؛ مثل فيتامين أ، هـ، ب، الحديد والزنك. إذ تعمل هذه الفيتامينات على تقوية الشعر وفروة الرأس للحصول على شعر صحي. كما يساعد اللوتين الموجود في صفار البيض على تقوية الشعر الهش وإصلاح الأطراف المتقصفة. وإن دمجه مع زيت دوار الشمس يجعله قناعاً لإصلاح ألياف الشعر للحصول على تأثير طويل الأمد، مما يبطئ تساقط الشعر ويحسن نموه. [2]

مكونات:

  • 1 بيضة.
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت عين الشمس العضوي البكر المعصور على البارد.

خطوات التحضير:

  1. افصلي بياض البيض عن الصفار واحتفظي بالصفار فقط.
  2. اخفقي صفار البيض مع زيت عين الشمس باستخدام شوكة.
  3. طبقيه على كامل الشعر، بدءاً من الجذور.
  4. اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  5. اغسلي شعركِ شامبو كالمعتاد.

قناع الشعر بزيت دوار الشمس والعسل

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس؟
  • 1 ملعقة كبيرة عسل.
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

خطوات التحضير:

  1. اخلطي زيت دوار الشمس والعسل معاً حتى يمتزجا جيداً.
  2. ضعي الخليط على فروة رأسكِ وشعركِ، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً.
  3. اغسلي شعركِ بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
  4. أعيدي وضع الخليط على شعركِ كل بضعة أسابيع.

قناع زيت عباد الشمس وخل التفاح للشعر [3]

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من زيت عين الشمس.
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.
  • ملعقتان كبيرتان من خل التفاح.

خطوات التحضير:

1. اخلطي زيت عين الشمس وخل التفاح معاً حتى يمتزجا جيداً.

2. ضعي الخليط على فروة رأسكِ وشعركِ، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً.

3. اغسلي شعركِ بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

4. أعيدي وضع الخليط على شعركِ كل بضعة أسابيع.

زيت دوار الشمس وزيت جنين القمح من أجل علاج الشعر التالف

  1. امزجي فنجان من زيت دوار الشمس مع فنجان من زيت جنين القمح.
  2. سخنّي الزيوت على نار هادئة لتصبح دافئة.
  3. دلكي الشعر وفروة الرأس بالزيوت لمدة 5 دقائق قبل الشطف بالماء.

زيت دوار الشمس والبابايا

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس مع لب البابايا، ثم ضعي الخليط على فروة رأسكِ واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

زيت دوار الشمس وجل الصبار

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس مع جل الصبار، ثم ضعيه على شعركِ لمدة ساعة، ثم اغسليه جيداً.

زيت دوار الشمس وزيت الزيتون والعسل والموز

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت دوار الشمس مع ملعقة كبيرة من العسل وزيت الزيتون وموزة ناضجة، ثم ضعيه على شعركِ لمدة ساعة، ثم اغسليه جيداً.

زيت دوار الشمس واللبن الرائب

اخلطي 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من كل من اللبن الرائب وزيت دوار الشمس وأضيفي بضع قطرات من عصير الليمون. ضعي الخليط على جذور شعركِ واغسليه بعد 10 دقائق. [4]

أضرار زيت دوار الشمس للشعر

يعتبر زيت دوار الشمس آمناً بشكل عام، ولكن يجب تجنبه إذا كنتِ تعاني من حساسية تجاه بذور عين الشمس. وإذا استخدمتِ كمية كبيرة منه أو لم تغسليه جيداً بالشامبو، فقد تبدو خصلات شعركِ دهنية.

تجنب الحرارة العالية بعد استخدام زيت الشعر

تجنبي تصفيف شعركِ بالحرارة بعد استخدام زيت دوار الشمس حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الشعر وحرقه. فإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمين فيها زيت عين الشمس، فتأكدي من إجراء اختبار على جزء صغير من شعركِ لمعرفة رد فعلك قبل وضعه على فروة رأسكِ وشعركِ بالكامل. اتبعي الخطوات التالية لإجراء اختبار على جزء صغير من شعرك: [5]

  • ضعي قطرة من زيت عين الشمس على مساحة صغيرة من الجلد على ذراعكِ.
  • انتظري 24 ساعة.
  • افحصي بشرتكِ بحثاً عن أي احمرار أو تهيج أو تورم أو حكة. فإذا لم تظهر على بشرتكِ أي من هذه العلامات، فمن المحتمل أن يكون من الآمن استخدام زيت دوار الشمس.

يمكن أن يساعد استخدام زيت دوار الشمس للشعر كجزء من روتين جمالكِ في جعل شعركِ يبدو لامعاً وناعماً. هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فوائد زيت دوار الشمس للشعر وكيفية استخدامه بشكل آمن.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة عن زيت دوار الشمس للشعر

  1. هل زيت دوار الشمس مفيد للشعر ذو المسامية المنخفضة؟
    زيت دوار الشمس سهل الامتصاص وخفيف. يساعد على ترطيب الشعر وتكييفه في نفس الوقت، مما يجعله علاجاً ممتازاً للشعر ذو المسامية المنخفضة.
  2. هل يمكنني وضع زيت دوار الشمس على شعري المجعد؟
    يساعد زيت دوار الشمس على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية للشعر، مما يحسن ملمس الشعر المجعد وقوته ومرونته. كما أنه خفيف جداً في الملمس ولن يثقل تجعيداتك.
  3. هل يمكنني خلط زيت جوز الهند وزيت عين الشمس؟
    نعم، يمكنك مزج الاثنين معًا للحصول على فوائدهما لشعرك. كما يمكنكِ مزج الأفوكادو والعسل وزيت جوز الهند وزيت عين الشمس لصنع قناع منزلي.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار